اعلان

سونج المدير الفني لمنتخب الكاميرون: مصر ستفوز بلقب أمم إفريقيا تحت 23 عامًا.. أعرف "رمضان صبحي" ومهاجم مصر فاجأني.. وهذه كواليس واقعة زيدان (حوار)

في نهائي أمم إفريقيا نسخة 2008، وفي الدقائق الأخيرة من مباراة مصر والكاميرون، أحمد حسن يمرر الكرة في اتجاه محمد زيدان، ولكن مدافع الكاميرون في ذلك الوقت "ريغوبرت باهاناغ سونغ"، وصل للكرة قبل مهاجم الفراعنة، الذي لم يفقد الأمل وضغط على المدافع حتى استخلص منه الكرة ومررها لمحمد أبو تريكة، الذي سجل هدف تتويج رجال حسن شحاتة بالبطولة الثانية على التوالي.

المعلق التونسي عصام الشوالي قال جملته الشهيرة "سونج وزيدان.. سونج وزيدان.. بو تريكة"، ومنذ هذا الوقت لم ينسى الجمهور المصري اسم سونج، الذي يتولى تدريب المنتخب الكاميروني الأوليمبي، ولكنه خرج من بطولة أمم إفريقيا تحت 23 عامًا، على أيدي الفراعنة، وكان لـ"أهل مصر"حوار مميزا معه جاء على النحو التالي:

- بداية.. كيف رأيت تنظيم مصر للبطولة؟

التنظيم أكثر من رائع على جميع المستويات،بداية من تواجدنا في المطار، مرورًا بالفندق والملاعب والطرق والتأمين، وصوًلا لمباراتنا الأخيرة أمام مصر، وتشجيع الجمهور الرائع.

- بمناسبة الجمهور.. رأيتك تضحك كثيرُا عندما يناديك الجمهور بـ"زيدان"؟

أنا أعرف أن الجمهور المصري لن ينسى أبدا واقعتي مع محمد زيدان في بطولة كأس أمم إفريقيا 2008، فأنا أصبحت مشهورًا في الوطن العربي بسبب هذه الكرة.

- ولكن.. ماذا حدث في هذه الكرة؟

أنا لاعب ومعرض لارتكاب الأخطاء، فما بالك بالمدافعين فهم أكثر عرضة للارتكاب الأخطاء التي لا تنسى خاصة أنها عادت ما تتحول إلى أهداف.. ولكن هذه كرة القدم إذا لم يكن هناك أخطاء فلن يكون هناك أهداف.. وزيدان ضغط علي كثيرًا حتى استخلص الكرة مني، ومررها لتريكة الذي لم يتردد في تسجيل الهدف.

اقرأ أيضًا: رضا عبدالعال: شوقي غريب "مفكر نفسه جوارديولا" والمنتخب الأوليمبي "عليه العوض".. ميتشو "كارته اتحرق مع الزمالك".. أول قصيدة حسام البدري مع الفراعنة "كفر" (حوار)

- لماذا ودع المنتخب الكاميروني البطولة مبكرا؟

نحن قدمنا مباريات جيدة في البطولة، ففي اللقاء الأول تعادلنا مع غانا الفريق العنيد، وفي المباراة الثانية عرفنا كيف نتغلب على مالي، وأمام مصر المنتخب المنظم جدًا، خسرنا بفارق هدف.. وكما قلت لك هذه كرة القدم مكسب وخسارة.

- لماذا ظهر المنتخب الكاميروني بهذا السوء أمام مصر؟

كما قلت من قبل منتخب مصر قوي جدا فهو منتخب متماسك ويصعب على أي فريق الفوز عليه بسهولة، ولكن أيضا كانت لدينا بعض الأخطاء، كما أن تخلف عدد كبير من لاعبين الأساسسين أثر علي أداءنا بالسلب.

- هل تتوقع أن تتوج بمصر باللقب؟

لما لا.. قالمنتخب المصري يملك مديرًا فنيًا كبيرًا، ويملك لاعبين على أعلى مستوى، بالإضافة إلى الأرض والجمهور الذي كان له دور كبير في فوز مصر علينا.

- من اللاعب الذي لفت نظرك في منتخب مصر؟

المنتخب المصري يمتلك عددًا كبيرًا من اللاعبين، فبحكم وقوعنا معهم في المجموعة، فإني قمت بدراستهم جيدًا، لم أكن أعرف سوى اللاعب رمضان صبحي الذي لعب في الدوري الانجليزي من قبل، ولكن المهاجم مصطفى محمد فاجئني كثيرًا، حيث يلعب الكرات الرأسية بشكل ممتاز.

- ماذا تفكر الآن بخصوص مستقبلك التدريبي؟

مهمتي انتهت مع المنتخب الأوليمبي، ولكنني سأواصل التدريب حيث مازلت في بداية مشواري، وبالتأكيد استفدت كثيرًا من التجربة.

- ما هو طموحك فيما يتعلق بالتدريب؟

أنا أحلم بالتدريب في الدوري الانجليزي، حيث قضيت أفضل فترات حياتي الكروية هناك، كما أنني أتطلع لقيادة المنتخب الكاميروني الأول في يوم من الأيام.

- ماذا قلت لـ لاعبيك بعد الخسارة من مصر؟

هؤلاء الشباب ما زالوا في بداية مشوارهم الكروي، وأنا أيضًا تعرضت لمثل هذه المواقف، خاصة أنني بدأت المشاركة مع المنتخبات الوطنية من سن الـ17، فأنا حرصت أن أشد من أزرهم وأحعلهم يفكرون في المستقبل ولا ينظرون للماضي.

اقرأ أيضًا: شادي محمد في أجرأ حوار: الأهلي في كبوة.. والخطيب رضخ للجمهور وتسرع في إقالة "كارتيرون".. القيعي "كبر" وكان يجب طرده من قناة النادي

- ما رأيك فيما يقدمه النجم المصري محمد صلاح مع ليفربول؟

منذ مجيئي إلى مصر والكل يسألني عن صلاح.. بالطبع هو لاعب كبير وما زال أمامه الكثير ليقدمه في الكرة الأوروبية، ومع فريقه ليفربول الذي ارتديت قميصه من قبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج