اعلان

أول رد من الإدارة الأمريكية على زيارة الرئيس الصيني للسعودية

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني
كتب : هبه حرب

كشفت الإدارة الأمريكية عن موقفها من زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى السعودية، المقررة غداً و على مدار اليومين المقبلين، حيث أكدت أنها لا تطلب الإختيار بين واشنطن وبكين من أي دولة.

والجدير بالذكر أن الرئيس الصيني شي جين بينج، من المقرر أن يصل المملكة العربية السعودية غداً في زيارة ستستمر حتى 9 ديسمبر الجاري، وذلك بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية

ومن جانبه فقد علق منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي على هذه الزيارة، بقوله إن بلاده لا تطلب من الدول الأخرى الاختيار بينها وبين الصين.

وجاء ذلك من قبل جون كيربي ردًا على سؤال عما إذا كانت زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية، تمثل تحديًا مباشرًا للمصالح الأمريكية في المنطقة، خاصة بعدما قال الرئيس جو بايدن بأن بلاده لن تنسحب من المنطقة وتترك فراغا تملأه الصين أو روسيا، خلال تصريحاته لـ'CNN'.

فيما تابع كيربي خلال مؤتمر صحفي، بقوله أن 'القادة الأجانب، كما تعلمون، يسافرون حول العالم ولديهم علاقات ثنائية'.

كما ذكر منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أنه 'لم نطلب أبدًا من أي دولة الاختيار بين الولايات المتحدة والصين، لذا إذا أراد أصدقائنا وشركائنا في الشرق الأوسط مقابلة الرئيس شي جين بينج والتحدث معه حول مجموعة من القضايا، فمن المؤكد أن هذا حقهم ونحن نحترم ذلك'.

زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية

وخلال تصريحاته أكد جون كيربي، أن ما تركز عليه الولايات المتحدة هو 'علاقاتها ومصالحها الأمنية في الشرق الأوسط، على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف'.

وتطرق كيربي خلال تصريحاته، للإشارة إلى أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية في يوليو الماضي، كانت 'لسبب كبير وراء ذهاب الرئيس إلى هناك في الصيف، ولماذا سنواصل البقاء على اتصال، هناك الكثير من القضايا في الشرق الأوسط التي تهمنا، وليس فقط أمن الطاقة'.

فيما إختتم جون كيربي بقوله 'سنواصل التركيز على ذلك، لكننا لا نطلب من الدول الاختيار بين الصين والولايات المتحدة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | طرد موساوي