اعلان

بعد وفاته.. تفاصيل أزمة الطيار أشرف أبو اليسر مع محمد رمضان

محمد رمضان وأشرف أبو اليسر
محمد رمضان وأشرف أبو اليسر

توفي اليوم الطيار اشرف ابو اليسر صاحب الأزمة الكبيرة مع الفنان محمد رمضان، وذلك بعد صراع الأيام الماضية مع المرض داخل غرفة العناية المركزة.

ونرصد في السطور التالية التفاصيل الكاملة للازمة التي جمعت الطيار اشرف ابو اليسر بالفنان محمد رمضان، والتي انتهت بتعويضه منذ أيام بمبلغ 6 مليون جنيه بحكم من المحكمة الاقتصادية، كتعويض عن الأضرار التي لحقت به.

بدأت الأزمة بين اشرف ابو اليسر ومحمد رمضان في شهر أكتوبر عام 2019، عندما نشر محمد رمضان عبر حسابه الشخصي على موقع انستجرام، مقطع فيديو ظهر فيه وهو يجلس في غرفة قيادة طائرة أثناء رحلة جوية، وظهر كأنه يقودها، ويعتبر هذا الأمر مخالفة لقوانين الطيران الجوية التي تحظر دخول الركاب أو التعامل مع قائد الطائرة أو مساعده، وعلق رمضان على الفيديو قائلا: 'في تجربة هي الأولى من نوعها سنقوم بقيادة الطائرة'.

وبعد انتشار الفيديو اتخذت وزارة الطيران المدني عدة إجراءات عقابية تجاه الطيار أشرف أبو اليسر الذي سمح لرمضان بفعل هذا الأمر والجلوس إلى جواره في كابينة القيادة، وقالت الوزارة في بيانها وقتها إنها أجرت تحقيقا اتضج من خلاله ثبوت ما ورد بالمقطع الذي نشره رمضان وتظاهره بالقيادة، بالمخالفة لقواعد الطيران المدني.

وبناء عليه اتخذت الوزارة قراراً بإلغاء رخصة الطيار وسحبها مدى الحياة، وعدم توليه مستقبلا أي أعمال تخص الطيران المدني سواء إدارية أو فنية، مع سحب رخصة الطيار المساعد لمدة عام، وفي بيان لاحق، كشفت وزارة الطيران المدني، أن الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، قرر قبول استقالة الطيار رشدي زكريا، رئيس شركة سمارت للطيران والخاصة بإيجار الطائرات، والتي تملك الطائرة التي ظهر فيها رمضان.

وتعاطف رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الطيار اشرف ابو اليسر الموقوف وطالبوا محمد رمضان بضرورة تعويضه، وتحدث رمضان على الأزمة في مقطع فيديو عبر 'فيسبوك'، قال فيه: 'كل اللي متابع مشكلة كابتن طيار أشرف أبو اليسر، أنا عمري ما هتخلى عنه، أول امبارح كلمت صديق ليا مدير شركة هوليداي للطيران الخاص وحكيتله الموضوع وقالي ابعتلي السي في بتاعه وإن شاء الله في خلال أسبوع يكون اشتغل ورجع لمهنته ولكن من خلال شركة أخرى'.

ومن ناحيته أوضح أشرف أبو اليسر أن محامي رمضان طلب منه 'السي في' من أجل العمل في شركة طيران أخرى، ولكن من الواضح أنه لا يدري بحجم العقوبة الموقعة عليه، وهي الإيقاف مدى الحياة عن مزاولة أي مهنة تتعلق بالطيران، ودافع الفنان محمد رمضان، عن نفسه أثناء وجوده ضيفًا في برنامج 'التاسعة' مع الإعلامي وائل الإبراشي، لافتاً أنه ليس أول فنان يتم تصويره في الطائرة، وأن هناك عدد من الفنانين صورهم على جميع المواقع وهم يقودون الطائرة، ولكن الأزمة في قيادته هو للطائرة.

وبعد قرار إيقافه عن العمل ذهب الطيار اشرف ابو اليسر مع محاميه إلى مكتبه وجلس مع المحاسب الخاص به، وطلب تعويض مبلغ 9.5 مليون جنيه ولم يقدم طعنا على قرار إيقافه، ورفع دعوى قضائية اتهم خلالها محمد رمضان بسبه وقذفه، والمطالبة بتعويض مالي، بعدما أعلن أنه عرض على الطيار مبلغا ماليا 'كترضية بعد فصله من العمل'.

وتحدث الطيار أشرف أبو اليسر عبر مداخلة تليفونية ببرنامج القاهرة الان مع الإعلامية لميس الحديدي قائلاً': 'أنا لم ألجأ إلى القضاء إلا بعد أن أصابني اليأس منه بعد التواصل لمدة خمسة أشهر'، مشيرًا إلى أن 'رمضان' عرض تكفله بمرتبه إلى حين حل المشكلة، ولكنه رفض هذا العرض، وأعلن استمراره في الإجراءات القضائية حتى يتم التوصل لحل.

وقضت محكمة جنح الدقي في الجيزة في منتصف شهر يوليو الماضي، بحبس رمضان لمدة سنة مع دفع كفالة قدرها عشرة آلاف جنيه، وغرامة عشرين ألف جنيه، في الجنحة المقامة من الطيار أشرف أبو اليسر، والتي اتهم خلالها رمضان بنشر فيديوهات على الإنترنت تمس وتسيء إلى سمعته، وأنه ادعى عليه بمطالبته بمبلغ 9 ملايين ونصف، والاستهزاء به أثناء تصويره أحد أعماله داخل مستشفى.

وابدى الطيار اشرف ابو اليسر سعادته البالغة بعد صدور الحكم، قائلًا في مقطع فيديو نشره على موقع 'فيسبوك': 'الحمد لله على كل شيء، بشكر القضاء المصري جدًا جدًا.. اللي لا يشك أي مخلوق في قيمته ونزاهته وفي قاماته الجميلة.. الحمد لله على الحكم اللي صدر'.

وتابع أبو اليسر حديثه قائلاً: 'بشكر جميع الناس اللي من أقصى شمال مصر وجنوبها وشرقها وغربها وناس من أسوان ومرسى مطروح ومن شرم الشيخ والإسماعيلية ناس متعاطفين وتفهمت للموضوع، وبشكر الصحافة والإعلام.. منتظر باقي أحكام القضاء، أول حاجة الحكم بتاع النهاردة، إن شاء الله الموضوع يكمل للآخر، الحمد لله، الحمد لله اللي عمره ما بيعمل حاجة وحشة'.

وقدم المحامي أحمد الجندي، وكيل الفنان محمد رمضان، استئناف على الحكم وذلك بعد تسديد مبلغ الكفالة المالية المقدرة من قبل المحكمة بـ10 آلاف جنيه، وتم تحديد جلسة لنظر الاستئناف، وفي أواخر شهر ديسمبر 2020 قضت محكمة جنح مستأنف الدقي في الجيزة، بقبول استئناف محمد رمضان، على حكم حبسه سنة ودفع كفالة 10 آلاف جنيه، وغرامة 20 ألف جنيه، في الجنحة المقامة من جانب الطيار أشرف أبو اليسر 'الطيار الموقوف'، وقضت المحكمة ببراءة 'رمضان' من الاتهام المنسوب إليه، وقال رمضان عن البراءة عبر حسابه على فيسبوك: 'الحمد لله.. والله يبارك فيكم جميعًا'.

واخيراً صدر يوم 7 ابريل الماضي حكم نهائي من المحكمة الاقتصادية يقضي بإلزام محمد رمضان بدفع 6 ملايين جنيه تعويض لصالح الطيار أشرف أبو اليسر، وبالتزامن مع هذا القرار كان أبو اليسر يعاني من أزمة صحية وتواجد في غرفة العناية المركزة حتى رحيله اليوم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة