اعلان

جامعة سوهاج: 350 جنيه لكل طالب يمحو أمية مواطن

وقع الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج بروتوكول تعاون مع الدكتور عاشور أحمد عامري رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار ممثلا عن الهيئة، بهدف محو أمية مليون مواطن داخل المحافظة من الفئة العمرية 16 سنة فأكثر، وذلك بحضور الدكتور أحمد سليمان نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور مصطفى عبدالخالق نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة والمجتمع، الدكتور خالد عمران عميد كلية التربية الدكتور وليد حويلة مدير عام التدريب بالهيئة، ومحمد الدالي مدير فرع الهيئة بسوهاجد والدكتور عماد صموائيل وكيل كلية التربية.

إقرأ أيضًا: "محو الأمية خدمة مجتمعية".. ندوة تعريفية لطلاب تربية رياضية المنيا

وقال الدكتور أحمد عزيز أن الاتفاقية جاءت تنفيذاََ لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقضاء نهائيًا على الأمية بمصر، لذلك فالجامعة مستعدة لتقديم كافة أنواع الدعم للهيئة في سبيل نجاح جميع بنود "البروتوكول" والقضاء على الأمية نهائيًا بمحافظة سوهاج، مشيرًا إلى أن هذا العمل يعد من الأعمال الوطنية ويجب أن يكون للجامعة دور بارز فيه، مناشدًا جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب ببذل كافة الجهود الممكنة في سبيل تحقيق ذلك.

وأضاف عزيز أنه سيتم تعميم قرار مجلس الجامعة في هذا الشأن على جميع الكليات بتفعيل "البروتوكول" وإلزام كل طالب بمحو أمية 8 طلاب كحد أدنى كشرط للحصول على شهادة التخرج، موضحًا أن الطالب المشارك في المشروع سيحصل على مبلغ 250 جنيه من الهيئة العامة لتعليم الكبار و100 جنيه من الجامعة كحافز شخصي نظير كل مواطن يمحو أميته، إلى جانب الإعفاء الكامل من المصروفات الدراسية، والسكن في المدينة الجامعية بالمجان، بالإضافة إلى منح أي طالب بالجامعة يستطيع محو أمية 10 مواطنين فأكثر بسوهاج مبلغ 3500 جنيه كحافز مادي، وكشرط رئيسي للحصول على شهادة التخرج، وذلك بدءََ من هذا العام لطلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بجميع الكليات النظرية.

إقرأ أيضًا: محافظ الشرقية يبحث تنفيذ الخطة القومية لمحو الأمية

ومن جانبه قال الدكتور عاشور أحمد العامري، أن محافظة سوهاج بها مليون مواطن لا يجيدون القراءة ولا الكتابة وتم عمل قاعدة بيانات مفصلة لسهولة الوصول إليهم، مشيرًا إلى أن نسبة الأمين من الذكور بلغة 34% بينما بلغت نسبة الإناث 66% من إجمالي العدد، موجهًا شكر لرئيس الجامعة لإنشائه مقر للهيئة بالجامعة والتعاون الملموس والصادق من جميع القيادات الأكاديمية لإنجاح المشروع والقضاء على الأمية بمصر نهائيًا.

وذكر العامري أنه سيتم عقد مؤتمر بين الجامعات المصرية والهيئة العامة لتعليم الكبار بحضور وزير التعليم العالي لعرض الخبرات والتركيز على النماذج المضيئة والتعرف على المشكلات والمعوقات التي تعيق المشروع والعمل على حلها.

جدير بالذكر أنه تم توقيع بروتوكول تعاون آخر بين الهيئة وكلية التربية بالجامعة لتدريب الطلاب المشاركين في المشروع والتعرف على أساليب الهيئة العامة لتعليم الكبار من خلال أقسامها المتخصصة.

وأشار "عمرى" إلى أن العام الأخير من أفضل الأعوام فى تعامل محافظة سوهاج مع الأمية، وتحقيق نتائج متقدمة بدعم محافظ سوهاج الدكتور أحمد الأنصارى، لافتًا إلى السعى لإعلان سوهاج خالية من الأمية قريبا.

إقرأ أيضًا: "محو الأمية مطلب أمن قومي" في ندوة تعريفية لطلاب "طفولة المنيا"

فيما قدم الدكتور عاشور عمرى الشكر لمحافظ سوهاج وأجهزة المحافظة المختلفة، وخاصة مديرية أوقاف سوهاج على جهودها المتميزة، ومحو أمية 2415 فردا من خلال ما يزيد عن 1600 فصل تم افتتاحها بموجب بروتوكول التعاون بين الهيئة ومديرية الأوقاف، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على تحقيق المزيد من الدافعية للمشروع القومى لمحو الأمية بالمحافظة، والعمل على خفض معدلات الأمية المرتفعة.

وقدم "عمرى" درع الهيئة العامة لتعليم الكبار لمحافظ سوهاج تقديرا لجهوده المتميزة فى دعم جهود محو الأمية فى المحافظة، كما قدم محافظ سوهاج درع المحافظة لرئيس الجهاز تقديرًا لجهود الهيئة فى خفض معدل الأمية على مستوى الجمهورية.

إقرأ أيضًا: هيئة تعليم الكبار تشكر جامعة المنوفية للمساعدة في محو الأمية بمصر

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)