اعلان

في ذكرى وفاة منير مراد.. تعرف على أهم محطات حياته

منير مراد
منير مراد
كتب : ندي صدقي

يحل اليوم 13 يناير ذكرى وفاة الفنان منير مراد، والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1981 ، يعتبر واحد من أهم الموسيقيين والفنانين المصريين ، وهو ينتمي لعائلة فنية كبيرة حيث أن شقيقته هي الفنانة ليلى مراد وزوجته الفنانة سهير البابلي ، قام منير بتقديم العديد من الأعمال التى يطغى عليها طابع الكوميديا والفكاهه سواء في أغانية أو أفلامه ، والتى تركت علامة فارقة في حياته الشخصية ، تعاون منير مع عدد من نجوم الفن وكان من أبرزهم ، صباح ، وعبد الحليم حافظ وشادية

منير مراد

منير وليلي مراد

بدايته الفنية

اتجه منير مراد في بدايته للتلحين على موسيقى الجاز التي كانت رائجة وقتها في الغرب ولكنه واجه صعوبات في الترويج لها وإقناع المنتجين بها إلى أن كانت بدايته الحقيقية بأغنية «واحد.. اتنين» لشادية والتي فتحت أمامه الطريق أمام المطربين ومنتجي الأفلام ليسندوا إليه تلحين العديد من الأغاني.

كان منير مراد رائدا من رواد الموسيقى الراقصة والاستعراضية في مصر حيث وضع أشهر موسيقى الرقصات والاستعراضات التي كانت تؤديها تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف. وكان ارتباط صوت شادية بألحان منير مراد علامة مضيئة في تاريخ الموسيقى المصرية حيث قام على مدى سنوات بتلحين عدة أغاني لها أصبحت من كلاسيكيات الأغاني الرومانسية في مصر بالإضافة للأغاني التي لحنها لعبد الحليم حافظ والتي كانت بمثابة جزء خاص من تجربته هذا بجانب الدويتوهات التي لحنها لعبد الحليم وشادية.

زيجاته

تزوج الفنان منير مراد من فتاة يهودية إيطالية، حيث أنجب منها ابنه الوحيد زكي، ومن ثم تزوج بالفنانة سهير البابلي، وقد دخل الإسلام خلال فترة زواجهما.

كما أكدت سهير البابلي في حوار تلفزيوني سابق لها قائلة: ' أن منير مراد أعتنق الإسلام ليس لأجلي، بل أنه كان صادقًا في إعتناقة الإسلام '، حيث أستمر زواجهم أكثر من 9 سنوات، وبعد ذلك تزوج من السيدة ميرفت حسني، وهي الأخت الغير شقيقة للفنان تامر حسني، وقد أستمر زواجهما حتي وفاته.

ألحان منير مراد لـ شادية

إن راح منك يا عين، ألو ألو، أوعى تسيبني، اسم الله عليك، الدنيا مالها، تعالي أقولك، حاجة غريبة، دور عليه، سوق على مهلك، شبك حبيبي، ما اقدرش احب إتنين، يا سارق من عيني النوم، يا دبلة الخطوبة، لسانك حصانك، يا دنيا زوقوكي، وعد ومكتوب، منايا أغني. يا حبيبي عود لي تاني، مش قلت لك ياقلبي.

بعض ألحان منير مراد لصباح

اللي اتمنيته لقيته من كلمات فتحي قورة (مع فؤاد المهندس)

ألحان منير مراد لعبد الحليم حافظ

تعال أقول لك، حاجة غريبة، إحنا كنا فين، ضحك ولعب، وحياة قلبي وأفراحه، بكرة وبعده، بأمر الحب، بحلم بيك، قاضي البلاج

أول مره تحب يا قلبي

قدم منير مراد عشرات الألحان الناجحة مثل 'شغلوني عيونك' لفايزة أحمد – 'يعني وبعدين' لنجاح سلام – 'آه من الصبر' لشريفة فاضل 'غلاب الهوي' لمها صبري 'سوق علي مهلك' لشادية ' 'قسمة ونصيب' لهاني شاكر 'من يوميها' لوردة الجزائرية 'أنا أحبك' لعايدة الشاعر 'إبعد عن الحب' لعادل مأمون 'شفت الحب' لمحرم فؤاد 'مرجيحة الحب' لليلي جمال 'كعب الغزال' لمحمد رشدي 'تسلم لقلبي' لهدي سلطان 'ابعد يا حب' لعفاف راضي ' أبو شامة اسكندراني'.

حديث زكي فطين عن منير مراد

تحدث الفنان زكي فطين عبد الوهاب في حوار سابق خلال حلوله ضيفا على برنامج 'معكم منى الشاذلي' قائلا: 'خالي منير دة كان البهجة في حياة أمي يعني حتى بعد فشل جوازتها كلها وكل أقاربي هاجرو كان منير يحضر معانا في كابينة المعمورة فترة الصيف ، في ذلك الوقت أبويا كان في القاهرة وكان مشغول ومش بينزل كتير فكان خالي اللي بيجي يقيم معانا فترات طويلة وفي الليل يأتي كل أطفال الكباين الأخرى يتجمعوا عندنا عشان سهرانين مع فنانين كتير وكان خالي يفضل يقول نكت حيث كانت شخصيته الحقيقية مثل ما في السينما كانت روحه حلوة ويعشق الضحك'.

وفاته

رحل الفنان منير مراد يوم 17أكتوبر 1981، تاركا إرثا من الفن الراقي لا ينسي عبر سنوات كثيرة

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري