اعلان

تجنبي هذه الأشياء فورًا.. قد تفقد شهية طفلك بعد فطامه

أخطاء الأمهات في فقدان شهية الطفل

معروف أن الطعام الأساسي للطفل هو اللبن حتى سنة أو سنتين، وتواجه كثير من الأمهات أزمة بسبب فقدان شهية أطفالها، خاصةً الأطفال في المراحل العُمرية الأولى بالتحديد بعد إنقضاء فترة الرضاعة وبدء تناول الطفل للأطعمة الأخرى الصلبة، تُصاحب هذه المرحلة حال من فقدان الشهية للطفل، حتى بات الأمر مؤرق للعديد من الأمهات.

ما سبب فقدان الشهية لدى الاطفال ؟

كما أشرنا أن هذه الحالة تُصاحب الأطفال في أولى المراحل العُمرية، وهي بالتأكيد مرحلة مُرهقة للطفل لما يواجهه من آلام التسنين أو الإصابة بنزلات البرد التي قد تكون شديدة على الأطفال، هذا بالإضافة إلى أخطاء تفعلها كثير من الأمهات خاصةً الأمهات الجُدد، هذه الأخطاء التي تقوم بها الأم دون قصد تُسبب في حالة من ضعف شهية أطفالها بالتالي ينتج عنها رفض الطفل تناول الأطعمة التي تُقدم إليه.

أخطاء الأمهات في فقدان شهية الطفل

أولاً، الفطام بشكل مُفاجيء، قد يؤثر ذلك على الحالة النفسية للطفل ومنها يعزف عن تناول الطعام، كل ما عليكِ أن تقومي بالفطام بشكل تدريجي.

ثانيًا، من الأخطاء الشائعة التي تقوم بها الأمهات عدم انتباههم إلى تنظيم توقيت الوجبات، إذ يساعد تنظيم أوقات الطعام للصغار على انتظام عمل أمعائهم، وأيضًا ترك مساحة للشعور بالجوع.

ثالثًا، قد يكون إعطاء كميات كبيرة من السوائل للطفل من الماء أو اللبن ضرر لسد شهية الطفل، لذا قومي بتقديم السوائل بكميات محددة.

رابعًا، لا تُقسمي الوجبة التي تقدميها لطفلك إلى أجزاء كل جزء بينه وبين الأخر دقائق، هذا يؤدي إلى شعوره بالشبع قبل أن يشبع فعلاً، وفي المُقابل إجبار الطفل على تناول وجبة كاملة في وقتِ واحد يسبب كرهه للأكل.

خامسًا، تقديم الوجبات الصلبة للطفل في الصباح فالجهاز الهضمي لم يكن مُهيأ ولا مُجهّز بشكلِ كامل، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل هضمية واضطرابات في الجهاز الهضمي.

تشكو معظم الأمهات أن طفلها لا يأكل مثل باقي الأطفال، وتتطوع جارتها بنصحها أن تشتري فاتحاً للشهية من الصيدلية القريبة دون استشارة الطبيب، وهي لا تعرف هل طفلها فعلاً يعاني من فقدان الشهية أم لا؟

كيف تتصرفين في هذه الحالة ؟

عليك القيام ببعض الخطوات التي تزيل عنكِ هذه المشكلة لصحة أطفالك:

1. قدمي الطعام للطفل مسلوق دون ملح أو سكر ثم اهرسيه وضعيه في إناء صغير.

2. راقبي حالة طفلك الصحية إذ شككتِ في إصابته بأعراض الأنيميا وهي بدورها تعمل على فقدان الشهية، قومي بعمل تحليل فورًا . قومي أيضًا بعمل صورة دم كاملة، في هذه الحالة تظهر الأنيميا ، وكذلك أخضعيه لتحليل براز، فقد يكون مصاباً بالديدان.

3. قومي بإختيار شكل الطعام بحيث يفتح شهيته، ولذلك يجب أن تحددي احتياجاته الكالسيوم فيجب أن تقدمي له منتجات الألبان، والفيتامينات.

4. راقبي وزن طفلك واعرفي من طبيبك وزنه المثالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)