اعلان

تعرف على التوصيات الفنية للتغلب على الإجهاد الحراري الذي يصيب الدواجن

صورة أرشيفية

تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على الدواجن تأثيرا كبيرا، حيث تصيب الدواجن بأمراض كثيرة أبرزها الاحتباس الحرارى، ونستعرض فيما يلي عدة نصائح لتجنب الارتفاعات الحادة في درجات حرارة الجو، وللحفاظ على القطعان ومقاومة الإجهادات الحرارية، والتى تؤثر سلباً على معدلات أداء الدواجن بل ربما تصل إلى معدلات نفوق.

-ضرورة رفع الأعلاف من أمام الدواجن طوال فترة النهار من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء ورش جدران وأسطح عنابر الدواجن من الخارج في الصباح والحفاظ على تبريد مياه الشرب.

- وضع مضادات الإجهاد الحراري وفيتامين C في الماء مع الاهتمام بأدوية غسيل الكلى والكبد، والاهتمام بالتهوية والتبريد داخل العنابر خلال فترات النهار والتي تشهد ارتفاعا كبير في درجات الحرارة مع تقليل سمك أو عمق أرضيات العنابر خلال الصيف.

- ضرورة عدم إجهاد الطيور بالعلاج واللقاحات وتأجيل ذلك لفترات لا تعاني فيها الدواجن من الإجهاد الحراري، لافتا إلي أنه من الأفضل تركيب خلايا تبريد على جانبي العنبر خلال فترات الصيف بما يمنح القطيع القدرة علي مواجهة ارتفاع درجات الحرارة.

اقرأ أيضًا: توجيهات ونصائح من حديقة الحيوان للمواطنين قبل عيد الفطر 2019

ومن اهم التوصيات والنصائح للتغلب على الإجهاد الحراري :-

- خلال فترات الحرارة المرتفعة تزيد حاجة الطيور لمياه الشرب ، ففي الوضع الطبيعي فإن نسبة مياه الشرب / العلف المستهلك = 1:2 (عند درجة حرارة 21درجة م ) وعند درجة حرارة 38 درجة م تصل النسبة إلى 1:8 وبالتالي يلزم توفر هذه الكمية من الماء ويمكن زيادة عدد المشارب في القطعان الأرضية لمواجهة الطلب المتزايد على ماء الشرب.

- تبريد مياه الشرب بضخ ماء بارد في خطوط الشرب يقلل من حجم المشكلة ويزيد إستهلاك العلف.

- عدم إزعاج الطيور خلال فترة الذروة من النهار وتقليل الإضاءة لأقل حد ممكن للحد من نشاط الطيور

- تأجيل العمليات اليومية الروتينية والعمليات التي تستدعي مسك الطيور لفترتي المساء والصباح الباكر.

- تطبيق التحصين بالرش في الليل أو الصباح الباكر لأن العملية تستدعي إيقاف المراوح .

- ضبط جرعات الأدوية والتحصينات مع كميات ماء الشرب المتزايدة .

- إضافة الفيتامينات والأملاح المعدنية لمياه الشرب لتعويض الفاقد من الصوديوم ، الكلوريد ، البوتاسيوم والبيكربونات التي تخرج مع الزرق نتيجة إختلال حمضية م قلوية الدم.

- رش أسطح العنبر بالمياه لتقليل الحرارة الزائدة.

- ضبط التيرموستات لتعمل مراوح الشفط طول الوقت (تبريد العنبر لأطول فترة ممكنة في الليل يساعد على تطويل فترة الجو المناسب في الصباح التالي).

- زيادة سرعة الهواء بالعنبر بإضافة مراوح دفع داخل العنبر.

-نقل الفراخ ليلاً وعدم تحميل أعداد كبيرة في القفص.

- مراعاة كثافة الطيور بالعنبر.

- تشغيل أنبوب التدفئة البلاستيكي دون تشغيل السخان والإستفادة منه في دفع وتوزيع الهواء في العنبر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً