اعلان

أحد أبطال العالم في فئة الـ5٪ بالبحيرة: "الاهتمام على الورق فقط"

بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي لمتحدي الإعاقة، ترصد جريدة أهل مصر، أهم التحديات التي تعوق تلك الفئة في حياتهم اليومية، رغم من إهتمام رئيس الجمهورية بهم وحرصه الدائم علي إزالة تلك التحديات ولكن يظل هناك تقاعس من المسؤولين تجاه تحقيق إنجازات حقيقة في هذا الملف.

في نفس السياق السياق أكد الدكتور أحمد صابر أمين المحص أستاذ اللغة الانجليزية بكلية أداب جامعة دمنهور،رئيس الاتحاد النوعي، رئيس اللجنة التنسيقية لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة بالبحيرة، عن أن هناك تحديات كبيرة تواجة فئة متحدي الإعاقة رغم إهتمام رئيس الدولة بتلك الفئة ولكن يظل هذا الملف مهمل من قبل المسؤولين.

وأوضح المحص، إنه قام بتقديم من العديد من المبادرات لمحافظ البحيرة السابق والعديد من المسؤولين على مستوى محافظة البحيرة، لإجراء بعض التعديلات في الطرق تسهل سير متحدي الإعاقة، بالإضافة إلى تعديلات أخري في المصالح الحكومية والعديد من الأفكار التي تساهم في خلق مناخ مناسب لفئة متحدي الإعاقة ولكن كان الناتج الاستجابة علي ورق.

وأشار المحص أنه رغم تلك المعوقات التي تواجه ولكن مستمر في تحدي تلك المعوقات وتحقيق أهدافه، لافتًا إلى أن الاعاقة ليست في فقد أجزاء من الجسم ولكن الاعاقة الحقيقة عندما تمتلك كل شئ ولكن غير قادر على تحقيق شيء، مؤكدا انه حياته بدأت بإعاقة كبيرة جدا عندما رفض مدير المدرسة قبوله مثل الطلاب لانه معاق هذا سوف يقلل من قدرته على التعليم وتحصيل المواد الدراسية بشكل طبيعي، مشيرا ان بعد إصرار والدته دخوله المدرسة طلب المدير الحصول على تأشيرة من وكيل وزارة التربية والتعليم للقبول في المدرسة.

-اقرأ أيضًا.. "مسجد الموت".. قصة أقدم جامع أثري بالبحيرة.. عصام: "قبلة التائبين وله مذاق خاص في رمضان" (صور)

وأوضح المحص أنه التحق بالمدرسة بعد الموافقة من وكيل الوزارة حيثُ تميز بين زملائه بالتوفيق الدراسي في المراحل التعليمية حتى حصوله في الثانوية العامة علي مجموع كلية الطب جامعة الإسكندرية، لافتا تلقيت اتصال هاتفي من مدير المدرسة بعد ظهور النتيجة للتهنئة ويعتذر له عن عدم قبوله والتقليل من امكانياته.

وأشار المحص أنه بعد الالتحاق بكلية الطب تم تحويله لكلية الآداب لعدم قدرته علي تلبية احتياجات الكلية لظروفه الصحية حيثُ استكمل الدراسة بكل تفوق راغبا في التحدي والحصول على لقب "الدكتور" وظل في تفوقه وإصراره حتى وصوله سنة التخرج وتم تعيينه في قسم اللغة الانجليزية بكلية اداب جامعة دمنهور، مضيفًا أنه يقوم بمساعدة الطلاب بعد تعيينه لتقليل العواقب التي كانت تواجه معهم عليهم، مشيرا أن يتم الاستعانة به في كليات الصيدلة والعلوم والطب البيطري والزراعة والتمريض والدراسات العليا لتدريس مادة اللغة الإنجليزية.

وأضاف المحص ان اصراره علي تحدي إعاقته ليس فقط في المجال الدراسي حيثُ قام بالاشتراك في العديد من الأنشطة الرياضة خصوصًا لعبة "تنس الطاولة " حيثُ حصل علي المركز الثاني علي مستوي الجمهورية في عام 1992، ولافتا استكمل مشواره الرياضي بجانب المجال الدراسي حيث حصل ظل متحفظ علي المركز الثاني علي مستوي الجمهورية لمدة 10 سنوات حتى حصوله على المركز الأول، مشيرا سبب عدم حصول على المركز الأول منذ هذه الفترة ان المنافس كان بطل على مستوى العالم بالإضافة إلى القيام بالمهام الدراسية للحصول على التفوق باعلى الدرجات.

وأشار المحص انه شارك في العديد من البطولات علي مستوي افريقيا حيث حصل علي البطولة الافريقية عام 2015 في دولة المغرب.، مشيرا أن ليس فقط هذه البطولة التي شارك فيها حيثُ قام بتمثيل مصر في عديد من البطولات الدولية حصل علي بطولة العالم بإيطاليا عام 2015، بالإضافة إلى بطولة سلوفينيا سلوفاكيا وبطولة ألمانيا عام 2017 والعديد من البطولات 2013 في شرم الشيخ، 2011 في مدينة الاسماعيلية.

وأضاف أنه قام بالمشاركة في العمل العام على مستوى المحافظة للمشاركة تطوعي في الأعمال الخيرية لتقديم مكافآت الخدمة المطلوبة لذوي الاحتياجات الخاصة لتقليل العبء عليهم، مشيرا انه يعتبرهم عائلته الثانية، حيثُ يقوم الان بتجهيز مبادرة تحت عنوان "وطن يجمعنا نحو بيئة صديقة لمتحدي الإعاقة "

بعد مناشدة رئيس الجمهورية علي صفحته الشخصية باطلاق عام 2018 عام متحدي الإعاقة، عقب استجابة الرئيس لمناشدة قام بإطلاق المبادرة للاستعداد لهذا العام لكي يوفر كل ما يحتاجه متحدي الإعاقة.

وأكد المحص أن تهدف المبادرة إلى جانبين، الجانب الأول هي محور خدمي لمتحدي الإعاقة على مستوى محافظة البحيرة مشيرا انه المحور الأساسي للمبادرة توفير كل احتياجاتهم، بالإضافة إلى الجانب الثاني وهو محور التوعية والثقافة التعامل

لاعطاء بعض الرسائل من خلال المبادرة للمجتمع لتغير نظرته لذوي الاحتياجات الخاصة انه غير قادرين على تحقيق أحلامهم، والرسالة الأساسية اتحاد فرصة لمتحدي الإعاقة في المشاركة في العمل ودمجهم في المجتمع، مشيرا أن ذوي الاحتياجات الخاصة. لا يقل او يزيد علي المواطن العادي وعليهم كافة الواجبات ولهم كافة الحقوق.

اختتم المحص بتوجيه عدد من الرسائل بدأ بمتحدي الإعاقة: " اوي تتخلي عن أحلامك، عمر الإعاقة ما كانت حيطة سد أمامك بالإصرار والتحدي هتوصل وتعدي والكل هيقف يهتف ليك ونظرة الفخر هتكون في عينيك انت مش اقل من اي حد سليم الإعاقة إعاقة ذهنية وليس فقد جزء من أجزاء الجسم "، حيثُ اختتم تلك الرسائل بتوجيه الشكر لدعم الرئيس السيسى لهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع