اعلان

‎بعد احتمالية ارتفاع الوقود.. نرصد كيفية تحويل السيارات من العمل بالبنزين للغاز الطبيعي

يجد عدد كبير من مستخدمي السيارات أن تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي، هو السبيل الوحيد للخروج من مأزق ارتفاع أسعار البنزين المتوقعة، لمواجهة أعباء الحياة الاقتصادية، خاصة في ظل تراجع معدلات الاستهلاك لدي المواطنين، ومحاولة المواطنين للبحث عن البديل الأرخص.

‎ويمكن من خلال الآتي التعرف على شروط وخطوات تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي:

‎خطوات التحويل

‎- لا تخضع السيارة إلى أي تعديلات في نظامها الأساسي، فقط يتم تركيب (محبس التموين، المنظم، جهاز الحقن، عداد ضغط الغاز، خط ضغط الغاز العالي، مجموعة تصريف تسريب الغاز، أسطوانة الغاز، محبس الأسطوانة، قاعدة لتثبيت الأسطوانة، مفتاح تحويل الوقود من البنزين أو السولار للغاز، ومحبس غلق وقود البنزين).

اقرأ أيضًا.. انعقاد الندوة العالمية الـ19 للهيئات التنظيمية التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات

‎- ويجب عند التحويل التأكد من المختصين أنه تم توفير وسيلة حماية لدائرة الكهرباء بالسيارة، وصمامات التسرب الزائد والحماية من الضغط الزائد، ومحبس لإغلاق الأسطوانة لعزلها عن كامل السيارة.

‎- المستندات المطلوبة

‎1- صورتان لبطاقة رقم قومي سارية.

‎2- صورتان من رخصة السيارة بمدة سريان لا تقل عن شهر من تاريخ التعاقد.

‎3-إيصال مرافق حديث "كهرباء - غاز - مياه" باسم مالك السيارة.

‎4-استمارة فحص مجانية، متوفرة داخل مراكز تحويل السيارات.

‎وفي حال أراد مالك السيارة تقسيط قيمة التجهيزات، يضاف إلى الشروط السابقة "ضامن"، ويجب أن يكون صلة قرابته بالمتعاقد من الدرجة الأولى، ويشترط أن يقدم صورة من بطاقته الشخصية وإيصال مرافق باسمه.

‎متوسط الأسعار

‎تتراوح أسعار تعديل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بين 5 آلاف و7 آلاف جنيه، حسب سعة الأسطوانة، والتي تتوفر بفئتين (60 لتر - 70 لتر)، ذلك وفقًا للتعريفة المعلنة من قبل شركة "غازتك" للغازات الطبيعية.

‎ما الأضرار التي قد تصيب السيارة عند استخدام "الغاز الطبيعي"؟

‎على الرغم من اقتصادية "الغاز الطبيعي" المستخدم للسيارات، والذي يبلغ سعر المتر المكعب الواحد منه جنيهان فقط، أي ما يعادل كفاءة لتر من البنزين أو السولار، إلا أن شبهات الإضرار بالمحرك ومنصة السيارة تلاحقه منذ أقرته الحكومة في عام 2006، فهل هذه الاتهامات حقيقة أم شائعات؟

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل