اعلان

أمريكا تستعد للخطر الإيراني في العراق.. كيف ستواجه واشنطن ميلشيات الشيعة في المنطقة؟

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

في 19 مايو، أطلق أعضاء الميليشيا الشيعية العراقية صاروخًا من شرق بغداد باتجاه المنطقة الدولية ، المركز الدبلوماسي والحكومي في العاصمة،غاب عن الذخيرة السفارة الأمريكية والمنشآت العسكرية الأمريكية - العراقية المشتركة على رصيف واسع ، لكن توقيت الضربة بعث برسالة لا لبس فيها: أن وكلاء الميليشيات الإيرانية يتمتعون بحرية تشغيلية كاملة لإرسال تحذيرات إلى الولايات المتحدة، بغض النظر عن مناشدات الحكومة العراقية بضبط النفس .

لا ينبغي تفجير هذه الحادثة غير المميتة، لكنها تؤكد على ضرورة التركيز على تهديد الميليشيات، ومواصلة إرسال رسائل ردع قوية، والاستعداد للعمل في ظل هذه الظروف دون مزيد من عمليات الإجلاء للعاملين الأمريكيين.

الهجمات الأخيرة بالوكالة الإيرانية

يحسب البنتاجون أن الأسلحة التي قدمتها إيران قتلت ما لا يقل عن 608 شخصًا أمريكيًا في العراق بين عامي 2003 و 2011 ، بما في ذلك أنظمة التوقيع مثل الصواريخ والمخترقات المتفجرة (EFP) والذخائر المرتجلة التي تدعمها الصواريخ (IRAMs) والقذائف الصاروخية وبنادق قنص من العيار الكبير. تراجعت هذه الهجمات بعد عام 2011 ، لكن المضايقات المدعومة من إيران استؤنفت لاحقًا مع تزايد التوترات مع طهران في ظل إدارة ترامب:

هجوم EFP الفتاك على القوات الأمريكية. في 1 أكتوبر 2017 ، قُتل جندي أمريكي وجُرح آخر على يد EFP، خلص تحقيق أمريكي إلى أن الهجوم شنته ميليشيا مدعومة من إيران بعد أن توسعت بعثة أمريكية لتقديم المشورة والمساعدة في معسكر سبايشر، وهو موقع أراد قادة الميليشيات استبعاد القوات الأمريكية منه.

اقرأ أيضاً.. "ليست أمريكا وحدها".. إيران تعد العراق لحرب بالوكالة.. "قاسم السليماني" اجتمع مع قادة الحشد الشعبي وأبلغهم بالاستعداد

مضايقة قنصلية البصرة:

أغلقت القنصلية الأمريكية في البصرة مركز الطاقة يوم 29 سبتمبر 2018، بعد جولتين من إطلاق الصواريخ على المجمع الذي بدا أنه يتعمد التسبب في أضرار أو إصابات.

في السابق، هددت الميليشيات التي تدعمها إيران السكان المحليين الذين تم التعرف عليهم على وسائل التواصل الاجتماعي بالتفاعل مع القنصلية، كما يشتبه في أن مقاتلين يستعدون لضرب مركبات القنصلية أثناء مرورهم حول البصرة.

هجمات صاروخية على منشآت بغداد الدبلوماسية. في سبتمبر 2018، تعرض مجمع السفارة لجولتين من نيران التحذير الواضحة؛ كما هو الحال في البصرة، يبدو أن الصواريخ لم تفوت عن عمد.

في 27 ديسمبر 2018، استهدف صاروخان من عيار 107 ملم مجمع السفارة الأمريكية بعد يوم من زيارة الرئيس ترامب قاعدة الأسد الجوية في الأنبار، دون التسبب في أي ضرر.

إحباط هجوم صاروخي على الأسد:

في 2 فبراير 2019، أحبطت القوات العراقية التي تعمل على الاستخبارات الأمريكية المهاجمين الذين كانوا يهدفون إلى إطلاق ثلاثة صواريخ من عيار 122 ملم على منشآت أمريكية في الأنبار.

في 12 فبراير، تم إطلاق ثلاثة صواريخ من عيار 107 ملم على منشآت أمريكية في نينوى، واعتقل أعضاء في ميليشيا غير محددة تدعمها إيران.

في 1 مايو،تم إطلاق صاروخين من عيار 107 ملم على مجمع التدريب العسكري التاجي ، حيث يقدم أفراد أمريكيون تدريبات على مستوى المقرات،واعتُقل عضوان من جماعة الوكيل الإيراني أسيب أهل الحق.

إطلاق صاروخ على المنطقة الدولية. تضمن هجوم 19 مايو صاروخًا واحدًا أطلق من وسيط للطرق السريعة بالقرب من الجامعة التكنولوجية في بغداد.

هبطت في موكب مفتوح على بعد كيلومتر واحد شمال السفارة الأمريكية ، مما يشير بقوة إلى أنه كان المقصود تفويته، جاء الهجوم مباشرة بعد اجتماع طلب فيه الرئيس برهم صالح من كبار قادة العراق التعهد بأن يتخلوا عن النفوذ الأجنبي ويدعمون دعوة الحكومة لمستشاري التحالف.

اقرأ أيضاً.. قبل اشتعال الحرب في الخليج.. بالأسماء والأماكن تعرف على خريطة الميلشيات الشيعية المدعومة من إيران في المنطقة

تأتي الهجمات المتجددة في وقت تتزايد فيه قدرات الميليشيات المدعومة من إيران في العراق ويصبح الوجود الأمريكي أكثر عرضة للخطر، منذ انسحاب القوات الأمريكية في عام 2011، طورت الميليشيات قدرات هجومية أكثر تقدماً، بما في ذلك صواريخ تكتيكية بعيدة المدى دقيقة، في السابق، كان الوكلاء الإيرانيون يستخدمون صواريخ غير موجهة و IRAM قصيرة المدى "لإخماد الثكنات" لتشبع القواعد الأمريكية من مسافة تصل إلى عشرات الكيلومترات.

اليوم، بعد سنوات من تسليح إيران للميليشيات لمحاربة التنظيم داعش، يمكنهم إطلاق صواريخ تكتيكية بعيدة المدى من عشرات الكيلومترات بدقة كافية لضرب منشآت أمريكية فردية على قواعد عراقية.

إذا اتخذت طهران الخطوة التالية وقدمت نفس النوع من الأسلحة الموجهة بدقة التي أرسلتها إلى المتمردين الحوثيين في اليمن (على سبيل المثال، صاروخ بدر -1 P)، فستتمكن الميليشيات العراقية من ضرب أجزاء محددة جدًا من المنشآت الأمريكية داخل ثلاثة أمتار من الدقة.

يمكن إطلاق هذه الأسلحة من شاحنات مدنية وعلى مسافات أطول بكثير من صواريخ 107 ملم أو 122 ملم، والتي يمكن للقوات الأمريكية اكتشافها أثناء إنشائها.

أظهرت طهران قدرتها الضاربة الدقيقة بعيدة المدى عندما استهدفت المكان المحدد حيث كان المعارضون الأكراد الإيرانيون يجتمعون في إقليم كردستان العراق (KRI) في 8 سبتمبر 2018.

خطوة أخرى إلى الأمام لوكلاء إيران هي استخدام الطائرات بدون طيار،يمكن الآن استخدام هذه الأنظمة في دراسة أنماط الحركة الأمريكية داخل القواعد وخارجها، أو ضبط النيران أثناء القصف، أوإسقاط الذخائر على المنشآت الأمريكية (كما حدث في التنف، سوريا، في يونيو 2017)، أو التصادم إلى دفاعات صاروخية (كما هو موضح في اليمن).

في الوقت نفسه، أصبح الأفراد الأمريكيون في العراق أكثر عرضة للخطر، يعمل المستشارون الآن في مجموعة واسعة من القواعد من أجل مساعدة قوات مكافحة الإرهاب العراقية بشكل أفضل في شن غارات على المخابرات في خلايا الدولة الإسلامية في المناطق الريفية، بالإضافة على ذلك ، تميل هذه القواعد إلى أن تكون صغيرة، على مقربة من وكلاء إيران، وعلى بعد أقل من ساعتين بالسيارة من الحدود الإيرانية، على افتراض أن العملاء يسعون إلى اختطاف أفراد أمريكيين.

توصيات السياسة

نظرًا لاستخباراتها الضخمة والنهائية في هذا الشأن، فإن الحكومة الأمريكية على قناعة بأن إيران أخبرت الميليشيات العراقية مؤخرًا مثل كتائب حزب الله وحركة حزب الله النجباء،قد يكون صدر هذا الأمر في حالة تصاعد الولايات المتحدة بعد الهجمات التي كانت ترعاها إيران الأسبوع الماضي على ناقلات الخليج ومنشآت خطوط الأنابيب، على الرغم من أن AAH كانت تستعد لضرب القوات الأمريكية حتى قبل ذلك، مهما كان الأمر، يجب على واشنطن اتخاذ الخطوات التالية لتوطيد موقفها في العراق قبل تصاعد التوترات مع إيران مرة أخرى:

عندما قام وزير الخارجية مايك بومبو بزيارة مفاجئة للعراق في 8 مايو، أرسل رسالة قوية مفادها أن الولايات المتحدة ستمارس حقها في الدفاع عن النفس إذا هاجمتها ميليشيات تدعمها إيران، هذا النوع من المشاركة أمر حيوي - يحتاج العراق إلى محاور أمريكي مستقر رفيع المستوى يمكنه البقاء في قضية العراق إلى أجل غير مسمى.

بعد تلقي رسالة بومبو، أشارت بغداد على ما يبدو إلى إيران لتفادي المزيد من الإجراءات ضد الأفراد الأمريكيين في العراق، ولكن بالنظر إلى إطلاق الصواريخ في نهاية هذا الأسبوع وسجل طهران الطويل من المضايقات، ينبغي على واشنطن مواصلة تعزيز هذه الرسالة.

وإذا تسببت ضربة المليشيا في العراق في وقوع إصابات أمريكية أواقتربت كثيرًا من الراحة ، فيجب على الولايات المتحدة أن تستهدف المجموعة المسيئة للحفاظ على مصداقيتها، قد تكون سوريا موقعًا أقل استفزازًا للقيام بمثل هذه الضربات، وذلك لمنع أي نقد لضربها على الأراضي ذات السيادة العراقية (غالباً ما تعمل الجماعات المدعومة من إيران في كلا البلدين)، يستلزم ذلك التحقق عن كثب من بيانات الإسناد، لأن بعض الميليشيات قد تكون حريصة على توجيه اللوم على الجماعات المتنافسة.

خلال التسعينيات من القرن الماضي، عانت الولايات المتحدة من أزمات "الغش والانسحاب" المتعددة التي عرقل فيها صدام حسين عمليات التفتيش التابعة للأمم المتحدة، ودفعت واشنطن إلى بناء قواتها، ثم انسحبت مرة أخرى إلى الامتثال.

كان هذا مرهقًا في ذلك الوقت، وسيكون من المرهق أيضًا إجلاء الموظفين غير الأساسيين من المنشآت الدبلوماسية الأمريكية في كل مرة تصدر فيها طهران وعملائها تهديدات جديدة.

القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى تعطيل المسؤولين والأنظمة الأمريكية مع تقويض النفوذ الأمريكي، حتى في ظل حادثة بنغازي عام 2012، يتعين على الولايات المتحدة أن تستعد لمزيد من "الملجأ في مكان مريح" حتى في النقاط الساخنة الإقليمية - الغرض الدقيق الذي صممت من أجله مرافقها الدبلوماسية المحصّنة باهظة الثمن.

في حين أن الصواريخ الإيرانية يمكن أن تصل إلى إقليم كردستان العراق، وقد يكون لدى العملاء الإيرانيين بعض الوصول إلى هناك، إلا أنها لا تزال أكثر أمانًا من أي جزء آخر من العراق - إلى حد كبير لأن قوات الأمن في كردستان العراق لا تضم أي ميليشيات تدعمها إيران، وبالتالي ، حتى لو تم اعتبار عمليات الإخلاء الأمريكية أمرًا لا مفر منه في أي مكان آخر، يجب على واشنطن أن تترك وحداتها في KRI سليمة تمامًا،هذا من شأنه أن يرسل درسا قيما لبغداد حول كيفية حماية الوجود الأمريكي.

إذا علمت واشنطن أن ميليشيات محددة متورطة في الهجمات، فعليها أن تشارك هذه المعلومات على نطاق واسع ، بما في ذلك في المجال العام، وبالمثل، إذا كانت الصواريخ التي قدمتها إيران موجودة في العراق، فينبغي مناقشة الأدلة مع المسؤولين العراقيين، ثم علنا إذا أثبتت هذه الخلفية أنها غير مربحة، ولمزيد من الأدلة التي تظهرها واشنطن، كلما زاد خصومها وشركاؤها في العراق من احترامهم لقدرتهم على معرفة متى يتم تجاوز الخطوط الحمراء الأمريكية، ولا يزال من الممكن إخفاء مصادر وأساليب استخباراتية محددة خلال مثل هذه الإفصاحات، وتلك التي لا يمكن في كثير من الأحيان أن تعرفها السلطات الإيرانية على أي حال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم