اعلان

الرئيس الجزائري يحدد 12 يونيو لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة

الرئيس الجزائري
الرئيس الجزائري
كتب : سها صلاح

أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ، الخميس ، مرسوما يحدد 12 يونيو لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة بعد حله البرلمان الشهر الماضي ، بحسب ما أعلن مكتبه.

كان من المقرر إجراء الانتخابات التشريعية في عام 2022 ، لكن تبون حل البرلمان في فبراير ودعا إلى إجراء انتخابات قبل نهاية العام كجزء من الإصلاحات.

شهدت الجزائر ، رابع أكبر اقتصاد في إفريقيا ، انهيارًا في عائدات النفط في عام 2020 ، حيث توقع صندوق النقد الدولي ركودًا بنسبة 5.2 % حيث تكافح البلاد أيضًا مع جائحة كوفيد -19.

وكجزء من الإصلاحات ، أطلق تبون سراح العشرات من النشطاء المؤيدين للديمقراطية من حركة "الحراك" الاحتجاجية ، والتي أجبرت سلفه عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة في عام 2019.

وقال بيان صادر عن مكتبه إن الانتخابات المقبلة لمجلس النواب ستجرى على أساس قانون انتخابي جديد ، صادق عليه تبون أيضا يوم الخميس.

وتعهد تبون الشهر الماضي بأن تكون الانتخابات خالية من الفساد و "تفتح أبواب البرلمان للشباب" ، مضيفًا أنه "يجب أن يكون لهم وزن سياسي".

جاءت تصريحاته الشهر الماضي عشية الذكرى الثانية لبدء احتجاجات الحراك.

وشهدت الاحتجاجات انتعاشًا مع تجدد المسيرات في جميع أنحاء البلاد ، بعد توقفها أوائل العام الماضي وسط قيود فيروس كورونا.

يطالب المتظاهرون بإصلاح شامل للنظام الحاكم القائم منذ استقلال الجزائر عن فرنسا عام 1962 ، وإنهاء الهيمنة العسكرية على الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

تم انتخاب تبون ، الذي كان ذات يوم رئيسًا للوزراء في عهد بوتفليقة ، بمعدل إقبال منخفض قياسي في انتخابات ديسمبر 2019 التي قاطعها الحراك.

لقد تواصل مع حركة الاحتجاج بينما كان يسعى أيضًا إلى تحييدها.

في يناير ، وقع دستور البلاد الجديد ليصبح قانونًا بعد الموافقة عليه في استفتاء نوفمبر ، وهو أيضًا مع نسبة مشاركة منخفضة قياسية.

تمت صياغة الدستور الجديد على أنه استجابة لمطالب الحراك ، لكنه يبقي على النظام الرئاسي الجزائري ويوسع صلاحيات الجيش ، وهو ركيزة أساسية من أركان الدولة.

WhatsApp
Telegram