اعلان

مهرجان الجونة السينمائي 2021 .. أفلام مصرية تُنير سماء الدورة الخامسة

مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي
كتب : دينا دهب

تستعد الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي بالكشف عن تفاصيلها، والمقرر إقامته في الفترة من 14 حتى 22 أكتوبر المقبل. ويشارك في مسابقات الجونة السينمائي 6 أفلام مصرية نرصدها لكم في السطور التالية.

فيلم قمر 14

يعرض فيلم 'قمر 14'، ضمن قسم الاختيار الرسمي- خارج المسابقة في مهرجان الجونة وهو من إخراج هادي الباجوري، وتدور أحداث الفيلم في ليلة قمرية واحدة، حول 5 قصص حب تكشف عن أفكار ومعتقدات المجتمع التي تقتل الحب.

الفيلم من بطولة خالد النبوي وشيرين رضا وغادة عادل وأحمد الفيشاوي وياسمين رئيس وأحمد مالك وأحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد ومي الغيطي وخالد أنور.

مهرجان الجونة السينمائي

فيلم ريش

كما يشارك فيلم 'ريش' في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ويحكي الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد وجائزة الفيبريسي في مهرجان كان 2021، عن قصة سامي، الأب المصري المتسلط، الذي يتحول إلى دجاجة بواسطة حيلة ساحر في عيد ميلاد ابنه الصغير.

يقلب التحول الغامض حال الأسرة رأسًا على عقب، ويجعلها تدخل في مغامرة مضحكة مأساوية من اكتشاف الذات لتستطيع البقاء دون قائدها البطريركي. تتعلم الأسرة أن الحياة ممكنة دون وجود الديكتاتور كقائد، وهو من إخراج عمر الزهيري.

مهرجان الجونة السينمائي

فيلم كباتن الزعتري

ومن الأفلام المصرية أيضًا المشاركة في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، فيلم 'كباتن الزعتزي، حيث أنه يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وهو من إخراج علي العربي.

مهرجان الجونة السينمائي

يحكي الفيلم الوثائقي الفائز بجوائز منصة الجونة السينمائية، قصة محمود وفوزي، اللذين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن منذ خمس سنوات، على الرغم من ظروفهما الصعبة، فإنهما يركزان كل طاقتهما على حبهما الأول: كرة القدم، عندما تصل أكاديمية أسباير إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، يحصل الصديقان على فرصة حياتهما.

فيلم العودة

يشارك فيلم 'العودة' في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وتخرجه سارة الشاذلي، ويحكي عن والد سارة عمره يقارب الـ80 عامًا وحيوي للغاية. عندما تتغير خطط سارة بسبب الجائحة العالمية، تجد نفسها عالقة في المنزل الذي قضت به سنوات طفولتها مع والديها بعد العيش خارجًا لمدة 10 سنوات.

مهرجان الجونة السينمائي

تقضي سارة الوقت معهما بسبب أوضاع الحظر والإغلاق، وتشعر بتوجب تسجيل لحظاتها الثمينة مع والدها في فيلم. للمرة الأولى، تشعر سارة بأن قرار عودتها إلى مصر كان صحيحًا.

فيلم خديجة

وأخيرًا في مسابقة الأفلام القصيرة، يشارك فيلم 'خديجة'، بمهرجان الجونة السينمائي وهو من إخراج مراد مصطفى.

خديجة أم شابة تعيش بمفردها مع طفلها، بعد أن غادر زوجها للعمل في مدينة نائية، في يوم عادي، تتجول في شوارع القاهرة للقيام ببعض الزيارات، التي تُشعرها بعد الارتياح.

مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي

واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية.

WhatsApp
Telegram