اعلان

السودان.. أكثر من49 ألف حالة إصابة بالملاريا في شمال دارفور

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

كشف المدير العام لوزارة الصحة والرعاية الاجتماعية بولاية شمال دارفور، سليمان آدم إدريس، أن الولاية سجلت الأسبوع الماضي، ١٢٢٧٦حالة ليصل العدد لـ"٤٩١٤١" حالة، ونوه إلى أن الإصابة بمرض الملاريا انخفضت بنسبة ٣٠٪ مقارنة بشهر أغسطس الماضي.

وقال إدريس أن الولاية سجلت خلال الأربعة أسابيع الماضية أكثر من “49” ألف حالة إصابة بمرض الملاريا، من بينها “12” ألف حالة إصابة بالأسبوع الأخير، وكشف آدم عن تسجيل “12” حالة إصابة بالحمى النزفية، منها حالة وفاة واحدة، وأضاف، الوزارة عززت من جهودها الرامية لمحاصرة المرض، وذلك من خلال تنشيط بروتكول مكافحة الحميات المصاحبة للملاريا.

وتنشيط عمليات الرش والتفتيش المنزلي بجانب تفعيل التقرير اليومي حول المرض في جميع المرافق الصحية بالولاية، وكشف عن زيادة نسبة تكاثر بعوضة (الإيديس) الناقلة للحميات النزفية، مبيناً أنها زادت بنسبة ٥٪، نافياً في الوقت نفسه وجود حالات إسهالات مائية أو كوليرا بالولاية، وعن تأخر إعلان ولاية شمال دارفور منطقة وبائية.

قال المدير العام للصحة: أن إعلان حالة الوباء يقع في دائرة مسؤولية وزارة الصحة الاتحادية عبر الإجراءات التي تتبعها، مؤكداً توفر ومجانية أدوية الملاريا التي قال: إنها تأتي تباعاً من المركز ويتم استهلاكها بكميات كبيرة يومياً.

اقرأ أيضا.."قسد" تعلن مقتل 23 من مقاتليها في معارك مع الجيش التركي شمالى سوريا

وأعرب عن أمله بأن تتمكن الحكومة القادمة من توطين معمل متطور يعمل على فحص العينات المختلفة خاصة الحميات بدلاً عن إرسالها إلى المعمل المركزي (إستاك)، وأقر بأن التردي البيئي ساهم في تفشي وانتشار الأمراض، لافتاً إلى أن عمل الإصحاح البيئي يأتي ضمن مسؤولية المحليات بالولاية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)