اعلان

إيران تهدد فرنسا بعد نشر رسوم كاريكاتير «مهينة» للمرشد الأعلى آية الله خامنئي

المرشد الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي
المرشد الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي
كتب : أهل مصر

ردت إيران الأربعاء على نشر مجلة 'شارلي إيبدو' الفرنسية الساخرة، رسوما كاريكاتورية ساخرة للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

ووصف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن تلك الرسوم 'عمل مهين'، محذرا الحكومة الفرنسية من 'رد حاسم وفعال'.

شارلي إيبدو الفرنسية.. حين تصبح السخرية هدفا للإرهاب | سياسة واقتصاد |  تحليلات معمقة بمنظور أوسع من DW | DW | 07.01.2015

رسوم مهينة للمرشد الأعلى الإيراني

وتأتي الرسوم في سياق مسابقة أعلنت عنها المجلة، دعما للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني.

وحذرت إيران الحكومة الفرنسية الأربعاء من 'رد حاسم'، بعد نشر مجلة 'شارلي إيبدو' الساخرة رسوما كاريكاتورية 'مهينة' للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

ونشر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عبر تويتر تغريدة قال فيها 'إن العمل المهين وغير اللائق الذي بادرت إليه مجلة فرنسية ضد المرجعية السياسية والدينية لن يمر دون رد حاسم وفعال'.

وتابع 'لن نسمح للحكومة الفرنسية بتجاوز حدودها. لقد اختاروا طريقا خاطئا بالتأكيد'.

ونشرت مجلة تشارلي إبدو، في عدد خاص اليوم، رسوما كاريكاتورية لخامنئي، أعلى شخصية سياسية ودينية في إيران، وصاحب الكلمة الفصل في السياسات العليا.

وجاءت الرسوم في سياق مسابقة أعلنت عنها المجلة دعما للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني على إثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس. وأطلقت المجلة في ديسمبر 'مسابقة دولية لإعداد رسوم كاريكاتورية' لخامنئي' بهدف دعم الإيرانيين الذين يناضلون من أجل حريتهم'.

ونشرت المجلة الأسبوعية الرسوم في عدد خاص إحياء للذكرى السنوية لهجوم على مكاتبها في باريس في السابع من يناير 2015، نفذه مسلحان مرتبطان بتنظيم القاعدة، وقالا إنه كان انتقاما لنشرها رسوما كاريكاتورية اعتبرت مسيئة للنبي محمد.

WhatsApp
Telegram