اعلان

تعرف على أمهات السينما المصرية.. أبرزهن كريمة مختار

كريمة مختار
كريمة مختار

تصدرت الفنانة كريمة مختار مؤشرات البحث على جوجل لاحتفال جوجل بعيد ميلادها أمس، فهي من أهم الفنانات التي أبرعن في تقديم دور الأم في السينما المصرية بطريقة مبدعة، حفرت في أذهان الجمهور على مدار التاريخ، كما استطاعت بعض الفنانات أن يقدمن دور الأم بشكل صادق بل وأصبحن نماذج للأم الحقيقية، ومنهم لم ينجبن أطفال ولكن رزقن بالأمومة السينمائية، ومن أشهر الأمهات بالسينما المصرية 'فردوس محمد، أمينة رزق، شادية'.

كريمة مختار:

لعبت النجمة كريمة مختار أدوار عديدة وهي تجسد دور الأم وقد نجحت في إثبات نفسها؛ لتصبح أشهر أمهات السينما المصرية بفضل براعتها وإجادتها لتقمص دور الأم، بل ولقبت بـ ماما كريمة.

قدمت كريمة شخصية ماما نونة في مسلسل يتربى في عزو وكانت والدة يحيى الفخراني في العمل، وجعلت الجمهور يبكى لوفاتها في نهاية المسلسل، بل سميت دمى باسم ماما نونة نسبة إليها ودليل واضح على نجاحها.

ومن أهم أعمالها في دور الأم 'العيال كبرت، الحفيد، يارب ولد، رجل فقد عقله، ساعة ونص، ثمن الحرية، البخيل وأنا'.

فردوس محمد:

على الرغم من أن فردوس لم ترزق بطفل ولكن استطاعت أن تقدم دور الأم بشكل أذهل الجمهور، وحفرت جميع أدوارها في أذهانهم.

واستطاعت فردوس أن تقدم دور والدة أم كلثوم على الرغم أنها كانت أصغر منها سنًا في فيلم فاطمة.

كما من العديد من الأعمال أهمها رُد قلبي فكانت أم لأولاد الريس عبد الواحد الجنايني، وتمكنت في بدايتها من تقديم دور الأم برغم صغر سنها من خلال فيلم دموع الحب.

ومن أشهر أعمالها: 'بياعة التفاح، سفير جهنم، سيدة القطار، صراع في الميناء، إحنا التلامذة، حكاية حب، الطريق المسدود، سيدة القصر، رُد قلبي، أين عمري، شباب امرأة، ابن النيل، أبو حلموس، سلامة في خير، وعفريتة إسماعيل ياسين'.

أمينة رزق:

قدمت الفنانة أمينة رزق دور الأم بالسينما ولكن بشكل غير اعتيادي، فهي لم تقدم دور الأم الطيبة فقط، بل قدمت الأم القوية، والمغلوب على أمرها، والحزينة، والمضحية من أجل أبناءها، وعلى الرغم من كونها لم تتزوج نهائيًا ولكن استطاعت أن تقنع الجمهور بدور الأم من خلال مشاعر الأمومة التي لديها.

قدمت أكثر من 200 عملاً خلال مشوارها الفني، ومن أهم أعمالها السينمائية: 'أريد حلاً، شفيقة القبطية، المولد العار، أمهات في المنفى، 4 بنات وضابط، الشموع السوداء، دعاء الكروان، أين عمري، بداية ونهاية، التوت والنبوت، المولد، العار، الأنس والجن، الشيماء'، ومسلسل البشاير، بالإضافة إلى مسرحية حقًا عائلة محترمة، وغيرها العديد.

شادية:

تمنت شادية أن يرزقها الله بأطفال ولكن حالت المشئية دون ذلك، ولكن اشتهرت بأشهر أم في السينما المصرية، قدم أكثر من 100 فيلم سينمائي.

قدمت فيلم المرأة المجهولة، وجسدت دور الأم للفنان شكري سرحان، وخلال الفيلم غنت أغنية سيدي الحبايب يا ضنايا أنت' بشكل مؤثر وسرقت قلوب الجماهير من خلالها.

كما قدمت فيلم امرأة في دوامة، وغنت لابنتها الوحيدة أغنية توحة يا طعمة يا أجمل غنوة.

ولن ينسى الجمهور دورها في فيلم لا تسألني من أنا والتي باعت ابنتها شريفة لسيدة ثرية بسبب الفقر، وعملت كخادمة لابنتها حتى تنكشف الحقيقة بعد سنوات طوال من معاناة الأم.

وفي فيلم لا تذكريني قامت فيه بدور أم منحرفة بسبب طمعها وحبها للمال وتترك ابنتها الوحيدة وزوجها، وفي نهاية الفيلم تموت بعد سماع صوت ابنتها التي حرمت منه طوال عمرها.

وفيلم نحن لا نزرع الشوك قدمت فيه زوجة لرجل يلعب القمار ويستولى على أموالها ويموت ابنها أمامها وتعيش من بعده في معاناة وتموت بالحصبة.

WhatsApp
Telegram