اعلان

زراعة الأقطان قصيرة ومتوسطة التيلة لإنقاذ صناعة الغزل والنسيج بمصر

صورة أرشيفية

تعتبر مشاركة القطاع العام والخاص لزيادة الاستثمارات وتحقيق الربح ضمن توجهات الحكومة ووزارة قطاع الأعمال في الفترة القادمة ،بالإضافة إلى أن الموازنة 2019-2020 تستهدف إعادة هيكلة الأصول المالية للدولة والتعامل مع التشابكات المالية بين جهات الدولة لتحقيق تحسن تدريجي في الأوضاع المالية لأجهزة الدولة وتحسين الخدمات المقدمة، والتوسع في برامج المشاركة بين القطاع العام والخاص في المجالات الاستثمارية وإدارة أصول الدولة.

تطوير قطاع الغزل والنسيج

وتستهدف وزارة قطاع الأعمال تطوير قطاع الغزل والنسيج بقيمة تتجاوز 19 مليار جنيه ، ومن ضمن خطة التطوير إنشاء ثلاث مراز للتصدير ، وزيادة الإنتاج المحلي ، ومشاركة القطاع الخاص مع القطاع العام لتحقيق الربح المطلوب.

القطن متوسط وقصير التيلة المطلوب حاليا بالأسواق

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال في سياق تطوير قطاع الغزل والنسيج التوجة لزراعة القطن قصير ومتوسط التيلة لأن تكاليفه وأسعاره منخفضة وهو مطلوب في الأسواق ,والتقليل من زراعة قطن طويل التيلة الذي تتميز به مصر لأن معظم صناعات الغزل والنسيج تعتمد على القطن متوسط وقصير التيلة.

زيادة الإنتاج المحلي من الأقطان قصيرة ومتوسطة التيلة

وأضاف وزير قطاع الأعمال إن خطة زراعة الأقطان قصيرة ومتوسطة التيلة تهدف لزيادة الإنتاج المحلي من الأقطان للاكتفاء الذاتي وخفض نسبة التصدير وبالتالي توفير العملة الصعبة وتخفيض الاعباء علي ميزانية الدولة ومحاولة ارتفاع معدلات النمو والمساهمة في نجاح خطة الإصلاح الاقتصادي ،ومن المتوقع تنفيذ خطة التطوير علي مراحل تمتد إلى الثلاث سنوات القادمة.

قطاع الأعمال مستمرة في تطوير قطاع الغزل والنسيج

لا تزال وزارة قطاع العمل تدرس الشروط التى يجب توافرها لاستكمال هذه التجربة ,و مساحة الأراضي التي سيتم زراعتها وأماكنها.

زراعة مساحة تجريبية معزولة من الأقطان قصيرة التيلة

ويذكر أن مجلس الوزراء، سابقا ، وافق على زراعة مساحة تجريبية معزولة من الأقطان قصيرة التيلة، حتى لا تختلط مع الأصناف المصرية طويلة التيلة، وسيتم ذلك تحت إشراف مركز البحوث الزراعية، تجريبيا، وفى حالة نجاح التجربة لن يكون هناك مانع من التوسع مستقبليا ، بشرط شراء مصانع الغزل والنسيج الإنتاج من المزارعين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)