اعلان

توبة إبليس.. هل تخالف الجماعة أركان بيعة حسن البنا الـ 10 وتتصالح مع الدولة؟.. منشق: منهج الجماعة لا يقبل التصحيح.. وقيادي سابق: رسائل المصالحة "وهم"

إبراهيم ربيع منشق عن الجماعة
كتب :

بعد تخلي قياداتهم عنهم أطلق شباب الإخوان داخل السجون مبادرة للتصالح مع الدولة، كانت عبر رسائل أخرجوها مرتين، الأولى لقياداتهم، وكانت الثانية لعدد من رموز الدولة، وأعلن الشباب في رسائلهم رغبتهم في مراجعة أفكارهم التي اعتنقوها خلال انضمامهم للجماعة، معربين عن استعدادهم التام للتخلي عنها وعن ولائهم للجماعة وقياداتها، وفي هذا الصدد، يرى بعض من الخبراء والمختصون أن المراجعات الفكرية وَهم، مشيرين إلى ضرورة إسناد الأمر للقضاء والقوانين المصرية، أشار اللواء فؤاد علام نائب رئيس جهاز أمن الدولة الأسبق، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» إلى أن تسليم الكويت لعناصر الإخوان دليل على استعادة مصر لحجمها الطبيعي.

كيان خارج القانون

على صعيد آخر، قال إبراهيم ربيع، منشق عن الجماعة، إنه يجب التعامل مع تنظيم الإخوان على أنه كيان خارج عن القانون، مشيرًا إلى أن ما يثار بشأن المراجعات «وهم»، موضحًا أن هذا التنظيم خارج عن القانون وتوابعه امتداداته كذلك، فيجب أن يُعامل بأدوات إنفاذ القانون والملاحقة الأمنية والضربات الاستباقية والقضاء بأحكام ناجزة ونافذة».

وتابع: «نحن أمام تنظيم يعاني هوسًا دينيًا حادًا، لا يعرف مفهوم الوطن أبدًا، بل يعمل على تكريسه كعائق أمام مشروعه «أستاذية العالم».

وتابع «ربيع» في تصريحاته لـ"أهل مصر": «ما يتم تلقينه لك أنت تبايع عليه، وليس مع البيعة مراجعة أو تردد أو رجوع، منهج التنظيم ليس من مكوناته التصحيح والمراجعة بل بيعة على اليقين».

اقرأ أيضًا.. دفتر أحوال المحاكم: محاكمة 15 متهمًا في أحداث شغب السفارة الأمريكية.. ودعوى إسقاط عضوية المخرج خالد يوسف من البرلمان الأبرز

وحول الصفات التي يتسم بها من ينضم للجماعة، يقول ثروت الخرباوي القيادي السابق بجماعة الإخوان أن المنضم لابد أن يكون شخصا مطيعا لينا مهاود، وقبل ذلك يجب أن يكون خالي الوفاض من أي فكرة سياسية مغايرة لفكرة الإخوان.

وحول الارتباط العضوي بين أفراد الجماعة ما يفند ادعاء المراجعات، أكد أنه عندما يصبح الفرد أخا فإنه يجب أن يلتحق بأسرة إخوانية، وقد أقر حسن البنا نظام الأسر في الإخوان، موضحًا أنه استهدف بهذا ربط الأخ بباقي أعضاء الجماعة حتى لا ينفلت منهم.

مصطلح غير دقيق

بدوره أكد طارق السعد، منشق عن الجماعة، أن مراجعات الإخوان مصطلح غير دقيق، موضحًا أن الأوراق التي خرجت من السجن لا توصف إلا كونها موجهة لقيادتهم بأن يتخذوا موقفًا متراجعًا نوعا ما من أجل الخروج من السجن لا أكثر.

وتابع في تصريحات لـ"أهل مصر"، أن هذه المطالب لا إشارة فيها لمراجعات فكرية أو مشروع تغيير لسياسات الجماعة، وبالتالي مازال الإخوان وشبابهم يرون أنهم مظلومون.

وفى تعليقه على قضية المقاول محمد علي أكد أن "الإخوان" ستتبع أي حراك ولو بسيطًا مثل "محمد علي" أو غيره.

تسليم الكويت مطلوبين

بدوره أشاد اللواء فؤاد علام نائب رئيس جهاز أمن الدولة الأسبق، بالخطوات الأخيرة التي اتخذتها الكويت بشأن تسليم عناصر من جماعة الإخوان لمصر، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة ستؤثر بشكل كبير على تحركات الجماعة في الخارج.

وتابع في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن الإجراءات الكويتية جاءت بناء على اتفاقية بين البلدين، متعلقة بتسليم المجرمين، مؤكدا أن الدول تشدد الخناق على الجماعة وعناصرها ولم يعد الأمر كما السابق، مشيرًا إلى أن هذا يعكس عودة مصر لحجمها الطبيعي كدولة كبيرة ومؤثرة حيث استعادته مجددًا.

وأضاف أن عناصر الإخوان يعملون من الخارج على الإضرار بالقيادة السياسية، لافتًا إلى أنه يتمنى اتباع جميع دول العالم نهج الكويت في تسليم الإخوان لمصر.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً