اعلان

فيروس جديد أكثر فتكًا من كورونا.. ماذا اكتشفت روسيا بعد تحليل النحلة؟

النحلة الناقلة للفيروس الجديد
النحلة الناقلة للفيروس الجديد
كتب : سها صلاح

لم تلبث الدول تنفس الصعداء بسبب فيروس كورونا الذي مازال لغزا محيرا للعلماء، لم تستطع تكنولوجيا العالم "فك شفرته" بعد أن أصاب 3 مليون مواطن، حتى انتشر مرض جديد بين الأطفال في روسيا، وفي سرية تامة تخفي السلطات المسألة، يعتقد أنه قد يكون ذا صلة بفيروس كورونا، حُسن الحظ، الحالات لا تزال قليلة جداً، وقد يكون هذا المرض استجابة إثر الإصابة بفيروس كورونا، أو قد يكون مرضاً منفصلاً لا علاقة له بفيروس كورونا، إليكم كل ما نعرفه حتى الآن عن المرض الجديد، وفي هذا السياق، حذر المسؤول الصحي الروسي ألكسندر مياسنيكوف، من أن العالم سيواجه وباء عاما أكثر فتكا من فيروس كورونا، دون إعلان تفاصيل.

وقال مياسنيكوف، وهو طبيب مشهور في روسيا، ومتحدث باسم مركز المعلومات الخاصة بفيروس كورونا: "لا مفر من حدوث وباء ثان، هذا سيحصل بالتأكيد، كلنا ننتظر وباء خطيرا سيبلغ درجة فتكه 30-35%".

اقرأ أيضاً: عاجل| خطر جديد قادم على العالم.. اكتشاف "خفافيش" في سوق بإندونيسيا تحمل سلالة حديثة من فيروس كورونا

وأشار مياسنيكوف، الذي سبق أن أعلن أنه أصيب بعدوى فيروس كورونا وتعافى منها، إلى أن الخبرة الدولية في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد من شأنها أن تساعد العالم في الاستعداد بشكل أفضل لهذا الوباء الخطير الجديد،كما أكد أن الأماكن الأكثر خطورة في الوقت الحالي في ظل جائحة فيروس كورونا هي المستشفيات لأنها تتميز باحتمال أكبر للإصابة.

هل المرض الجديد مرتبط بكوفيد 19؟

يعتبر هذا السؤال الشغل الشاغل للأطباء في روسيا حالياً، لكنهم مع الأسف لم يجدوا الإجابة بعد،فقد رصدت المستشفيات هذا المرض لدى أطفال جاءت نتائج فحص إصابتهم بالفيروس إيجابية وأطفال آخرين كذلك كانت نتائج فحوصاتهم سلبية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن نتائج الاختبارات ليست موثوقة بنسبة 100%.

فقد يكون متلازمة التهاب رئوي نادرة مرتبطة بفيروس كورونا استغرقت وقتاً للظهور، أو قد يكون ناتجاً عن عامل مرضي آخر.

اقرأ أيضاً: قصص ممرضات تحولن إلى "عزرائيل الموت".. ماذا يحدث داخل مستشفيات أوروبا بسبب كورونا؟

فيروس يؤثر على الخلايا العصبية

وزارة الصحة في الاتحاد الروسي حذرت السلطات بشكل غير معلن مرض جديد منتشر بين الأطفال ينتقل للكبار والحيوانات يصيب الجهاز العصبي، وفي حالته المتؤخرة يسبب تلف في الدماغ.

وقالت التقارير السرية التي كشفت عنها صحيفة " ruwest" الروسية أن الوثيقة تؤكد أن الفيروس ينتشر من خلال الدورة الدموية الجهازية أو من خلال لوحة عظم الغشاء يمكن مما يؤدي إلى تلف الدماغ، كما يُخفض حاسة الشم لدى المصابين إلى تلف محتمل في الجهاز العصبي المركزي وتورم الغشاء المخاطي للبلعوم الأنفي.

اقرأ أيضاً: مخطوطة هندية قديمة تنبأت بكورونا منذ 5000 سنة.. هل وصفت علاجا للوباء؟ (فيديو)

يدخل الفيروس الجديد الجسم من خلال البلع إلى المعدة والأمعاء، في المرحلة الأولى من العدوى ، يدخل الفيروس الخلايا المستهدفة الموجودة في الجهاز التنفسي والكلى والمريء والمثانة والقلب والجهاز العصبي المركزي.

كيف ينتقل الفيروس الجديد؟

ينتقل الفيروس الجديد عن طريق النحل، وفقاً لصحيفة " yandex.ru" قالت أن النحل ينقل المرض عن طريق ملامسة الجسم أو القرص أو الوقوف على الطعام، وينتقل المرض من النحلة إلى الذبابة أوالحشرات الطائرة، وقالت الأبحاث أن هذا الفيروس يحول النحل حرفيا إلى "زومبي"، يفقد الأفراد المصابون بسرعة قدرتهم على الحركة والموت، وتقول الأبحاث أن الفيروس تم اكتشافه في معامل روسية قبل 6 أشهر دون الإعلان عنه حيث كان ينتقل بين الحشرات فقط، مرددين أنه عقب تفشي فيروس كورونا تحور المرض وبدأ ينتقل من الحشرات الطائرة إلى الإنسان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني