اعلان

جنازة تاريخية لبنديكتوس السادس عشر .. لأول مرة بابا الفاتيكان يدفن سلفه

بنديكتوس السادس عش
بنديكتوس السادس عش
كتب : وكالات

في جنازة تاريخية في تاريخ الفاتيكان انتشر نحو 1000 من رجال الشرطة وقوات أمن أخرى لتأمين جنازة البابا الفخري بندكتوس السادس عشر في ساحة القديس بطرس. وتشمل القوة قناصين يقفون فوق نقاط مرتفعة مرتفعة مطلة على الساحة. وفرضت منطقة حظر طيران فوق الفاتيكان والمنطقة المحيطة يوم الخميس، وتستمر الى ما بعد مغادرة آخر مشارك في الجنازة. وبدأ الآلاف في التوافد على الساحة منذ قبل الفجر، وخضعوا لتفتيش الكشف عن معادن.

وتشكّل جنازة البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر سابقة نادرة، لم تعرفها الكنيسة الكاثوليكية في تاريخها الحديث، إذ لم يسبق أن رأس أي بابا صلاة الجنازة على سلفه. وبدأت مراسم الجنازة في ساحة القديس بطرس عند التاسعة والنصف صباحاً بالتوقيت المحلي لإيطاليا. وقد درجت العادة أن يرأس قداس جنازة البابا عميد مجمع الكرادلة، وأن يبقى كرسيه شاغراً إلى حين انتخاب بابا جديد. هذه المرة، يصلّي رأس الكنيسة الكاثوليكية فرنسيس، على البابا الفخري بنديكتوس الذي تنحّى عام 2013.

ويعدّ هذا الحدث سابقة في التاريخ المعاصر للكنيسة الكاثوليكية. ففي عام 1802، ترأس البابا بيوس السابع مراسم جنازة بيوس السادس الذي توفي في المنفى في فرنسا عام 1799، لكنه لم يكن قد تنحّى.

ومن المتوقع أن يحتشد نحو 100 ألف شخص في الساحة وفي الشارع الواسع المؤدي إليها من نهر تيبر. وشهدت الأيام الثلاثة الماضية مرور نحو 200 ألف شخص بسلاسة عبر عمليات التفتيش الأمنية لدخول الكاتدرائية لإلقاء النظرة الاخيرة على جثمان بندكت، وهو عدد أعلى بكثير من توقعات مسؤولي الأمن في روما.

ودعا الكرسي الرسولي رسمياً إلى الجنازة بعثتين فقط هما الألمانية والإيطالية، لكنّ عددًا كبيرًا من المسؤولين السياسيين ورجال الدين والملوك من كل أنحاء العالم أكدوا حضورهم، من بينهم ملك بلجيكا فيليب ورؤساء إيطاليا وبولندا وتوغو وملكة إسبانيا السابقة صوفيا إضافة إلى وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان.

بنديكتوس السادس عش بنديكتوس السادس عش

اصدار ميدالية ونقود معدنية بمناسبة الجنازة التاريخية

نقل نعش البابا الفخري عند الساعة 08:50 (07:50 ت غ) من الكاتدرائية إلى ساحة القديس بطرس حيث ستُتلى صلاة مسبحة الوردية. بعد ذلك يُقام قداس وفقًا للطقس اللاتيني يستمرّ لمدة ساعتين، بلغات عديدة، ويحييه أكثر من أربعة آلاف كاردينال وأسقف وكاهن.

وشرح الناطق باسم الكرسي الرسولي ماتيو بروني أنه نظرًا إلى أن يوزف راتسينغر تنحى عن حبريّته قبل وفاته، فإن جنازته ستتبع المراسم الدينية المخصصة للباباوات 'مع بعض الاختلافات'.

يقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram