اعلان

في ذكرى ميلاده.. يوسف عيد "ملك الأفيهات" وعاشق الفن الذي مات وحيدًا

يوسف عيد
يوسف عيد

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكوميدي المميز يوسف عيد الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1948، وحصل على الثانوية الأزهرية ولم يكمل التعليم الجامعي وسلك طريق الفن والتمثيل الذي عشقه منذ الصغر.

انطلق يوسف عيد في مشواره الفني في سن صغير كان وقتها في السابعة عشر من عمره، وجاءت بداياته من خلال مسرحية 'نحن لا نزرع الكوسا'، ثم شارك في فيلم 'شقة في وسط البلد'، ورويداً رويداً زادت مساحة دوره وقدم مجموعة من الأعمال الهامة أبرزها، 'ناس تجنن، عصابة حمادة وتوتو، ​السفارة في العمارة​، ​التجربة الدنماركية​، اللمبي 8 جيجا، الحرب العالمية الثالثة'.

يوسف عيد يوسف عيد

وفي الدراما شارك يوسف عيد في عدد من الأعمال منها، 'رياح الشرق، لحظات حرجة، 'الكبير قوي، ميسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة'، ومن أعماله المسرحية، ومنها 'علشان خاطر عيونك، شارع محمد علي'​، وقدم آخر أعماله من خلال فيلم '​عمر وسلوى​'.

يوسف عيد يوسف عيد

اشتهر يوسف عيد بمجموعة من الجمل الشهيرة والإفيهات التي كانت تعلق مع الجمهور، منها مواله الشهير في فيلم التجربة الدنماركية مع الزعيم عادل إمام 'يا حلو ياللي العسل'، وموال 'قلبي انشبك' في فيلم '​بوبوس​'، والموقف الشهير 'الأستاذ زكريا الدرديري مدرس رياضيات وفرنساوي لغاية ما يجيبوا مدرس فرنساوي'، في فيلم 'الناظر'، كذلك 'محسوبك المعلم عبده أجرني صاحب مكتب حانوتي الشباب وشعاره عزيزي العميل اختار تربتك بنفسك'، ومقولته للفنان أحمد أحمد حلمي​ 'أضربك فين مفيش في وشك مكان'.

يوسف عيد يوسف عيد

عانى يوسف عيد طويلاً من فيروس في العين ترتب عليه ضعف في الرؤية وخضع للعديد من العمليات التي استهلكته مادياً، كما نصحه الأطباء بالابتعاد عن الإضاءة والأتربة، وبالتالي ينتج عن ذلك التوقف عن التمثيل، إلا أنه لم يتمكن من فعل ذلك لأن الفن كان مصدر رزقه الوحيد، وفارق الحياة يوم 22 سبتمبر عام 2014 عن عمر يناهز 65 عاما وحيداً بعد تعرضه لازمة قلبية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة