اعلان

خالد الجندي لأولياء الأمور: 3 أشياء تحفظ طفلك من الغباء والحقد (فيديو)

خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
كتب : أهل مصر

قال خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، إن هناك 3 أسباب رئيسية لا بد من اجتنابهم في تربية الأطفال لحمايتهم من الغباء أو الحقد، وهم النقد والمقارنة والتجريح.

وحذر أولياء الأمور، قائلا: "النقد وهو وصف الطفل بألفاظ سيئة مثل أنت غبي وفاشل ومخك تخين ومتسواش اللقمة اللي بتاكلها".

وأكد: "يجب الابتعاد عن مقارنة الطفل بزميل له، مثل أنت مش عارف تعمل كذا أو كذا مثل زميلك، وهذا الحديث ينتج طفلا حاقد، وخاصة أذا كانت المقارنة بينه وبين الآخر هو طفل من العائلة"، مستطردا: "التجريح وهو الإهانة والانتقاص من قدر الطفل، وهذه الأسباب هى عوامل سامة فى نشأة الأبناء وتربيتهم".

اقرأ أيضا.. خالد الجندي: التربية الخاطئة تخلق من الطفل إرهابي (فيديو)

وفي وقت سابق، قال الجندي، إن الإرهاب والمتطرفين نشأؤوا في بيئة أسرية غير سوية، والتي عمل خلالها الأبوين على ضخ كميات كبيرة من المعلومات المغلوطة في صحيح الدين والمعتقدات وما يخالف العُرف والعادات والتقاليد، وقد نتج عن ذلك أفراد متطرفون ليسوا على الشاكلة.

وأفاد الجندي، بأن التربية الأسرية تلعب دورا مهما في تشكيل شخصية الطفل، موضحا أن الطفل يتشرب الأدب والأخلاق الحميدة من والديه، وكذلك الصفات السيئة.

وأشار إلى أن المدرسة تلعب دورا مهما أيضا في تشكيل شخصية الطفل، كما أن للمسجد الدور الأكبر، فقد يصغى الشاب إلى متطرفين داخل المساجد فسرعان ما تجده تحول إلى شخص عدواني يصعب عليه العيش داخل مجتمع سوي، ومع مرور الوقت يصعب السيطرة على مثل هؤلاء الشباب، ما يترتب عليه تشكيل خلايا إرهابية نائمة، تنتشر مع الوقت ويستشري خطرها في أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)