اعلان

اشتهرت بدبلجة الكارتون.. أبرز المحطاة الفنية لـلفنانة أحلام الجريتلي

 أحلام الجريتلي
أحلام الجريتلي

تحل اليوم 28 فبراير ذكرى وفاة الفنانة، أحلام الجريتلي، عن عمر يناهز 73عامًا إثر أزمة قلبية مفاجأة، التي شاركت في العديد من الأعمال الفنية، واشتهرت بدبلجة أفلام الكارتون، والرسوم المتحركة، وتركت بصمة فنية من خلال جميع أدوارها.

ويرصد "أهل مصر" أهم المحطات في حياة أحلام الجريتلي.

أحلام الجريتلي اسمها بالكامل: أحلام فؤاد ابراهيم الكريدلي، ولدت في 20 فبراير 1948 بمحافظة القاهرة، وهي ممثلة مصرية الجنسية، والشقيقة الصغرى للفنانة إنعام الجريتلي .

بدأت رحلة عملها من عام 1971 ، وشاركت في الأعمال المسرحية، وانضمت إلى فريق مسرح الطليعة، والمسرح القومى، وعملت بأول دور عرض لها في مسرحية "القفص" عام 1972 ، ثم توالت أعمالها .

عملت "الجريتلى" لمدة 33 عامًا بمسرح الطليعة، واختتمت أعمالها به من خلال عرض مسرحيات (بتلومونى ليه، القاهرة 80، والعسل عسل والبصل بصل، والرجل اللى أكل الوزة) .

قدمت عروض على خشبة المسرح القومى منها: (ماكبث، بيت العوانس، وسجن النسا) .

كما قدمت العديد من المسلسلات الدرامية، و من أبرزها: مسلسل "حكايات المدندش" و مسلسل "من أطلق الرصاص على هند علام" و "لحظات حرجة " و "السندريلا" و"لحظات حرجة"، و ست كوم "راجل و ست ستات".

و شاركت فى أخر أعمالها الدرامية في كل من : مسلسل الأسطورة ، يونس و لد فضة، ولؤلؤ ، والبرنس، والفتوة، وعرض آخر أعمالها بعد وفاتها رمضان الماضي مسلسل "نسل الأغراب" .

أما عن أعمالها السينمائية، فشاركت في كثير من الأفلام و بأدوار مختلفة، و من أبرزها: "شباب تيك أوي"، و"أيام الخادمة أحلام"، و"واحد صحيح" ، و"ساعة ونصف"، و"ركلام" ، و"حلاوة روح" .

أول من أعلن خبر وفاتها هي نقابة المهن التمثيلية عبر صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، كتب الفنان عزوز عادل عضو نقابة المهن التمثيلية : "البقاء لله ، تنعى نقابة المهن التمثيلية الفنانة أحلام الجريتلى، رحم الله الفقيدة و ألهم أهلها الصبر و السلوان" .

وأعلنت ابنتها أن والدتها "كانت بحالة صحية جيدة طيلة الساعات السابقة لوفاتها، وأضافت: "أغمي عليها فجأة في وسط اليوم، ما دفعنا لاستدعاء الطبيب، لكنها كانت لفظت أنفاسها الأخيرة قبل وصوله"، حيث أوضح الطبيب أن الوفاة جاءت نتيجة أزمة قلبية مفاجئة، بحسب ابنتها.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء