اعلان

"البطاريق بتطير والفلوس مصنوعة من الفضة".. أصل كذبة أبريل وأشهرها على مر العصور

أصل كذبة أبريل
أصل كذبة أبريل

"كدبة أبريل".. لا يكاد شهر أبريل يحل علينا، حتى تتوالى كذباته ومزاحاته التي غالبًا ما يصدقها البعض، وقد تتسبب في إحداث الضجة داخل الشوارع، وتتنوع مزاحات شهر أبريل حسب اختلاف الثقافات، ولا يعرف أحد أصل كذبة أبريل.

أصل كذبة أبريل

لم يتوصل أحد حتى الآن، إلى أصل كذبة أبريل، أو أني وكيف بدأت ، إلا أن بعض المؤرخين اعتقدوا أن الأصل في كذبة أبريل يعود إلى القرن السادس عشر، حين تحول العالم المسيحي من التقويم اليولياني، الذي قدمه يوليوس قيصر، إلى التقويم الغريغوري ليكون الأول من يناير هو بداية العام الجديد على يد البابا غريغوري الثالث عشر.

أشهر كذبات أبريل

العملة المصرية مصنوعة من الفضة

وتعد أشهر كذبة شهدتها مصر، تلك المتعلقة بالعملات المصرية، حيث روج البعض بأن النقود المصرية مصنوعة من الفضة، وأنها تساوى أكثر من قيمتها، إلا أنه تم الكشف عن أن كل ذلك شائعات وأنها كذبة أبريل، وأن العملة مصنوعة من الحديد والنحاس فقط لا غير.

أصل كذبة أبريل

حصاد المكرونة الإسباجيتي

في 1 أبريل عام 1957، أعلن برنامج "بانوراما" الإخباري، والذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، أن فصل الشتاء كان معتدلًا للغاية، وتم القضاء على سوسة المكرونة، وبفضل ذلك تمكن المزارعون من حصد محصول هائل من المكرونة الإسباجيتي.

أصل كذبة أبريل

التلفزيون الملون

وفي 1 أبريل عام 1962، روجت محطة الأخبار السويدية، إمكانية تحويل التلفزيون الأبيض والأسود إلى تلفزيون ملون عن طريق استخدام كيس نيلون، قبل أن يكتشف المشاهدون الخدعة.

ثوران جبل إيدج كومب

1 أبريل 1974، قام أحد المهرجين بوضع مئات الإطارات المشتعلة على فوهة جبل إيدج كومب، في منطقة سيتكا في ألاسكا، فاستيقظ السكان على مشهد مثير للقلق حيث كانت غيوم الدخان الأسود تتصاعد من فوهة جبل إيدج كومب، فظن السكان بأن البركان قد يثور قريباً.

ساعة بيج بن الرقمية

وفي 1 أبريل 1980 ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن ساعة "بيج بن" على وشك أن يتم تحديثها إلى إعطاء قراءات رقمية.

طيران البطاريق

وفي 1 أبريل 2008 نشرت الـ "BBC" فيديو يتحدث عن إمكانية طيران البطاريق، التي صدقها الكثيرون آنذاك، وقام بعد ذلك بنشر فيديو آخر تشرح فيه كيفية عمل هذا الفيديو، ليتبين في النهاية أنها كانت "كذبة أبريل".

أصل كذبة أبريل

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)