اعلان

في اليوم العالمي للفلافل.. الطعمية ابتكرها المصريون القدماء والإسرائيليون مغرمون بها.. وأكبر قطعة في العالم وزنها 70 كيلو

اليوم العالمي للطعمية

يحتفل محرك البحث الأشهر جوجل بالفلافل " Falafel" أو الطعمية واعتبر اليوم 18 يونيو هو اليوم العالمي للطعمية، ووصفتها صحيفة "Newsweek" الأمريكية بأنها أفضل شيء حدث على الإطلاق، وقامت بعمل موضوع نشره موقعها الألكتروني تحت عنوان " ماهي الفلافل.. وصفات ووقائع احتفال جوجل باللذيذة المصنوعة من الحمص أو الفول المدمس" ليس بالمفاجأة أن تشتهر الطعمية وهي وجبة الشعب المصري الأولى فلا تستغرب أنها حتى أنها منتشرة في الغرب.

افتراضات الخلفية التاريخية للفلافل

افترضت إحدى النظريات الأكثر شعبية أن الفلافل ابتكرها المصريون القدماء منذ حوالي 1000 عام ، حيث استخدم التجار هناك مدينة الإسكندرية الساحلية كقاعدة لتصدير الطبق عبر الشرق الأوسط، وذلك وفقا لما ذكره موقع " standard Evening".

يمكن صنع طبق الفلافل Falafel من الفول المدمس، على الرغم من أن دول الشرق الأوسط مثل لبنان تفضل الحمص، وهو الإصدار الأكثر شعبية في الغرب، ولا تقتصر على مصر و السودان وسوريا وفلسطين فهي مشهورة أيضا في اليونان ، وفي السعودية وفي اليمن يسمونها باجية .

اليوم العالمي للطعمية 

شرح جوجل لشعار اليوم العالمي للطعمية "الفلافل"

قالت جوجل في بيان لشرح رسومات الشعار المبتكرة في 18 يونيو إن أصول الفلافل الحقيقة ليست معروفة على وجه التحديد، ولكنها كانت مشهورة في العديد من دول الشرق الأوسط وآسيا منذ قرون.

وقال موقع جريدة نيوزويك الأمريكية أنه من الشائع تقديم الفلافل مع الحمص في الخبز وتظهر الرسوم المتحركة لـ Google اليوم 3 كرات فلافل تقفز ببهجة داخل رغيف مع الحمص والخضروات.

اقرأ أيضا: 

8 عادات يومية عليك التخلص منها فى أسرع وقت

عادات يومية تشجع نمو الشعر.. والنظام الغذائي هو المفتاح

نصائح عدم الاستماع لها يكفل لك دوام علاقتك بشريكك

الإسرائيليون مغرمون جدا بالطعمية

وتوضح جوجل عن احتفالها باليوم العالمي للطعمية أن مصر تفضل استخدام الفول المدمس لصنع الكرات المقلية المقرمشة، المعروفة باسم الطعمية، وكان الغريب أن الإسرائيليون أيضًا مغرمون جدًا بالطعمية حتى أنهم لديهم أغنية لها بعنوان " لدينا فلافل" "And We Have Falafel"، ويذكر أن ثقافة الطعام الإسرائيلية تهتم بإظهار الفلافل على أنها جزء أصيل من المطبخ الإسرائيلي.

تظل الفلافل باقية 

وتتابع جوجل في بيان "بمرور الوقت ، دخلت العديد المكونات المنتقاة في جميع أنحاء العالم ، بدءاً من مخلل الملفوف الألماني، والباذنجان العراقي المقلي، وصلصة المانجو الهندية ، إلى الصلصة الحارة اليمنية ، وأضافت جوجل أن حتى الاختلافات الأحدث مثل الفلافل الحمراء المصنوعة من الفلفل الحار والطماطم واللبن الزبادي الحار أو الفلافل البرتقالية المصنوعة من البطاطا الحلوة والملفوف والعسل والزنجبيل الطيني وتحافظ على الصيغة الأساسية للطعمية والبقوليات المطحونة مقلية بالزيت ".

كيفية تحضير الفلافل الحمص

وأوردت نيوزويك الأمريكية يمكن تحضير الفلافل التي أساسها الحمص بعدة طرق، ولكنها عادة ما تشتمل على خلط الحمص المجفف مع البصل والثوم والأعشاب والتوابل الأخرى بما في ذلك الكمون والكزبرة والبقدونس والملح والفلفل والدقيق، ثم يتم خلط المكونات في الخلاط قبل أن تتشكل العجينة في كرات وتُقلى في زيت غزير حتى تصبح بنية اللون ومقرمشة.

إلا أن الفلافل التي يقدمها المصريون مكونة من الفول المدمس والكزبرة الطازجة والتوابل، أما في الشام فيستبدلون الفول بالحمص المنقوع والمطحون.

أكبر فلافل في العالم

وفقا لجوجل ، أكبر فلافل في العالم يبلغ وزنه 74.8 كيلوجراما، ويبلغ ارتفاعها 152 سنتيمترا، وكانت كرة الطعمية كبيرة لدرجة أنها تم قليها لمدة 25 دقيقة في فندق لاندمارك في عمان ، الأردن ، حتى أصبحت جاهزة.

ليست المرة الأولي لجوجل الأحتفال بالطعام

كما لاحظ "سي نت" وهو موقع وسائط تعليمي أمريكي ، أنها ليست هذه هي المرة الأولى التي تحتفل فيها Google بالطعام مع أحد رسومات الشعار المبتكرة، حيث أنتجت جوجل في نوفمبر 2017 ، عرضًا تقديميًا لتكريم طبق المعكرونة الشهير للأرز التايلاندي، واحتفلت في العام الماضي بالرابع من يوليو من خلال نشر خريطة تفاعلية تعرض مختلف الأطعمة والوصفات من كل ولاية من الولايات الخمسين الأمريكية بالإصافة إلى 5 مقاطعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً