اعلان

أسباب انتشار القمل وطرق الوقاية منه نهائيا

أسباب انتشار القمل وطرق الوقاية منه نهائيا

تتعدد أسباب انتشار القمل بين الأطفال الذين تتوسط أعمارهم ما بين 3 سنوات حتى 11 سنة، وتعد حشرة القمل من الحشرات الطائرة دون أجنحة وبالتالي يسهل الإصابة والعدوى منها بين شخص لآخر، كما أنها تتعذى على الدم الموجود في فروة الرأس وبالتالي تشكل خطر صحي يهدد ويصيب عدد كبير من الأطفال خاصةً في المدارس الحكومية التي تعتمد فصولها على أعداد تلاميذ كبيرة فيصبح الطفل يرافقه أخرون على نفس مقعده، وبالتالي يسهل انتشار العدوى.

أسباب انتشار القمل وطرق الوقاية منه نهائيا

ويعتبر القمل مرض خطير يسبب شحوب وجه الطفل واصفراره بسبب مصّ المزيد من الدم، وفي بعض الأحيان يُصيب الشخص بسبب العدوى وليس بسبب سوء النظافة الشخصية، كيف يتم تكاثر حشرة القمل داخل الرأس؟ تقوم إناث القمل بوضع بيضها على نهايات الشعر قبل فروة الرأس مُباشرةً، تضع هذا البيض الصغير واسمه الصئبان، ويظل يتغذى على الدم وينمو على خصلات الشعر ويفرز مادة ليلتصق بها وبفروة الرأس ليستقر في مكانه.

 

طرق الوقاية

من القمل نهائيا

بمجرد دخول

المدارس وبداية العام الدراسي الجديد، هناك أمور على الأم الإنتباه لهان خاصةً

فيما يتعلق بصحة الطفل، عليكِ أن تتبعي طرق الوقاية من القمل والصئبان ونهائيا قبل

إصابة ابنك بالعدوى.

أسباب انتشار القمل وطرق الوقاية 

أسباب انتشار القمل وطرق الوقاية 

هناك عدة طرق يطبقها الأشخاص للخلاص من القمل بعيدا عن استخدام المواد الكيميائية، منها استخدام المشط الصغير ذو الأسنان الرفيعة جدا والدقيقة أيضا، وبمجرد التمشيط به يتم إزالة حشرة القمل من فروة الرأس، ومن خلال التقرير نقدم أسباب انتشار القمل وطرق الوقاية منه نهائيا. 

اقرأ أيضا: قبل المدارس ..القمل والصئبان صداع فى رأس الأمهات طرق الوقاية والعلاج

اقرأ أيضا: 

إزاي تحمي طفلك من القمل قبل دخول المدارس وما أعراض الإصابة به

أسباب انتشار القمل وطرق الوقاية منه نهائيا 

تتعدد طرق الوقاية من القمل بالعديد من الطرق للوقاية من القمل، ومنها على سبيل المثال: 

مراقبة وفحص الشعر: 

عليكي أن تتأكدي من عدم وجود أي قمل في شعر الأطفال من القمل بمتابعة فحص الشعر يوميا، والتأكد من خلو فروة الرأس منه وملاحظة ما إذا كان يوجد صئبان أم لا، خاصةً الجزء الخلفي لمنطقة الرأس، ومنطقة خلف الأذنين، ويجب التأكد من عدم وجود الخدوش باستمرار في منطقة فروة الرأس، أو الرقبة.

تطهير البيت: 

قومي بتطهير المنزل مرة كل أسبوع، وذلك لمنع القمل من الظهور، لذا يجب تطهير المناطق المغطاة بالسجاد، والمحافظة على تعقيم الأدوات المنزلية.

استخدام الأدوية: 

فهنالك العديد من الدراسات التي تثبت فعالية وأمان الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وتساهم أيضاً في الوقاية من القمل.

منع مشاركة أدواتهم الشخصية 

نبهي أطفالم بمنه مشاركة المواد الشخصية مع الآخرين، والمحافظة على شعرهم، وتعليمهم بأن بعض المواد لا يمكن مشاركتها مثل القبعات والملابس. 

التعقيم: 

احرصي على نظافة الأطفال كل يوم، وتعقيمهم جيدا، لمنع القمل من التسلل إلى فروة الرأس، الظهور في فروة الرأس، والاهتمام بأدواتهم الشخصية منها الوسادة، وفرشاة الشعر، والأمشاط، والقبعات الخاصة بالطفل. 

طرق الوقاية من القمل نهائيا 

يمكنكِ استخدام الاسشوار على درجة حرارة مرتفعة للتخلص من القمل بشكل فوري وسريع، والخلاص من أي صئبان عالقة بخصلات الشعر، أيضا يمكن استخدام البخاخ الخاص قومي بشرائه من الصيدلية واستخدميه في مناطق الرأس التي يتكاثر بها القمل. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً