اعلان

محمد صبحي في ذكرى رحيل جميل راتب: "افتقدك كثيراً"

محمد صبحي وجميل راتب
محمد صبحي وجميل راتب

حرص الفنان محمد صبحي، على إحياء ذكرى وفاة الفنان الراحل جميل راتب، عبر حسابه الرسمي بموقع 'فيس بوك'.

ونشر محمد صبحي مجموعة صور جمعته بجميل راتب، وعلق قائلًا: اليوم مر٤ سنوات على رحيل حبيبي و أبويا الروحي جميل راتب .. في ١٩ سبتمبر ٢٠١٨ رحلت عني يا أبا الفضل وتركت ونيس بلا ونيس أدعو الله لك دائماً بالرحمة والمغفرة وأن يسكنك فسيح جناته .. افتقدك كثيراً .

محمد صبحي وجميل راتب

جمع الفنان محمد صبحي بالفنان جميل راتب مسلسل 'يوميات ونيس' وكان يقوم بدور والده، المسلسل مكون من ثمانية أجزاء، تم تصوير الجزء الأول منه عام 1994، حيث تدور أحداثه حول ونيس الشخصية المثالية الذي يريد تربية أبنائه تربية صالحة ويواجه في سبيل ذلك العديد من المشاكل من قبل المجتمع الذي يكتشف أن فيه من يحتاج إلى التربية أولًا.

وقد حاز المسلسل على إعجاب الكثير من المصريين والعرب، وبعد نجاح المسلسل تلفزيونيًّا تم تحويله إلي مسرحية شارك فيها نفس أبطال المسلسل.

شهد الجزء السادس العديد من التغيرات خصوصًا بعد وفاة الفنانة سعاد نصر، التي تؤدي بالمسلسل دور شخصية الأم، حيث تم اعتبارها متوفاه وأهدي العمل إلى روحها.

وشهد الجزء الثامن أحداث ما بعد ثورة 25 يناير والاختلافات الفكرية التي حدثت للاولاد والأحفاد نتيجة للتغيرات الأخلاقية والسياسية بعد الثورة بالإضافة لانطلاق حملة المليار لتطوير العشوائيات.

الفنان القدير جميل راتب، ممثل مصري ولد في القاهرة وبدأ حياته الفنية في عام 1946 من خلال السينما في أول فيلم له (أنا الشرق)، ثم اتجه للمسرح وعاد مرة أخرى للسينما في منتصف السبعينيات وقام بتقديم نحو 67 فيلماً، شارك أيضاً جميل راتب في بعض الأعمال الأجنبية بالإنجليزية والفرنسية ومن أبرزها فيلم 'لورانس العرب' وغيرها كما شارك أيضاً في العديد من المسلسلات التلفزيونية، تم تكريمه عدة مرات وتوفي في سبتمبر 2018.

شارك جميل راتب في بطولة العديد من الأفلام المصرية، وأصبح الفرنسيين يطلبونه في أدوار البطولة فعمل 7 أفلام في السنوات العشر الأخيرة، كما عمل أيضا في بطولة ثلاثة أفلام تونسية إنتاج فرنسي مصري مشترك.

بعد عودته للقاهرة رشح لدور الضابط في 'الكرنك' الذي لعبه كمال الشناوي، ثم رشحه صلاح أبو سيف دوراً مهماً في فيلم 'الكداب' بعدها انهالت عليه الأدوار من كل مخرجي السينما تقريباً.

وبعدما نجح سينمائيا في مصر طلبته السينما الفرنسية.

كذلك خاض تجربة الإخراج المسرحى وقدم مسرحيات مثل 'الأستاذ' من تأليف سعد الدين وهبة، ومسرحية 'زيارة السيدة العجوز' والتي اشترك في إنتاجها مع محمد صبحي ومسرحية 'شهرزاد' من تأليف توفيق الحكيم.

WhatsApp
Telegram