اعلان

تفاصيل مؤتمر وزير الأوقاف للإعلان عن أطلس الوقف واستعدادات رمضان.. جمعة: نسعى لدخول موسوعة جينيس بأكبر حصر للأراضي.. نعتز بالانتماء للأزهر ونتعاون معه في رمضان

عقد وزير الأوقاف مؤتمرا صحفيا، اليوم السبت، للإعلان عن الخطوات التي ستقوم بها الوزارة للاستفادة من أطلس الوقف وإعلان تفاصيل كل مجلد من مجلداته.

كما أعلن الوزير برامج الوزارة الدعوية والاجتماعية لشهر رمضان ومشروع لحوم الأضاحي للعام الجديد والتعاون مع وزارة التموين لتوفير سلع أساسية للأسر الأولى بالرعاية بالتنسيق مع وزارة التضامن وكذلك البرنامج الثقافي مع الأزهر الشريف خلال شهر رمضان.

وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إنه لا يوجد دولة في العالم قامت بعمل أطلس للأوقاف، ونسعى من خلال هيئة المساحة لتسجيل هذا الوقف في موسوعة جينيس، وهذا يؤكد على عظمة الشعب المصري الذي يحب الخير دائما.

وأضاف جمعة خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده للإعلان عن أطلس الأوقاف واستعدادات الوزارة لرمضان، أن الأطلس به مميزات كبيرة جدا حيث تم ذكر رقم الحجة واسم الواقف ونوع الوقف إذا كان أهليا أو خاصا، مؤكدا أن هذه هي المرحلة الأولى أما المرحلة الثانية فسيتم ذكر سعر الوقف ودخله وانصرافه وهذا سنتعاقد مع إحدى الشركات التابعة لوزارة الاتصالات.

وأكد الوزير، أنه تم الانتهاء من ٩٢ مجلدا وهذه مرحلة أولى، والباقي سيتم العمل عليه خلال الفترة المقبلة.

وكانت قد أعلنت وزارة الأوقاف انتهاء إعداد أضخم أطلس للوقف في مصر يتضمن رفعا مساحيا وفنيا لكل الوقف الأهلي والخيري في مختلف محافظات الجمهورية لأول مرة.

وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن الأطلس الوقفي الجديد يضم ٩٢ مجلدا وتم إعداده على مدى 3 سنوات كأضخم مشروع وقفي من حيث حجمه وزمن إعداده، وأن الوقف يتضمن رفعا مساحيا وهندسيا وفنيا لكل الوقف في محافظات مصر وشارك في إعداده أكثر من 200 شخص ما بين مهندس وفني وخبير مساحة وتحويل إليكتروني بالتعاون بين وزارة الأوقاف وهيئة المساحة وبالتنسيق مع بعض الجهات المعنية.

وأضاف أن أطلس الوقف يستهدف الحفاظ على الوقف والتصدي لأي محاولات للتعدي عليه باعتباره مال الله ولا يجوز النيل منه، وأن تحديد كل بيانات ومواصفات الوقف من خلال هذا الأطلس يساعد في تنفيذ أي مشروع قومي ينمي الوقف ويستثمره شرعا وقانونا، وأنه من المتوقع أن تسعى وزارة الاوقاف لتسجيل أطلس الوقف في مصر ضمن موسوعة جينس.

وقال علاء حايس رئيس الإدارة المركزية للتحول الرقمي بوزارة الاتصالات، إن إطلس الأوقاف نقلة حضارية للمجتمع المصري، حيث إننا وصلنا إلى قاعدة بيانات سنؤسس عليها المرحلة الثانية من مشروع الأطلس حيث سيتم ميكنة الأطلس عبر بوابة إلكترونية، وقمنا بعمل نظام الشباك الموحد حيث يستطيع الجميع تقديم الشكاوى عبر شباك.

وأضاف حايس، أن وزارة الأوقاف بدأت تضع قدميها على طريق التحول الرقمي، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي وبجهد قيادات الوزارة أنجزنا أطلس الأوقاف.

اقرأ أيضًا.. 

الاثنين.. سحب كراسات شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي بالإعلان الحادي عشر

وعرض حايس مراحل تطور أرشيف أطلس الاوقاف، حيث تم حصر عدد الأوراق التي بلغ عددها ٢٤ مليون ورقة، وتم تحويلها إلى إلكترونية تمهيدا للمرحلة الثانية للبدء فيها.

وأوضح أن وزير الأوقاف ورئيس الجمهورية مهتمان بالتسعير العادل لأراضي الوقف، وذلك سيتم عبر نظام مركزى لإدارة الأصول، وفي خلال عام ستكون وزارة الأوقاف خلال عام على طريق التحول الرقمي.

قال الدكتور علي شكري ممثل هيئة المساحة، إن أطلس الأوقاف فخر لمصر حيث تم حصر جميع املاك الأوقاف في جميع محافظات الجمهورية، مؤكدا أنه منذ عام ١٩٢٤ لم يتم إخراج مثل هذا الأطلس وذلك يساهم في تسعير الأراضي بسعر عادل كون أكبر أطلس على مستوى العالم.

وثمن ممثل هئية المساحة مجهودات وزارتي الأوقاف والاتصالات لخروج أطلس الأراضي إلى النور، وكل هذه أعمال خيرية سيعود نفعها على مصر، موجها الشكر لعمال هيئة المساحة لمجهوداتهم في إخراج هذا الأطلس.

وقال وزير الأوقاف، إننا نفخر بانتماءنا للأزهر الشريف، مؤكدا أنه التقى الإمام الأكبر لمناقشة الاستعدادات لرمضان وتم اختيار الف مساجد لإقامة ملتقيات فكرية.

وأوضح أن التعاون مع الأزهر لن ينقطع يوما ولكن يتم الآن بشكل منظم، حيث سيتم عقد اثنى عشر لقاء في رمضان بالتعاون مع علماء الأزهر.

وأكد الوزير، أنه سعيد بكم الأئمة الحافظين الذين نجحوا لإمامة التراويح، ولذلك تم اختيار أئمة في تحسين المستوى مع رفع المكافأة ل٥٠٠٠ جنيه شريطة أن يكون الإمام في صلاة التراويح متواجد بالمساجد الكبرى ذات الكثافة.

وزير الأوقاف: نؤيد المشاركة التعديلات الدستورية.. وممنوع استخدام المساجد في الدعاية

قال وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة، إن الدساتير ليس قرآنا والتعديلات تتم وفق القانون وطالما التعديل مستوفي الشروط القانونية فإنه لا مانع، مؤكدا أن الدساتير التي تكتب في المراحل الانتقالية فإنها تحتاج إلى تعديل لأنها يوجد بها قصور

وأضاف الوزير، أن دورنا كوزارة أوقاف ينحصر في المشاركة الإيجابية، ولكننا لا نوجه الناخبين في الاختيار، وندعو دائما للمشاركة الانتخابية، مؤكدا أنه ممنوع استخدام المساجد في الدعاية للدستور وان مصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان.

وأوضح الوزير، أن المساجد مخصصة للدعوة فقط وممنوع استخدامه في الدعاية، لكن الممارسة الإيجابية تتم خارج المسجد

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً