اعلان

نائب وزير الخارجية الروسي يناقش الوضع في ليبيا مع السراج

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف
كتب : وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ناقش أثناء اجتماعه مع رئيس الوزراء الليبي فايز سراج ووزير الخارجية محمد سيالة، تطور الوضع العسكري والسياسي والإنساني في ليبيا.

وجاء في بيان الوزارة: "في إطار الاجتماع الذي حضره أيضا وزير خارجية ليبيا محمد طه سيالة، تمت مناقشة تطور الوضع العسكري والسياسي والإنساني في ليبيا"، وفقًا لـ"سبوتنيك".

اقرأ أيضًا.. وكيل أول مجلس النواب يستقبل وفدا من البرلمان الليبي

وأكدت موسكو من جديد دعمها المستمر لوحدة ليبيا وسلامتها الإقليمية وسيادتها والقضاء على الإرهاب في البلاد. كما تطرق الطرفان إلى بعض القضايا المتعلقة بالعلاقات الروسية الليبية.

في وقت سابق قبل هذا الاجتماع، الذي عقد في سوتشي على هامش القمة الروسية - الأفريقية، أعلن بوغدانوف أنه يعتزم مناقشة موضوع احتجاز الموظفين الروس، الذين يعملون في منظمة الصندوق الوطني لحماية القيم في ليبيا، مع السراج. وفقا لرئيس الصندوق، ألكساندر مالكيفيتش، فقد وجهت إليهم تهمة التدخل في الانتخابات.

توقفت حكومة ليبيا، بعد الإطاحة وقتل معمر القذافي في عام 2011، عن العمل كدولة واحدة، وتسود السلطة المزدوجة في البلاد الآن، ويقع البرلمان الذي ينتخب من قبل الشعب في الشرق، أما في الغرب، في العاصمة طرابلس، تشكلت حكومة الوفاق الوطني بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، ويترأسها فايز سراج. تعمل سلطات الجزء الشرقي من البلاد بشكل مستقل عن طرابلس وتتعاون مع الجيش الوطني الليبي، بقيادة خليفة حفتر، الذي لم يتوقف عن محاولة السيطرة على طرابلس منذ أبريل 2019.

وتعد القمة أول حدث على هذا المستوى في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية، حيث يشارك فيها حوالي 40 رئيس دولة بالقارة وقادة الاتحادات الكبرى والمؤسسات الإقليمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)