اعلان

بابا الفاتيكان يحذر لأول مرة من مخاطر نشوب حرب نووية

بابا الفاتيكان.jpg
بابا الفاتيكان.jpg
كتب : وكالات

قال بابا الفاتيكان، فرانسيس، انه يشعر بالخطر من خطر نشوب حرب نووية. وأشار البابا خلال كلمة ألقاها أمام ممثلي البعثات الدبلوماسية لدى الفاتيكان، إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الستين لنشر الرسالة البابوية، للبابا 'يوحنا الثالث والعشرون'، 'على الأرض السلام'. وأكد البابا فرانسيس، أن مخاطر نشوب حرب نووية، ما زالت قائمة، منذ ما أطلق عليه 'أزمة الصواريخ الكوبية' عام 1962 وحتى يومنا هذا، وأن الكوكب والإنسانية، قاب قوسين أو أدنى من الدمار والزوال، إذا لم تتحاور القوى النووية فيما بينها وتتفق على تدمير الأسلحة النووية وإبطال مفعولها، لأن امتلاكها واستخدامها من الأعمال الشريرة وغير الأخلاقية.

وأعرب البابا فرنسيس، في مقابلة مع صحيفة ABC الإسبانية عن اعتقاده بأن النزاع في أوكرانيا هو 'حرب عالمية'، ولن ينتهي في المستقبل القريب. وذكر الحبر الأعظم، أنه على تواصل ويستقبل ممثلي أوكرانيا، ويقدم المساعدة. وأضاف البابا فرنسيس: 'لا أرى نهاية للنزاع على المدى القصير لأن ما يجري هو حرب عالمية'.

ووفقا له، 'هناك بالفعل عدة أياد متورطة في هذه الحرب. هناك العديد من المصالح المتشابكة فيها . وأشار البابا إلى أن مخاطر وقوع حرب عالمية ثالثة في ظل العولمة التي تهيمن على العالم، وتتسبب بصراعات دموية، لن تقتصر على المناطق التي تقع فيها فحسب، بل قد تؤدي إلى تدمير الكوكب والبشرية بأكملها. وطالب البابا بعدم التراخي في اتخاذ قرار ملموس بشأن البرنامج النووي الإيراني، ووقفه بأسرع وقت. وتطرق إلى الأزمة الأوكرانية، وآثارها على قطاعي الطاقة، والغذاء العالميين، ودعا جميع الأطراف إلى إيجاد حل سريع لها.

بابا الفاتيكان.jpg

بابا الفاتيكان يتحدث عن الازمة السورية

كما تطرق إلى الأزمة السورية، ووصف سوريا بـ 'المعذبة'، وتطرق إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأزمة جنوب القوقاز، واليمن، وإثيوبيا، وغرب إفريقيا، وميانمار، ودعا لإيجاد حلول عادلة في هذه المناطق تحقيقا للسلام. وأشار إلى أنه سيزور جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجنوب السودان، في نهاية شهر يناير.

وفي وقت سابق قال ليونيد سيفاستيانوف رئيس 'الاتحاد العالمي لأنصار الإيمان القديم'، إن البابا فرانسيس يأمل في تمديد وقف إطلاق النار في أوكرانيا الذي تم إعلانه بمناسبة عيد الميلاد. وأضاف سيفاستيانوف، الذي يعرف البابا شخصيا: 'هنأ البابا فرانسيس كل الروس بحلول عيد ميلاد المسيح، وقال إنه يأمل ويتضرع لكي يتم تمديد الهدنة التي أعلنتها روسيا بمناسبة العيد.

WhatsApp
Telegram