اعلان

بهذه الخطوات إزاي تتغلب على الأرق في دقيقتين

صورة أرشيفية

الأرق مشكلة تواجه أغلب الناس وتكون حالة مًزمنة بالنسبة لآخرون، لجأون إلى عيادات الأطباء لتناول المنومات، حتى أن هذه الظاهرة انتشرت بكثرة في السنوات الأخيرة، وبات الأمر مُريب للأشخاص المحيطين بهم. حتى يعتبر مشكلة عالمية كبيرة، تؤثر على حوالي ثلث الرجال والنساء في الثلاثينيات والأربعينات، ونحو نصف النساء فوق سن 65.

والأرق أنواع، هناك أرق مُزمن كما أشرنا، وهناك أرق يكون نتيجة قرار الشخص بالسهر لساعات طويلة، وبعد انتشار وسائل السوشيال ميديا زادت نسب الأشخاص الذين يعانون من الأرق. وقد يكون ناتج عن اضطراب في نفسية الشخص، وشعوره بالقلق والخوف، كل هذه الأسباب تجعل الأفراد يعانون من مشكلة أرق النوم. رغم محاولاتهم للحصول على بضع ساعات من النوم ولكن .. دون جدوى.

وفي الغالب يرتبط نقص النوم المزمن بالمشاكل الخطيرة مثل مرض السكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية.التغلب على الأرق أولا ً، ارخي عضلات وجهك، بما في ذلك لسانك وفكك، والعضلات الموجودة حول عينيك، ثم أسقط كتفيك إلى أدنى مستوى ممكن قبل أن تسترخي ذراعك العلوية والسفلية من جهة.ثانيًا، ثاني خطوة تخص التنفس واسترخاء الصدر، ثم استرخاء الساقين بداية من الفخذين ثم إلى أسفل، وبمجرد استرخاء جسمك لمدة 10 ثوان، حاول أن تمسح عقلك تمامًا من أي شىء تفكر به. تُصور الطريقة للشخص أنه مستلقي في زورق على بحيرة هادئة، لا شيء سوى سماء زرقاء فوقه. والخطوة الأخيرة هي محاولة قول: "لا تفكر ولا تفكر ولا تفكر" مع تكرارها أكثر من مرة خلال 10 ثواني.تعمل هذه التقنية على منح الأشخاص مزيد من الاسترخاء للعضلات وتقنيات التنفس والتصوير البصري، إذ كنت تعاني من هذه المشكلة يمكنك تجريب هذه الخطوات، إذ هناك دراسات حديثة كشفت عن أن النوم أقل من 8 ساعات في الليل، يؤدي إلى القلق والاكتئاب.​ فعليك الحذر. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً