اعلان

الخريطة الكاملة لورش وندوات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

المخرج محمد ياسين
المخرج محمد ياسين

يقدم المخرج الكبير محمد ياسين ندوة خاصة ضمن فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، التي تقام في الفترة من 16 وحتى 22 فبراير الجاري.

يتحدث المخرج محمد ياسين في ندوته حول كيفية تحضير المخرج لفيلمه قبل التصوير، وأليات التنسيق مع جميع الاقسام الرئيسية ومنها التصوير، الديكور، الموسيقي، الملابس، وغيرها، ويتطرق أيضا إلي كيفية قراءة السيناريو، وتوجيه الممثلين قبل التصوير.

كما سيقام على هامش فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، ماستر كلاس لمهندس الديكور أنسي أبوسيف عن كيفية توظيف الديكور دراميا.

المخرج محمد ياسين

ميدفست ايجيبت

ويتعاون المهرجان مع ملتقي ميدفست إيجيبت، لإقامة ندوة وعرض أفلام تتحدث عن علاقة الصحة بالأفلام، بحضور الفنان مينا النجار، مؤسس الملتقى، ويدير الندوة دكتورة جيداء مكي، أستاذ أمراض المخ والأعصاب واستشاري طب النوم بكلية الطب جامعة الإسكندرية بحضور صناع الأفلام والكتاب.

كما تقام أيضا ورشتان مهمتان بالنسبة إلى صناع الأفلام بالإسكندرية الكبار والصغار، الأولى استكمالية للمخرج خالد الحجر بعشرة طلاب ممن تعلموا السنة الماضية، والعمل معهم علي مشاريع أفلام قصيرة لا تتعدى الـ5 دقائق.

أما الورشة الثانية فمخصصة للأطفال الذين لا تتعدى سنهم الـ14عاما، وهي حول كيفية التعبير وصنع فيلم قصير لا يتعدى الـ5 دقائق باستخدام الهاتف.

محمد ياسين

محمد ياسين هو مخرج مصري تخرج من المعهد العالي للسينما في عام 1987 وأخرج العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية الشهيرة مثل فيلم «محامي خلع» الذي عُرض في عام 2002 ومسلسل «الجماعة» الذي عُرض في شهر رمضان عام 2010.

عمل محمد ياسين في بداية مسيرته الفنية كمساعد مخرج مع عدد من كبار المخرجين كان من بينهم عاطف الطيب ونادر جلال، وسمير سيف وفي عام 2002 أخرج أول فيلم روائي طويل له وهو فيلم «محامي خلع» الذي قام ببطولته هاني رمزي، ثُم توالت أعماله وتنوعت ما بين الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية والتي كان من أبرزها فيلم «الوعد» ومسلسل «أفراح القبة» المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب المصري الراحل نجيب محفوظ، ومسلسل «موجة حارة» المأخوذ عن رواية للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة بعنوان «منخفض الهند الموسمي» ومسلسل «قمر على سمرقند» المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب محمد المنسي قنديل. وقد أختير المخرج محمد ياسين في عام 2022 كعضو بلجنة تحكيم مسابقة نور الشريف للفيلم العربي الطويل التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لسينما دول البحر المتوسط في دورته الـ٣٨.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً