اعلان

استفتاء الدستور 2019.. "الحالة ج".. الداخلية تتأهب للاستفتاء على التعديلات الدستورية.. الوزير يتابع من غرفة عمليات الطورائ.. شرطة نسائية لفحص الناخبات.. وانتشار لفرق مكافحة الإرهاب

حالة من الاستنفار الأمني والتأهب القصوى تشهدها مديريات الأمن على مستوى الجمهورية استعدادا لتأمين عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر إجراؤها يومي 22 و23 من الشهر الجاري، حيث رفعت وزارة الداخلية حالة الاستنفار للحالة "ج" لاتخاذ كافة التدابير التأمينية لمقار ولجان الاقتراع لإحكام القبضة والسيطرة الأمنية عليها بالتنسيق مع القوات المسلحة خلال يومي الاستفتاء ومرحلتي الفرز وحتى إعلان النتيجة.

اقرأ أيضا.. المواد التي تم تعديلها في الدستور 12 .. تعرف عليهم قبل ميعاد استفتاء الدستور 2019

استفتاء الدستور 2019

وانتهى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، من مراجعة خطة التأمين لعملية الاستتفتاء ومناقشة بنودها مع مساعديه ومديري الأمن على كافة المحافظات، وما تم اتخاذه من إجراءات بالتنسيق الكامل مع القوات المسلحة والتي ارتكزت أبرز بنودها على رفع درجات الحذر واليقظة ومضاعفة الجهود المبذولة والوقوف على استيعاب جميع قطاعات الوزارة من "الأمن وطني والأمن العام وفرق مكافحة الإرهاب، والأمن المركزي وقوات التدخل السريع والعمليات الخاصة والشرطة المتخصصة " لكافة المهام الموكلة لها.

اقرأ أيضا.. انطلاق ماراثون التعديلات الدستورية.. "مش كتب مقدسة".. برلمانيون يكشفون أسباب تعديل الدستور: "إنجاز المشروعات الكبرى"

استفتاء الدستور 2019

وشدد وزير الداخلية في محاور خطة التأمين على إحكام السيطرة بمحيط لجان التصويت والمقار المخصصة لعملية الاقتراع بنشر الأقوال الأمنية والمدرعات وسيارات الانتشار السريع والارتكازات المسلحة على مداخل الشوارع المؤدية إلى اللجان الانتخابية لاتخاذ الإجراءات اللازمة في المواقف الطارئة، مع الالتزام بأعلى درجات الحذر واليقظة والتحلى بالانضباط والدقة والروح المعنوية العالية للقوات والأفراد، والتى تُعد ركائز أساسية لتنفيذ خطة التأمين مع مراعاة عدم التأثير على الحالة المعنوية للمواطنين القادمين للإدلاء بأصواتهم.

اقرأ أيضا.. الاستفتاء على التعديلات الدستورية.. طوابير في الكويت وخيام مكيفة.. نساء مصر يرتدين الأعلام المصرية (صور)

استفاء الدستور 2019

وأشار وزير الداخلية خلال اجتماعه مع مساعديه إلى أنه سيكون متواصلا على مدار اللحظة من داخل غرفة عمليات طوارئ الوزارة عبر شاشات الفيديو كونفرانس مع جميع القيادات بالمديريات على مستوى الجمهورية لتلقي التنبيهات والملاحظات ومستجدات الأمور، مؤكدا على مساعديه بالمتابعة الميدانية المستمرة، وتشكيل فرق عمل على مدار الساعة للتنسيق مع الجهات المعنية لمواجهة المواقف وتحقيق التواجد الأمنى الفعال لبلوغ الأهداف المرجوة وإخراج عملية التصويت على التعديلات الدستورية على النحو الذى يعكس صورة واقعية لحضارة مصر وأمنها خلال أيام التصويت.

ووجه وزير الداخلية خلال إقراره خطة التامين بنشر دوريات ثابتة ومتحركة على مداخل ومخارج المدن داخل المحافظات تشرف عليها القيادات العليا بالوزارة مع التمشيط المستمر والدوري لمحيط وداخل اللجان وأثناء عمليات الفرز وإعلان النتيجة، مع استمرار مواصلة تكثيف الضربات الاستباقية على البؤر الإرهابية والإجرامية لتطهيرها والتعامل بسرعة وجدية مع أي معلومات تتوافر عن تلك العناصر لإفشال مخططاتهم في افساد عملية التصويت.

استفتاء الدستور 2019

وأكدت مصادر مطلعة لـ"أهل مصر" أن جميع قطاعات الوزارة وقيادات الأمن الوطني، والأمن عام، وإدارات البحث الجنائي، والأمن المركزي، والمرور، والحماية المدنية، وشرطة السياحة، تشارك بكامل طاقتها في خطة التأمين، وبوجه خاص فرق مكافحة الإرهاب، وتابعت بأنه تم الدفع مبكرا برجال المرور على الطرق المختلفة لفحص المسافرين بين المحافظات وتسجيل بياناتهم ومعرفة الغرض من الزيارات لكشف العناصر الغريبة التي تنوي تنفيذ عمليات إرهابية مع تشديد إجراءات التفتيش في المنافذ الحدودية وجميع الطرق المؤدية للمحافظات بالإضافة إلى رفع حالة الاستنفار الأمني بالمطارات والمواني بالتنسيق مع القوات المسلحة.

استفتاء الدستور 2019

وأضافت المصادر أن أسلحة متطورة ومعدات ووسائل حديثة تم الدفع بها في عمليات تأمين العملية الانتخابية، وأن جميع القوات في حالة تأهب واستعداد ويقظة منقطعة النظير، وأن جميع سيناريوهات العنف المتوقعة، تم التدريب على منع حدوثها سواء بمحيط لجان الاقتراع أو بالشوارع المؤدية إليها، وحتى داخل اللجان ذاتها.

وأوضحت المصادر أن قوات شرطة السياحة والآثار انتشرت أمام المنشآت السياحية والأماكن الحيوية بالجمهورية، وتم مراعاة الحرم الأمن أمام المنشآت الهامة، وانتشرت قوات الشرطة بالملابس الرسمية والمدنية والسرية، ووضعت الحواجز الحديدية والإشارات المرورية في جميع الشوارع المؤدية إلى لجان الاقتراع للتعريف بها، كما تم رفع جميع سيارات الانتظار المتواجدة بمحيط اللجان عن طريق إدارات المرور والكشف عن المفرقعات بواسطة الأجهزة الحديثة والكلاب البوليسية.

استفتاء الدستور 2019

وأكدت المصادر أن التأمين بالفعل متطور سواء من ناحية الأسلحة أو الأفراد، كما أن القوات والقيادات المشرفة ستتواجد بأعداد متزايدة، وسيشعر جميع المواطنين بهذا التواجد، وأنه وفق توجيهات وزير الداخلية تم التشديد على حسن معاملة المواطنين وتحقيق كل سبل التيسير عليهم في الوصول إلى لجانهم الانتخابية وجعلهم يلمسون إحساس الأمن والطمأنينة كاملا، والذي هو من أولويات وأبرز مشاهد العملية التأمينية، مشيرا إلى أن رفع حالة الاستعداد كانت ومازالت مستمرة قبل وأثناء وبعد انتهاء أيام الاقتراع، نظرا لحالة الاستنفار التي تشهدها الدولة في هذه المرحلة.

استفتاء الدستور 2019

كما عقد مديرو الأمن اجتماعات مع قيادات المديرية في كل محافظة، تم خلالها استعراض تكليفات وزير الداخلية لخطة المديرية لتأمين عملية التصويت، وشددوا على الالتزام بحسن معاملة المواطنين والعمل على تأمينهم منذ خروجهم من بيوتهم للتصويت وحتى وصولهم اللجان الخاصة بهم وبعد مغادرتهم والعودة إلى منازلهم مرة أخرى، مع مراعاة البعد الإنساني خاصةً مع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، مع الاستعانة بالشرطة النسائية لفحص المترددات على اللجان لإشعارهم بأن ما تبذله الأجهزة الأمنية من جهود وما تعتمده من إجراءات لحفظ الأمن لصالحهم والحفاظ على أرواحهم في المقام الأول.

اقرأ أيضا.. الجميع ينتظر ساعة الصفر.. آلاف القضاة يشاركون في الاستفتاء على الدستور.. و7 آلاف ناخب بكل لجنة فرعية

استفتاء الدستور 2019

ودفعت الأجهزة الأمنية بالمديريات بعدد من سيارات الشرطة الجديدة من نوعية "فان" لاستخدامها فى أعمال الدوريات الأمنية، حيث إنها مجهزة بغرفة احتجاز متطور تسع 6 أفراد من المشتبه بهم، ومزودة بأحدث الوسائل والمعدات التكنولولجية ووسائل الاتصال والربط، ومدعمة بمنظومة كاميرات متطورة (CCTV) و(ANPR) لرصد الحالة الأمنية وتوثيقها على الطرق والمحاور الرئيسية، ومزودة بجهاز (SCOUT-APP) الذى يتعامل مع منظومة الكاميرات وبه خاصية تحديد مواقع السيارات، والبرامج المخصصة لأعمال البحث الجنائى، والمجهزة بمنظومة لنقل البيانات من المركبة للحسابات الإلكترونية الموجودة بالأقسام التابعة لها لاسلكيًا وربطها بغرفة عمليات قطاع مصلحة الأمن العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً