اعلان

إقالة "مخزن أسرار" إيران.. "خامنئي" يضحى بـ"أختار" من أجل التفاوض مع أمريكا.. هل عدلت طهران سياستها؟

المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي
كتب :

تثير إقالة محمد حسن أختار، الأمين العام للجمعية العالمية لأهل البيت، من قبل المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، العديد من الأسئلة حول هدف خامنئي ، وكذلك توقيته ، مما يجعل الوضع بشكل عام غامضاً، حيث يعتبر "الصندوق الأسود" لجميع الأسرار المتعلقة بإنشاء "حزب الله" اللبناني، والعلاقات مع النظام السوري، والترابط بين هذه الأحزاب الثلاثة والجغرافيا التي يغطونها.

عمل "أختار" سفيراً لإيران في سوريا لمدة 14 عامًا في فترتين خطيرتين: الأولى بدأت في منتصف الثمانينيات واستمرت قرابة 11 عامًا ، والثانية كانت عودته سفيراً إلى طهران عام 2005 ، وشهدت المرحلة الأولى العمل في انقسام لبنان بين حركة أمل الشيعية وتأسيس حزب الله وبناء شبكة عميقة لمستقبل السيطرة الإيرانية على سوريا ، في حين تزامنت المرحلة الثانية مع اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ، وشهدت استكمال بناء القدرة العسكرية لحزب الله ، ويبدو أن هذه التداعيات الرجعية للاغتيال ، وطريقة أختاري في التعبير عن النفوذ الكبير لإيران في سوريا ، وجدت خط الذروة الذي انتهى بمغادرته دمشق وتعيين جديد سفير في أوائل عام 2008.

اقرأ أيضاً.. حرب حدود مستعرة.. مواجهات عنيفة بين إسرائيل وحزب الله.. أزرع إيران الطويلة تواصل مهمتها في زعزعة استقرار المنطقة

أثار طرد "أختار" حالة من المفاجأة ، أسئلة حول الأسباب التي دفعت خامنئي إلى اتخاذ مثل هذا القرار، خاصة وأن وصف أختار في الأوساط الإيرانية بأنه "الأب الميداني" و "مخزن أسرار علاقات إيران"مع حزب الله ، وأن وسائل الإعلام التابعة للحرس الثوري وقوة القدس والتلفزيون الحكومي تقدره بشدة ، وتستخدم عبارات مثل "دامات بركات" و "داما عزة" (فخر طويل الأمد) بعد ذكر اسمه ، والتي يوضح مدى تأثيره وأهميته بالنسبة للنظام الإيراني.

يكشف توقيت إقالة هذا الشخص المهم عن وجود علاقة مع ما يحدث حاليًا في جغرافيين عابرين للحدود ، إحداهما تتعلق بمنطقة عمل "أختار"، المنطقة السورية - اللبنانية، والثانية إلى منطقة تشغيل القائد الإيراني الأكثر شهرة، الجنرال قاسم سليماني، الذي يشرف على جميع العمليات العسكرية والأمنية الإيرانية من "الهلال الشيعي" إلى اليمن، دون أن ينسى بالطبع أكبر معركة تخوضها إيران ضد الولايات المتحدة.

من العناصر المهمة والمفيدة في تحليل الحادث أن الشخص البديل في موقع أختار هو "رضا رمضان" ، الذي عمل لمدة 12 عامًا كرئيس للاتحاد الإسلامي الأوروبي للعلماء الشيعة في هامبورج ، وهو خيار يمكن تفسيره حقيقة أن الإستراتيجية الإيرانية تركز حاليًا على التعامل مع أمريكا وأوروبا ، مما يجعل حركة حزب الله اللبناني وبقية المليشيات المرتبطة بإيران والموزعة على الخريطة العربية ، خاضعة لتلك المعركة الكبيرة ، وليس العكس ، وطالما كان الخطر على إيران ، فإن المطلوب هو تركيز الجهود لمنع هذا الخطر وعدم الانغماس في الشؤون الداخلية لأي ميليشيا من أجل تقليل قيمة أي مسؤول إيراني لتلك الشؤون.

اقرأ أيضاً.. مخطط إيران الجديد في لبنان.. أول تبادل لإطلاق نار على الحدود منذ 2015.. ماذا يفعل حزب الله في المنطقة؟

ويبدو أنه يتطابق خط "مصالح إيران أولاً" مع "مصالح أمريكا أولاً" ، وبما أن إيران تحتاج خبراء مثل رضا رمضان أكثر من محمد حسن أختاري ، وجدنا أن أسهم جون بولتون ، مستشار الرئيس الأمريكي رفض دونالد ترامب المؤيد للحرب مع إيران ، مايكل دانديرا ، وهو مسؤول كبير في وكالة الاستخبارات المركزية ، والذي يعتبر أحد المسؤولين عن اغتيال عماد مغنية ، المسؤول العسكري لحزب الله في عام 2008 (عام رحيل أختاري من سفارة طهران في دمشق) ، ودانديرا ، وفقا لوسائل الإعلام الأمريكية ، فضلوا الحوار مع إيران بشكل خاص مع الجنرال قاسم سليماني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً