اعلان
اعلان

الصيف أكثر خطراً من الشتاء.. هل تنقل المكيفات الهوائية فيروس كورونا؟

انتقال عدوى كورونا من المكيفات الهوائية
انتقال عدوى كورونا من المكيفات الهوائية
كتب : سها صلاح

تنتظر الكرة الأرضية موسماً جديداً بعد الربيع حيث يدخل الصيف، وتبدأ موجة عمل المكيفات الهوائية، ففي عام 2019، استعد الأمريكيون لصيف طويل حار آخر من خلال شراء 5.4 مليون وحدة تكييف هواء،حيث يقضي معظم البشرمن حياتهم في المباني والسيارات ووسائل النقل العام ، ويتم التنفس المشترك من خلال المكيفات، لكن هل لهذا علاقة بانتشار فيروس كورونا؟ وهل تؤثر المكيفات الهوائية على تفشي فيروس كورونا بشكل أكبر؟،وتشير الدراسات التي أجريت بعد تفشي فيروس السارس في عام 2003 إلى حدوث بعض الإصابات في المباني الشاهقة التي تحتوي على مكيفات هوائية مركزية، وينتمي فيروس كورونا إلى عائلة فيروس السارس.

المكيفات الهوائية تنشر فيروس كورونا

هل ينتقل فيروس كورونا عبر المكيفات الهوائية؟

حتى الآن لم يوجد دليل على أن فيروس كورونا ينتشر من خلال أنظمة تكييف الهواء، حيث قال دكتور ماهر بلقيس ، طبيب مساعد في الأمراض المعدية في كليفلاند كلينك أبوظبي: "ينتشر الفيروس من خلال قطرات يمكن تعليقها في الهواء لفترات قصيرة قبل أن تستقر على الأسطح".

اقرأ أيضاً: 6 معلومات عن لقاح "أوكسفورد" لمواجهة فيروس كورونا

وفي هذا السياق، قال اتحاد الصناعات الألمانية لمعدات البناء التقنية تقوم مرشحات الهواء بمنع تطاير قطرات الرذاذ في تيار الهواء الصادر عن المكيف، أما المكتب الاتحادي للبيئة في ألمانيا فيرجع الأمر لنوع مكيف الهواء وجودة صيانته، وينصح المكتب بتهوية الغرف جيداً لتفادي خطر العدوى بشكل عام بحسب موقع "InFranken.de".

وينطبق الأمر نفسه على مكيفات الهواء في السيارات بحسب ما نقل موقع نفس الموقع الألماني عن ارنست تابوري، مدير المركز الألماني لاستشارات النظافة الطبية والتعقيم، الذي يقول: طالما أن مكيف الهواء يشفط هواء نقياً فلا توجد مشكلة، أما مع تكرار تقليب الهواء الداخلي يرتفع خطر نقل العدوى،لذلك ينصح بتهوية المكان المغلق بهواء خارجي كل حين وآخر.

احصائيات الإصابات بفيروس كورونا

اقرأ ايضاً: فيروس جديد أكثر فتكًا من كورونا.. ماذا اكتشفت روسيا بعد تحليل النحلة؟

ما الذي تحتاج لمعرفته بشأن نقل فيروس كورونا بالمكيف الهوائي؟

على صعيد آخر، قالت عالمة الأوبئة ميجان ماي، الأستاذة في كلية الطب التقويمي بجامعة نيو إنجلاند، إن الحفاظ على المسافات الجسدية هو اعتبار أكثر أهمية بكثير من القلق بشأن تكييف الهواء.

وفي رسالة بحثية لمجلة الأمراض المعدية الناشئة، ربط الباحثون تسعة إصابات بفيروس كورونا في قوانجتشو بامرأة تبلغ من العمر 63 عامًا، لم يكن معظمهم على اتصال مباشر معها، ولكن جلسوا على طاولات مجاورة في مطعم، يبدو أن المكيفات الهوائية في المطعم نقلت الفيروس إليهم.

اقرأ أيضاً: عاجل| خطر جديد قادم على العالم.. اكتشاف "خفافيش" في سوق بإندونيسيا تحمل سلالة حديثة من فيروس كورونا

وفي المنزل الأمريكي مع نظام تكييف مركزي ، لا يوجد خيار لاستخدام الهواء الخارجي، لذا فالأمر خطير جداً في الصيف أكثر منه الآن، لذا أكد خبراء لصحيفة "بيزنس انسايدر" الأمريكية أنهم سيوصون بضرورة إيقاف تشغيل أنظمة تكييف الهواء.

انتقال فيروس كورونا عن طريق التكيفات

في هذه الحالة فقط يمكن استخدام المكيف الهوائي؟

وفقاً للصحيفة الأمريكية، فلا تدع المكيف الهوائي يبرد بشكل كبير، لذا من الضروري أن تحافظ على درجة حرارة أكثر دفئًا من المعتاد للمساعدة في منع الفيروس من البقاء لفترة طويلة على الأسطح مثل الطاولات أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

اقرأ أيضاً: حرب اللقاحات.. كيف سيتم توزيع "مصل" فيروس كورونا على العالم؟

تغيير الهواء بقى من فيروس كورونا

أوصت القاعدة بالاحتفاظ بالترموستات بين 70-75 درجة، وعدم الإفراط في تغيير فلاتر تكييف الهواء، لأن تلك في الواقع تصبح أكثر فعالية بمرور الوقت، حيث تتراكم جزيئات الغبار، كما ينبغي على الناس التفكير في شراء جهاز ترطيب أو جهاز لتنقية الهواء، يستخدم مرشحًا لالتقاط 99٪ من الجسيمات.

وأخيراً تنصح بعدم الإفراط في تبريد الهواء هذا الصيف لأن الفيروس يفقد قدرته على العدوى كلما ارتفعت درجة الحرارة، ويبقى على الأسطح لمدة أطول كلما زادت برودة الجو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً