اعلان

بعد زيادة احتياطي مصر من الذهب.. هل تنخفض أسعاره في مصر؟

كتب : سارة صقر

جاءت نسبة حصول البنك المركزي المصري على نحو 1٫3 طن من سبائك الذهب المنتج من منجم السكري منذ شهر أكتوبر عام 2017 وحتى أغسطس الماضي، في الوقت الذي تتزايد فيها أسعار الذهب محليا وعالميا لتثير التساؤلات حول تثبيت سعر الذهب في مصر.

والجدير بالذكر أن البنك المركزي يسدد قيمة الذهب بالجنيه وليس بالدولار الأمريكي، لتقليل الضغط على العملة الصعبة.

كان البنك المركزي وشركة السكري لمناجم الذهب، وقعا في نوفمبر عام 2017، اتفاقا يوفر البنك المركزي بمقتضاه احتياجات الشركة الشهرية بالعملة المحلية، والتي تقدر بنحو 50 مليون جنيه، على أن تورد الشركة بالقيمة المعادلة للمبلغ بالدولار سبائك ذهب بعد تنقيتها بدرجة نقاء لا تقل عن 99.99%.

ويقدر احتياطي منجم السكري بـنحو 15.5 مليون أوقية ذهب، وهو ما يجعله واحداً من أكبر مناجم الذهب في العالم.

وكان طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد قال في تصريحات سابقة، إن الدولة تسعى لزيادة رصيد مصر من الذهب لدى البنك المركزي عبر توريد جزء من إنتاج الذهب بمنجم السكري للبنك المركزي.

قال خبير سوق المال والفوركس، عبد الستار محرم، أنه حتى في حالة ارتفاع الاحتياطي المصري من معدن الذهب لن يؤثر على سعر الذهب موضحا أن الأحداث العالمية هي السبب الأساسي في زيادة أسعار الذهب، موضحا أن الذهب يعتبر ملاذا آمنا في وقت نشوب الحروب الاقتصادية بين الدول العملاقة، حيث أن أي نتيجة تحدث يترتب عليها تغيير خريطة العالم اقتصاديا بناء على اتفاق تجاري أو نقد معاهدة.

وتابع خبير سوق المال والفوركس، في تصريح خاص لأهل مصر، أن التجار ليس لديهم أسباب جوهرية تقلقهم، وبالتالي يتخلوا عن الذهب ويقومون بشراء عملات أخرى يستثمروا فيها .

وتابع "عبد الستار" حتى وإن استطاعت مصر أن تستحوذ على منجم السكري، لن تقدر على خفض أسعار الذهب عالميا، موضحا أنه لن تستطيع أي دولة في العالم أن تتحكم في سعر الذهب عالميا لأنه مرتبط بالعرض والطلب.

ولكن لو استطاعت مصر تثبيت سعر الذهب داخل الحدود، سيفتح الباب لتصدير الذهب من مصر إلى الخارج، لافتا إلى أن الذهب يقاس به حجم العملة طبقا لاحتياطي كل دولة في البنك المركزي الدولي .

اقرأ أيضا: مطور عقاري: البنية التحتية الحالية لن تستوعب الزيادة السكانية المتوقعة

وقال رفيق عباسي رئيس شعبة الذهب، أن زيادة احتياطي مصر من الذهب أمر إيجابي ولكن أسعار الذهب مرتبط بسعر الدولار والبورصة العالمية فقط، موضحا أن العالم يعتمد على الذهب في الادخار لأنه يعد ملاذا آمنا وقت الأزمات.

وأضاف رئيس شعبة المجوهرات في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، في مصر ٨٠ % من المواطنين يلجأون للادخار في شراء الذهب، وبما أن الوضع الحالي للمواطن لا يسمح بادخار مبالغ كبيرة، ينعكس الأمر على سوق الذهب الذي يشهد حالة ركود.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً