اعلان

رضا عبدالعال: شوقي غريب "مفكر نفسه جوارديولا" والمنتخب الأوليمبي "عليه العوض".. ميتشو "كارته اتحرق مع الزمالك".. أول قصيدة حسام البدري مع الفراعنة "كفر" (حوار)

رضا عبدالعال

دائمًا ما تثير تصريحاته الجدل، ويتمسك برأيه حتى لو خالفه الجميع، ولكن توقعاته دائمًا صحيحة، فالمنتخب الأول كان حصالة مجموعته في المونديال كما تنبأ، ونفس المنتخب خرج مبكرًا من بطولة أمم إفريقيا 2019 كما قال، ولكن ماذا عن رأيه في المنتخب الأوليمبي مع شوقي غريب؟ وحسام البدري مع المنتخب الأول؟، وماذا عن ميتشو الزمالك وفايلر الأهلي.. "أهل مصر" التقى بالنجم السابق لنادي الزمالك والمنتخب الأول، رضا عبدالعال، وكان لنا معه الحوار التالي..

كيف ترى المنتخب الأوليمبي مع شوقي غريب؟

المنتخب لم يخوض سوى مباراتين وديتين في الفترة الأخيرة، إحداهما كانت منقولة تليفزيونيًا والأخرى لم تنقل، وبالتالي لم أستطع الحكم على جميع اللاعبين.

برأيك.. لماذا لم يظهر اللاعبون بالشكل المطلوب؟

اللاعبون خافوا على أنفسهم من الإصابة، حيث لم يتبقى على البطولة سوى شهر واحد، وبالتالي اللاعبون لا يقدمون كل ما لديهم في اللقاءات الودية.

اقرأ أيضًا:شادي محمد في أجرأ حوار: الأهلي في كبوة.. والخطيب رضخ للجمهور وتسرع في إقالة "كارتيرون".. القيعي "كبر" وكان يجب طرده من قناة النادي

ما رأيك في شوقي غريب؟

شوقي غريب يعتبر نفسه «بيب جوارديولا»، فهو يقول أن الخطط والتكتيك كانت في المباراة التي لم تذاع، حيث خشي أن يكشف عن طريقة لعبه في اللقاء المذاع؛ لكي لا يعرف الخصوم هذه الطريقة.. هذا شيئ لا يصدق!.. سنتركه حتى نراه في اللقاءات الرسمية بالبطولة.

هل تراه الأجدر لقيادة المنتخب الأوليمبي؟

شوقي غريب من بقايا «الحزب الوطني لهاني أبو ريدة»، وكررت مرارًا أن أشرف قاسم هو الأصلح للمنتخب الأوليمبي ولكن لا حياة لمن تنادي.. هذه مصر واتحاد الكرة السابق «الفاسد» دمر الكرة فيها.

ما توقعاتك للمنتخب الأوليمبي في بطولة أمم إفريقيا؟

بالرجوع لمجموعة مصر الأولى التي تضم منتخبات كل من «غانا والكاميرون ومالي»، أستطيع أن أجزم أن المنتخب الأوليمبي في هذه البطولة «عليه العوض».

كيف ترى فايلر مع الأهلي؟

فايلر «كويس» مع الأهلي حتى الآن، ولكن الاختبار الحقيقي سيكون في بطولة دوري أبطال إفريقيا، عندما يواجه الترجي والنجم الساحلي ومازيمبي وصن دوانر.

ولكن فايلر واجه الزمالك في السوبر

فايلر لم يواجه فريق قوي، حتى مباراة الزمالك في بطولة كأس السوبر، كان يحالفه التوفيق بشكل كبير، حيث لعبا هو وميتشو بنفس الطريقة، ولكن مهاجم الأهلي أجاي كان موفقًا في غاب الأخير عن مهاجم الزمالك أشرف بن شرقي، وعندما واجه سموحة كان الفريق «واقع» حيث في بداية الموسم، ومن الطبيعي أن يكسب الإنتاج وأسوان.

فنيًا.. كيف رأيت تعامله في لقاء السوبر؟

مباراة السوبر أعطت الثقة لـ فايلر، حيث كانت شهادة ميلاد بالنسبة له مع النادي الأهلي، بالرغم من أخطائه الكثيرة في المباراة، فهو استبعد رامي ربيعة من قائمة المباراة في الوقت الذي تعرض فيه المدافعين للإصابة، فلو خسر المباراة كان معرضًا للإقالة.. وهذه هي كرة القدم من يفوز يجب أن «نطبل ونزمر» له.

وماذا عن ميتشو مع الزمالك؟

في بداية ميتشو مع الزمالك نجح في الحصول على بطولة كأس مصر، حيث لم يواجه أي فرق كبيرة وحتى بيراميدز لم يكن في مستواه بعد رحيل عدد كبير من اللاعبين أبرزهم كينو، فالزمالك «كبير» على ميتشو.

ماذا تعني أن ميتشو كبير على الزمالك؟

أقصد أن المباريات الأولى في الدوري والتعادل مع إف سي مصر، والهزيمة من جيرانسيون السنغالي في ذهاب دور الـ32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا.. أستطيع أن أؤكد أن «كارت ميتشو اتحرق مع الزمالك».

دعنا نذهب للمنتخب.. كيف رأيت الظهور الأول للبدري مع الفراعنة؟

حسام البدري مع المنتخب.. «أول القصيدة كفر»، كيف تستدعي المحترفين لمباراة مع بوتسوانا، لأن المباراة ضعيفة وبالتالي لست في حاجة لإستدعاء محمد صلاح ومحمود حسن تريزيجيه وأحمد حجازي، فأنت تريد أن تجرب وجوه جديدة مع المنتخب.

تحدثت عن المحترفين ولكنك لم تذكر محمد النني وأحمد حسن كوكا بالرغم من استداعهما

هذا الثنائي عليه علامات إستفهام كثيرة، فيوجد لدينا لاعبين في الدوري المحلي أفضل منهما، وهما لا يصلحا للمنتخب.. البدري يجب أن يغير جلد المنتخب حتى يقف الجمهور بجانبه، فعمر السعيد ومصطفى محمد أفضل بكثير من كوكا، وبالتالي الجمهور سيسانده لأنه يبني فريق جديد.

اقرأ أيضًا:مختار مختار لـ "أهل مصر": تدريب الأهلي "مش شاغلني".. ومشروع بيراميدز "فنكوش".. واتحاد الكرة "حاطط" سيف على رقبتي (حوار)

ماذا عن الجانب الفني للبدري خلال اللقاء؟

فنيًا في مباراة بوتسوانا.. كيف يلعب البدري بإثنين وسط ملعب مدافع أمام فريق مثل هذا المنتخب «بالزمة هل يرضي ربنا».. بوتسوانا لو تخطى منتصف الملعب لن يعرفوا يعودوا مرة ثانية.

هل تؤيد فكرة منح محمد صلاح شارة قيادة المنتخب؟

أحمد فتحي وعبدالله السعيد لماذا ضمهما البدري للمنتخب؟، فهما لا يلعبا بشكل أساسي مع الأهلي وبيراميدز.. لو محمد صلاح لم يحصل على شارة القيادة الآن وهو في سن الـ27 عامًا؟.. متى سيحصل عليها؟.. فهو نجم عالمي يجب أن يحمل المسؤولية ويبث الروح والاحساس والعزيمة لدى اللاعبين.

هل تتوقع أن يصل البدري بالمنتخب إلى بطولة كأس العالم 2022 بقطر؟

سيتحدد هذا بشكل كبير خلال الفترة القادمة من خلال الاختيارات التي سيعتمد عليها في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا وكأس العالم 

برأيك.. لماذا رفض البدري مواجهة البرازيل أو الأرجنتين وديًا بدًلا من بوتسوانا؟

لأنه خائف من الهزيمة بنتيجة كبيرة.. البدري لو كان مدربًا ذكيًا كان يجب عليه أن يوافق على عرض مواجهة البرازيل أو الأرجنتين، خلال التوقف الدولي السابق؛ لأنه في حالة خسارته بنتيجة كبيرة، كان سيقول لكل المصريين ضمنيًا أننا حاليًا «معندناش كورة»، وأنا بأبني فريقًا جديدًا والكل يجب أن يسانده في بناء منتخب بدماء مختلفة.

ماذا تقصد بـ «معندناش كورة» في مصر؟

أقول أن مصر بها لاعبًا واحدًا وهو محمد صلاح، وغير ذلك أمثال تريزيجيه ومحمد النني وأحمد حجازي وعبدالله السعيد «حشو» لا فائدة منه، كلهم لاعبين بـ «الأونطة»، فهم خاضوا البطولة الماضية ولم يحققوا شيئ، فصلاح كان يحارب بمفرده.

كيف تابعت عودة شيكابالا لـ الزمالك؟

شيكابالا ما زال بإمكانه تقديم الكثير للزمالك، فهو قدم أداءًا كبيرًا مع الفريق في بداية الموسم، وهو الآن مصاب، ويجب أن نصبر عليه كثيرًا، فمن غير المنطقي أن نحمله مسؤولية تراجع مستوى الفريق.

ماذا عن المنافسة في الدوري المصري خلال هذا الموسم؟

بعد مغادرة تركي آل الشيخ للكرة المصرية «رجعت ريما لعادتها القديمة»، فالعام الماضي نجح في كشف ناديي الأهلي والزمالك، كما كشف فساد اتحاد الكرة والحال الذي وصلت له الكرة في مصر، حيث ذهب كل اللاعبين خلف الأموال.. وفنيًا كان ينافس مع القطبين وكاد أن يحصل على درع المسابقة، لولا المباريات التي تعادل فيها حسام حسن.

اقرأ أيضًا: حلمي طولان: عيب لما أجيب واحد من دور عيالي يقيمني.. مقارنة "المعلم" بالعميد والبدري "تهريج".. "شيكابالا" أفضل صفقة في هذا الموسم (حوار)

كيف تابعت أزمة تأجيل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك؟

دواعي أمنية بدليل تراجع محمود الخطيب في موقفه وسيلعب مباراة الزمالك في نهاية الدور الأول.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً