اعلان

أهم محطات المبدعة إنعام محمد علي بعد تكريمها بمهرجان أسوان

انعام محمد علي
انعام محمد علي

كرّم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، المخرجة الكبيرة، إنعام محمد علي، وذلك ضمن فعاليات دورته السادسة، التي تقام خلال الفترة من 23 إلى 28 فبراير الجاري، وذلك تقديراَ لإبداعاتها في الأعمال التي أخرجتها على مدار مسيرتها الفنية.

ندوة التكريم

وقالت إنعام محمد علي، خلال ندوة تكريمها، التي أدارتها الناقدة ماجدة موريس، إن المجتمع لن يتقدم إلا بالرجل والمرأة، جنبا إلى جنب.

وأضافت عن بدايات مشوارها الفني: 'أنا من المنيا، وكان لي 5 أشقاء، وعانيت كامرأة صعيدية من التقاليد السائدة، وكان من الممكن ألا أدخل الجامعة، لأن بها اختلاط، لكني صمت عن الطعام ثلاثة أيام، حتى دخلت كلية الآداب، كان لي نشاط فيها لم يكن أهلي يعرفون عنه شيئا، وكنت سكرتير تحرير لمجلة الجامعة، ولم أجرؤ على أخذها للمنزل، لأنه كان هناك سياج من التقاليد'.

وتعتبر المخرجة إنعام محمد على، رائدة الأعمال التي تناصر المرأة، حيث إن أعمالها تناقش فيها المشكلات النسائية، وتستعرض حلول المجتمع في كل قضايا واهتمامات المرأة المصرية.

للمخرجة الكبيرة إنعام محمد علي سلسلة كبيرة من الأعمال التي نرصد أبرزها فيما يلي:

مسلسل أم كلثوم

يروي المسلسل على مدار حلقاته السيرة الذاتية لسيدة الغناء العربي 'أم كلثوم'، منذ نشأتها في السنبلاوين ورحلتها مع والدها وأشقائها في غناء الأناشيد الدينية في كافة المناسبات، مرورًا بمشوارها الفني وانتقالها للاستقرار في القاهرة، وقصص الحب التي مرت بها خلال حياتها، ولمعانها الفني حتى تسيدت المشهد الغنائي في مصر، والأزمات التي صادفتها خلال عملها الفني وفي حياتها الاجتماعية، العمل من بطولة 'صابرين، حسن حسني، سميرة عبد العزيز، أحمد راتب، كمال أبو رية وناصر سيف'، المسلسل من تأليف محفوظ عبد الرحمن.

مسلسل ضمير أبلة حكمت

يدور العمل حول حكمت ناظرة مدرسة البنات والتي تحاول تحقيق حلمها بتطبيق تجربتها التربوية على كافة مدارس الإسكندرية، ولكنها تواجه عقبات كثيرة داخل المدرسة وخارجها، بالإضافة إلى مشاكلها الشخصية والتي تسعى لحلها، العمل من بطولة' فاتن حمامة، أحمد مظهر، صلاح قابيل، عبلة كامل ، عايدة عبد العزيز، سناء يونس، جميل راتب، محمود الجندي و سويف شعبان'، المسلسل من تأليف أسامة أنور عكاشة.

وأيضا تعتبر واحدة من المخرجين الذين قدموا أعمالا خالدة للسينما المصرية، ومنها الفيلم الذي يعتبر أيقونة الأعمال الوطنية، 'الطريق إلى إيلات'.

فيلم الطريق إلى إيلات

خلال فترة حرب الاستنزاف عام 1969، قبل حرب أكتوبر المجيدة، تهاجم مجموعة من الضفادع البشرية المصرية ميناء (إيلات) الإسرائيلي الحربي ونجاحهم في تدمير سفينتين حربيتين هما (بيت شيفع) و(بيت يام) واللتان كانت تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء، العمل من بطولة' عزت العلايلي، محمد سعد ، صلاح ذو الفقار، نبيل الحلفاوي، عبد الله محمود، محمد الدفراوي، علاء مرسي و محمد عبدالجواد'، الفيلم من تأليف فايز غالي.

فيلم حكايات الغريب

تدور أحداث هذا العمل بين نكسة 1967 وحرب أكتوبر المجيدة، حيث يشعر المواطن عبد الرحمن بروح من الانهزامية واليأس الناتج عن هزيمة وطنه أمام العدو، والتغيرات التي حدثت لجموع الشعب المصري بقرار العبور، ومشاركة العديد من المواطنين لقواتهم المسلحة لمواجهة الاحتلال واسترداد الأرض والكرامة، العمل من بطولة' محمد منير، محمود الجندي، حسين الإمام، شريف منير، أمين هاشم، هدي سلطان و مخلص البحيري' الفيلم من تأليف جمال الغيطاني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء