اعلان

بوتين يهنئ شي جين بينج بالولاية "التاريخية" على الحزب الشيوعي

الرئيس الصيني ورئيس روسيا
الرئيس الصيني ورئيس روسيا
كتب : وكالات

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الصيني شي جين بينج اليوم الأحد بفوزه بفترة ولاية ثالثة، غير مسبوقة في الصين كأمين عام للحزب الشيوعي.

وبحسب بيان للكرملين، فقد وجه بوتين "أحرّ التهاني" لنظيره الصيني بمناسبة إعادة انتخابه على رأس الحزب الشيوعي الصيني لولاية ثالثة وصفها بأنها "تاريخية".

وأعرب بوتين عن رغبته في مواصلة الحوار البناء والتعاون بين موسكو وبكين قائلا: "سأكون سعيدًا بمواصلة حوارنا البنّاء وعملنا المشترك الوثيق الهادف إلى تعزيز علاقات الشراكة الدولية والتعاون الاستراتيجي بين دولتيْنا".

وتمنى بوتين لنظيره الصيني "نجاحات جديدة والصحة والازدهار".

وكان شي جين بينج قد حصل اليوم الأحد، على ولاية ثالثة على رأس الحزب الشيوعي الصيني، ليتولى بذلك رئاسة الصين لخمس سنوات قادمة.

وفاز شي جين بينج بعد عملية تصويت مغلقة للجنة المركزية الجديدة للحزب الشيوعي، التي أدخل الرئيس الصيني عليها تعديلات واسعة، كما عين أيضا رئيسا للجنة العسكرية المركزية.

وتعد بكين حليفا قويا لموسكو، وتجمع البلدان علاقات قوية في كافة المجالات، ظهرت جلية في الدعم السياسي الصيني لروسيا، منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا في فبراير الماضي.

ووصف بوتين في وقت سابق علاقات بلاده بالصين، بأنها "نموذج للتعاون بين دولتين في القرن الحادي والعشرين"، مؤكدا أن البلدين تجمعهما صداقة وشراكة استراتيجية شاملة.

والتقى بوتين وجين بينج عدة مرات كان آخرها على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون، الشهر الماضي.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الأخيرة بشكل مضطرد، حيث وصل العام الماضي لنحو 140 مليار دولار .

WhatsApp
Telegram