اعلان

"لُعبة الحبل المشدود" بعد تخفيف إجراءات الحظر.. ماهي تلك الدول ومخاطر القرار

دول تخفف إجراءات الحظر
دول تخفف إجراءات الحظر
كتب : سها صلاح

رغم تحذيرات منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء الماضي، من الرفع المفاجىء لإجراءات العزل العام المفروضة لاحتواء فيروس كورونا، وقالت إنه إذا جرى تخفيف القيود قبل الأوان فستكون هناك عودة للعدوى، إلا أن الكثير من الدول العربية و الأوروبية رفعت الحظر بشكل جزئي مما يحافظ على حياة المواطنين وفي نفس الوقت إدارة شئون الدولة الاقتصادية، وهذا ما أكده اليوم الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء المصري خلال كلمته التي استهلها في اجتماع مجلس الوزراء بتقنية فيديو كونفرانس، حيث قال نصاً: " أن الدولة المصرية تعاملت منذ بداية أزمة كورونا على محورين وهما الحفاظ على صحة المواطن والحفاظ على عجلة الاقتصاد، حرصنا على تطبيق إجراءات احترازية دون المساس بدوران عجلة الاقتصاد المصري، ونلاحظ أن العديد من الدول بدأت تعلن عن تخفيف بعض القيود لدفع عجلة الاقتصاد مجددا، مضيفاً أن منهج مصر الذي وازن بين الحفاظ على صحة المواطن وعدم الإضرار بالاقتصاد المصري أثبت كفاءته، لذا علينا التعايش مع فيروس كورونا الفترو المقبلة خاصة وأننا نتوقع زيادة كبيرة في الأعداد".

ومن هذا السياق نرصد الدول التي أقرت بتخفيف ساعات الحظر المفروضة ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، تزامناً مع اقتراب شهر رمضان، ويأتي على الرغم من التحذيرات التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية، حيث قررت السلطات الحكومية في تونس واليمن والأردن والعراق وفلسطين والسعودية والإمارات وبعض الدول الأوربية تقليص ساعات حظر التجوال الجزئي الوقائي المقرر للحد من تفشي فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: مواعيد الحظر في رمضان ودفع عجلة الاقتصاد.. أبرز ما جاء في قرارات مجلس الوزراء اليوم

مصر

ناقش الاجتماع الاجرءات الاحترازية التي سيتم اتخذها خلال الاسبوعين القادمين في رمضان هذا وقد قررات الحكومة عدد من الاجرءات منها:

اولا: تمديد الحظر علي بحيث يبدء من الساعة التاسعة مساءا حتي السادسة من صباح اليوم الثاني

ثانيا: السماح بفتح المحلات والمراكز التجاريه يومي الجمعة والسبت حتي الساعة الخامسه مساءا ليكون بذلك العمل طوال ايام الاسبوع حتي الساعه الخامسه

ثالثا: السماح للمحاكم بالعمل في اعلام الوارثه فقط وندرس بعض ذلك فتح المحاكم جزئيا بالاولويه التي لا تقف ضد مصلحة المواطن

رابعا: السماح للمطاعم بخدمة التوصيل للمنازل وكذلك يمكن للمواطن التوجه الي المطعم لياخذ طلباته وينصرف فورا

خامسا: عودة الشهر العقاري في خدمات محددة سيتم الاعلان عنها

سادسا: السماح بالعمل بادرات المرور فيما يخص ترخيص السيارات الجديدة فقط وذلك لتشيط قطاع السيارات

سابعا: استمرار تعليق الطيران والدراسة

ثامنا: ندرس مواعيد الامتحانات في ضوء الاجرءات الاحترازيه لتامين الطلاب

السعودية

تقرر تعديل الأوقات التى يسمح خلالها بالتجول خلال شهر رمضان المبارك على النحو التالى، و ذلك وفق ما نشر على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس".

أولاً: يكون السماح بالتجول فى جميع المناطق والمدن، التى لا تخضع لتعليمات منع التجول فيها على مدار اليوم، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة عصرًا.

ثانياً: يكون السماح بخروج سكان المدن والمحافظات، التى يمنع التجول فيها على مدار الساعة، من منازلهم لقضاء الاحتياجات الضرورية فقط، مثل الرعاية الصحية والتموين، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً، وذلك داخل نطاق الحى السكنى الذى يقيمون فيه وقصر التنقل بالسيارات على شخص واحد بالإضافة إلى قائد المركبة.

ثالثاً: استمرار منع سكان الأحياء السكنية التى تخضع للعزل الصحى التام من الخروج من منازلهم على مدار الساعة.

التباعد الاجتماعي

الأردن

وقررت السلطات الحكومية في الأردن تخفيف إجراءات حظر التجوال في عدة مدن أبرزها العقبة والكرك والطفيلة ومعان، وخففت المملكة الأردنية الأحد الماضي، حظر التجوال المفروض على مدينة العقبة، إذ تم السماح لبعض القطاعات التجارية بالعمل، ولسكان المدينة باستخدام سياراتهم ساعات رفع حظر التجوال، الممتد من 10 صباحا حتى 6 مساءً .

فلسطين

فلسطين، قررت الحكومة تسهيلات اقتصادية، وأخرى على الحركة والتنقل، بعد مرور 45 يوما على بدء أزمة تفشي فيروس "كورونا"، وستتم إعادة تشغيل بعض الأعمال والمنشآت الاقتصادية والمصرفية في 8 محافظات، هي غزة ونابلس وطوباس وقلقيلية وطولكرم وجنين وأريحا وسلفيت، كون حالات الإصابة فيها محدودة جدا.

تونس

قررت الحكومة يوم الأحد الماضي، تقليص ساعات حظر التجوال الجزئي خلال شهر رمضان من 12 إلى 10 ساعات.

اقرأ أيضاً: دول تستأنف العمل رغم خطر جائحة كورونا.. ماهي ردود الأفعال حول ذلك؟

اليمن

أعلنت السلطات اليمنية عن رفع حظر التجوال في محافظة حضرموت (شرقي البلاد) بدءًا من الخميس المقبل، وفتح المساجد أمام المصلين في شهر رمضان، على أن يتم إعادة النظر في القرار حال ظهور مستجدات بشأن تفشي الفيروس.

العراق

قامت السلطات العراقية بتخفيف حظر التجول خلال شهر رمضان، مع استثناء بعض المناطق التي تشكل بؤر انتشار كبيرة لفيروس كورونا في البلاد، واتخذت اللجنة العليا لمتابعة إجراءات مكافحة كورونا قراراً برفع حظر التجول في شهر رمضان من الساعة 6 صباحًا وحتى 7 مساءً، مع استثناء بعض المناطق لم يحددها.

البحرين

قررت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف فتح جامع الفاتح لصلاة العشاء والتراويح والقيام في شهر رمضان المبارك، كذلك أعلنت رئاسة شئون الحرمين في السعودية على تويتر، تمديد تعليق الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال شهر رمضان الكريم لوقف انتشار فيروس كورونا.

الامارات

أقرت اقتصادية دبي خطة لإعادة فتح الأسواق والمراكز التجارية والأعمال في دبي، وتتضمن الخطة إعادة فتح الأعمال على 4 مراحل، تتضمن القطاعات الاقتصادية في دبي، وفق عدد من التدابير الاحترازية وساعات العمل المحددة والإجراءات، التي تضمن استمرار الأعمال، وفق أعلى المعايير الصحية التي تشمل التباعد الاجتماعي والتعقيم المستمر للمنشآت التجارية في دبي.

وكشفت خطة إعادة فتح الأسواق أن المرحلة الأولى للخطة تشمل مراكز التسوق والمولات، ووسائل النقل والمواصلات، ومراكز الأعمال والمقرات الإدارية للشركات، والخدمات الاجتماعية، والقطاع الثقافي والاجتماعي، بالإضافة إلى القطاعات المستثناة بالفعل، وهي قطاعا الإنشاءات والصناعة، كما تتضمن الخطة استثناءات من إعادة الفتح في المرحلة الأولى، حيث لا تشمل بعض المجالات.

وتلزم خطة إعادة فتح الأسواق والمراكز التجارية والأعمال التي أقرتها اقتصادية دبي، بإتباع أعلى التدابير الاحترازية التي تمنع تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد 19).

اقرأ أيضاً: منع معدات طبية وغلق حدود.. هل سقطت "أقنعة" الدول العظمى؟

قالت اقتصادية دبي إن المرحلة الأولى لخطة إعادة فتح الأسواق والمراكز التجارية والأعمال في دبي، سوف تتضمن استخدام المواصلات العامة في الإمارة وتشمل مترو وباص وتاكسي دبي، وذلك وفق عدد من التدابير الاحترازية وساعات العمل المحددة التي تمتد إلى 12 ساعة فقط يوميا بالإضافة إلى مجموعة من الإجراءات التي تضمن استمرار خدمات النقل وفق أعلى المعايير الصحية التي تشمل التباعد الاجتماعي والتعقيم المستمر لوسائل المواصلات في دبي.

وأوضحت أن خدمات المواصلات لن تتضمن تشغيل الترام ولا خدمات الليموزين، والنقل المائي وتأجير السيارات الذاتية.

وكشفت اقتصادية دبي عن أن الخطة تشمل إعادة فتح الخط الأحمر لمترو دبي في المرحلة الأولى خلال ساعات العمل من الساعة 7:00 صباحا حتى 7:00 مساء، مع تشغيل جميع المحطات في الخط الأحمر (باستثناء المحطات داخل المناطق المحظورة)، كما تتضمن الخطة تحديد وقت انتظار المترو بــ 3 دقائق خصوصا خلال ساعات الذروة، وإعادة تقييم التجربة خلال أسبوع من بداية عمل المترو.

وكشفت الخطة عن أنه سيتم فتح الخط الأخضر بنفس التدابير التي تنظم الخط الأحمر. مؤكدة أنه سيتم تمديد ساعات العمل إلى المستويات العادية (20 ساعة في اليوم) بناءً على توجيهات الجهات الحكومية المعنية.

التباعد الاجتماعي بسبب فيروس كورونا

الدول الاوربية

بدأت ألمانيا، التي شهدت انخفاض حالات جديدة وكانت أقل تأثراً بالفعل من بعض جيرانها، يوم الاثنين في طريقها إلى رفع الحظر على مراحل.

وستسمح النمسا بإعادة فتح الأعمال التجارية الصغيرة بعد عطلة عيد الفصح ، معتقدة أنها سوّت منحنى العدوى بشكل كافٍ.

وستقوم الدنمارك بإعادة فتح دور الحضانة ورياض الأطفال والمدارس الابتدائية اعتبارًا من 15 أبريل، بينما بدأت جمهورية التشيك بالفعل في تخفيف القيود تدريجيًا ، بما في ذلك فتح بعض المتاجر.

اقرأ أيضاً: ماهي مناعة القطيع وكيف أستخدمتها الحكومات للحد من فيروس كورونا؟

وتسير البلدان على خطى الصين، التي خففت من إغلاقها غير المسبوق لمدينة ووهان، حيث ظهر الفيروس التاجي في ديسمبر، بعد أن بدا أن الإجراءات الصارمة قد أثمرت.

وفي أماكن أخرى من أوروبا، ليس هناك إشارات على أن الحظر سيخفف، حيث اجتازت بريطانيا المرحلة الفادحة التي بلغت 10 آلاف حالة وفاة في نهاية الأسبوع ، في حين يتوقع أن تمدد فرنسا فترة إغلاقها لعدة أسابيع على الأقل.

تستعد الحكومة الإسبانية للسماح لبعض العمال غير الأساسيين في قطاعات من بينها البناء وإنتاج المصانع بالعودة إلى وظائفهم، حثت الحكومة الناس على مواصلة التمسك بقواعد المباعدة الاجتماعية خلال عطلة عيد الفصح الطويلة.

في إيطاليا، مدد رئيس الوزراء جوزيبي كونتي الإغلاق الوطني حتى 3 مايو ، محذرًا من أن المكاسب التي تحققت حتى الآن يجب ألا تضيع،ومع ذلك ، سيتم السماح بإعادة فتح نسبة صغيرة من الشركات التي تم إغلاقها منذ 12 مارس يوم الثلاثاء.

علاج مريض من فيروس كورونا

مخاطر قرارات الدول بشأن حظر التجول

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن عدد كبير من المواطنين غادروا المدينة قبل إغلاقها، ونشروا فيروس كورونا عن غير قصد إلى كوريا الجنوبية واليابان وتايلاند وأماكن أخرى في الصين، أولئك الذين سيعودون سيواجهون مستقبلًا غامضًا، ويمكن للكثير أن تعود لهم العدوى فلم تؤكد الدراسات حتى الآن من أن الإصابة بالعدوى تكسب الجسم مناعة لعدم إصابته مرة أخرى، لذا فإن بعض الدول التي حافظت على نفسها حتى الآن في مواجهة فيروس كورونا بشكل كبير وبأعداد منخفضة سيجتاحها الوباء لقرارتها السياسية والاقتصادية، فالأمر طبياً بحت.

وبدلاً من البحث عن عودة الحياة الطبيعية، حذر العديد من الخبراء من أن التعايش مع الفيروس قد يكون الوضع الطبيعي الجديد ، على الأقل لأشهر قادمة، مؤكدين أن العودة الوحيدة للحياة الطبيعية هي بعد إيجاد لقاح.

واضاف والتر شاخيرماير، أستاذ الرياضيات في جامعة فيينا، الذي استشاره فريق السيد كورز في الجدول الزمني للخروج: "هذا لن يزول حتى يكون لدينا لقاح فعال ، ونأمل أن يتم ذلك خلال 12 شهرًا،ة وحتي هذا الوقت فإن الدول التي ستجازف ستدفع ثمناً باهظاً من خطر الموجة الثانية للفيروس ويشكل هذا أزمات طبية واقتصادية أكبر.

وأشار إلى أنه بعد ظهور الإنفلونزا الإسبانية لأول مرة في عام 1918 ، قتلت موجة ثانية الملايين سنويًا، هناك بالفعل مؤشرات على وجود موجة ثانية تتزايد الآن في بعض دول شرق آسيا التي عززت نشاطها التجاري مؤخرًا، والخوف هنا من أن تليها القارة الأفريقية والأوربيا وفقاً لصحيفة لوس أنجلوس الأمريكية.

وقال البروفيسور شاكرماير للصحيفة إن إجراءات تخفيف الحظر في بعض الدول يحتاج إلى العديد من الاختبارات والفحوصات عن فيروس كورونا وهذا ما لم تستطع بعض الدول توفيره، لذا كان يجب التأخير في تلك القرارات شهراً آخر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً