المحرومون من التصويت والمستفيدون من التعديلات.. المرأة وذوو الاحتياجات الخاصة يشاركون لحصد مكتسباتهم.. وهؤلاء لا يصلح صوتهم

ads

أهل مصر

12:57 ص

السبت 20/أبريل/2019

حجم الخط A- A+

أكد أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، أن المشاركة في أي استحقاق انتخابي هو حق أصيل للمواطن، وهو سلاح يحمله للتعبير عن إرادته الحرة المتأصلة، بإبداء الرأي في الصندوق، وقال موجها رسالة للمواطن: لا تهدر صوتك الذي هو أمانة قبل أن يكون حقا، فهو أمانة لكل مواطن طبقا لما تنص عليه المادة الأولى من قانون مباشرة الحقوق السياسية، وواجب على كل مصرى ومصرية، بلغ ثماني عشرة سنة ميلادية، أن يباشر بنفسه إبداء الرأى فى كل استفتاء ينص عليه الدستور.


وأوضح محفوظ، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن هناك فئات محرومة من التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، منهم رجال الشرطة والجيش بحكم طبيعة عملهم، وكذلك فاقدو القدرة على الإدراك والتمييز مثل المرضى مرضا عقليا، أو المدانون بأحكام قضائية نهائية في جرائم مخلة بالشرف، مشددا على أن المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية أمر ضروري وحتمي.


وبشأن الحديث عن أن هناك فئات معينة ستستفيد من التعديلات الدستورية مثل النساء وذوي الاحتياجات الخاصة، قال محفوظ: الإنسان عليه واجب شرعي أن يسعى إلى ما ينفعه لقول رسول الله ص: "احرص على ما ينفعك"، وكل من سيؤيد التعديلات الدستورية له بالقطع منفعة، رغم أن تلك التعديلات ستفيد المواطنين جميعا، وإلى جانب المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة، سيؤيدها قطاع كبير من كبار السن لأنهم يرون الموافقة على التعديلات بمثابة طوق نجاة للوطن ورصاصة في قلب أعدائه.


وأضاف، سيشارك أيضا من يحب الوطن حتى وإن كان لا يدرك أهمية تلك التعديلات، رغم ضآله نسبة هؤلاء لجموع المشاركين، كما سيشارك قطاع ليقول لا، وهذا حقهم، ونحن نقدر الرأي الآخر طالما لم يصدر من خائن.

المحرومون من التصويت في استفتاء دستور 2019

1- المحجور عليه خلال مدة الحجر.

2 - المصاب باضطراب نفسى أو عقلى.

3 - من صدر ضده حكم بات لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة.

4 - من صدر ضده حكم نهائى لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها بشأن إفساد الحياة السياسية.

5 - من صدر ضده حكم نهائى من محكمة القيم بمصادرة أمواله.

6 - من صدر ضده حكم نهائى بفصله أو بتأييد قرار فصله من الخدمة الحكومية لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

7 - من صدر ضده حكم نهائى لارتكابه إحدى جرائم التفاليس بالتدليس أو بالتقصير.

8 - المحكوم عليه بحكم نهائى فى جناية.

9 - من صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة الحبس لارتكابه جريمة سرقة أو نصب أو خيانة أمانة أو رشوة أو تزوير.

10 – من صدر ضده حكم نهائى بمعاقبته بعقوبة الحبس لارتكاب جريمة اختلاس المال العام والعدوان عليه والغدر أو جريمة هتك العرض وإفساد الأخلاق.

- يكون الحرمان لمدة خمس سنوات من تاريخ صدور الحكم المشار إليه فى البنود السابقة.

- ولا يرفع الحرمان إلا إذا رد للشخص اعتباره أو أُوقف تنفيذ العقوبة بحكم قضائى.

موضوعات متعلقة