اعلان

تفاصيل جديدة بشأن نجاة إمام الحرم المكي من محاولة اغتيال (صور)

مصلون يؤدون صلاتي التراويح والتهجد في الحرم المكي وسط إجراءات مشددة
مصلون يؤدون صلاتي التراويح والتهجد في الحرم المكي وسط إجراءات مشددة
كتب : وكالات

ظهرت تفاصيل جديدة خلال تحقيقات قضية خلية الحرازات الإرهابية، بعد إصدار المحكمة الجزائية في الرياض أحكامًا عدة بحق 9 من عناصرها بإعدام 3 منهم على رأسهم قائد الخلية،ووفقًا للتحقيقات فقد كلف قائد الخلية المكنى أبي معاذ، المتهم الثالث، باغتيال إمام الحرم المكي وقتله بمسدس أعطاه إليه القائد، لكن لحظات فرقت الإمام عن الموت،فقد تأخر الإمام داخل المسجد عن موعد خروجه المعتاد، مما دفع المجرم للهروب .

جدير بالذكر أن الأحكام التي أصدرتها المحكمة على الباقين وصلت إلى 25 عامًا، مع الحظر من السفر، فيما تم نفي أحدهم بعد الانتهاء من قضاء مدة عقوبة تصل إلى 16 عامًا.

أثناء إصدار الحكم على خلية الحرازات في جدة، وعددهم 9 إرهابيين، لم يختلف التشكيل القضائي، رغم اختلاف الأحكام التي صدرت، بإعدام 3 إرهابيين، على رأسهم قائد الخلية، ومدد بالسجن للباقين وصلت إلى 25 عاماً، والمنع من السفر بحسب مددهم، سوى المتهم 8 الذي سيُبعد من السعودية بعد انتهاء مدة سجنه التي صدرت بحقه وهي 16 عاماً، بسبب جنسيته غير السعودية.

محاولة اغتيال إمام الحرم المكيمحاولة اغتيال إمام الحرم المكي

من هو قائد خلية الحرازات؟

كانت أبرز التهم التي وجهت لعناصر الخلية من المدعي العام مشتركة، بأوامر من قائد الخلية المتهم رقم ' 1 ' المكنى أبا معاذ، فقد كلف قائد الخلية عددا من عناصره برصد مستودعات غذائية للاستفادة منها عند اختلال الأمن الذي كان ينوي عليه في السعودية، مع تكليف عنصر آخر برصد المساجد التي يصلي فيها رجال الأمن، ليتم لاحقاً استهدافهم.

أمر قائد الخلية أحد عناصره، بمراقبة منزل أحد الأمراء في مكة المكرمة مراقبة دقيقة، وطلب القائد من عنصره، تسجيل تحركاته ووقت إغلاق باب منزله الذي كان مفتوحاً لاستقبال الضيوف والمسؤولين، كما طلب القائد من عنصر آخر مراقبة مدربي أندية رياضية يحملون جنسيات برازيلية ليتم التخطيط لاغتيالهم في الوقت المناسب.

محاولة اغتيال إمام الحرم المكيمحاولة اغتيال إمام الحرم المكي

قائد الخلية حفار القبور؟

بعد أن قام قائد الخلية مع أحد عناصره بقتل 'مطيع الصيعري'، أحد أفراد الخلية وخبير الأحزمة الناسفة والمتفجرات، بسبب الشكوك التي دارت حوله بتراجعه عن تأييد التنظيم وتسليم نفسه، قام باستئجار 'دركتر' حفار صغير، لحفر مكان داخل استراحة الحرازات ودفن الصيعري، بعد تعفن جثته وخروج روائح الجثة .

بعد تضييق الخناق على المتهم ' 2 ' في الخلية من قبل الأمن السعودي، تواصل المتهم مع أحد الأشخاص في سوريا لتوفير طريقة خروج له هو وأخيه، والالتحاق بصفوف تنظيم داعش هناك، وطلب منه الشخص توفير مبلغ مالي لدعم أحد الأشخاص مع 'تولة دهن عود'، حتى يتم قبول طلبه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل