اعلان

كواليس منع عرض مسلسل «معاوية» ونقاد: يثير الفتنة والجدل

مسلسل معاوية
مسلسل معاوية

أثيرت في الأيام الماضية حالة كبيرة من الجدل بشأن مسلسل 'معاوية'، الذي يتحدث عن معاوية بن أبي سفيان، بعدما أعلنت مجموعة قنوات 'أم بي سي' السعودية منعه في رمضان 2023 من العرض على قناة أم بي سي العراق.

هجوم شديد على مسلسل معاوية

وشن رواد مواقع التواصل الإجتماعي موجة من الانتقادات والهجوم على صناع المسلسل، بمجرد إعلان القناة السعودية عن المسلسل، ودعا الكثيرين القائمين على القناة إلى التراجع عن عرضه، لما قد يسببه من جرح لمشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

وتدخل مقتدى الصدر الزعيم الديني الشيعي في الموضوع، وكتب عبر حسابه بموقع تويتر قائلا:'من الأجدر والأفضل، بل المتعيّن أن تتراجع قناة عن بثّ مسلسل دراميّ بخصوص 'معاوية'، فهو رأس الفتنة الطائفيّة، وأوّل من سنّ سبّ الصحابة، وأوّل من خرج عن إمام زمانه وشقّ صفّ الوحدة الإسلاميّة، وأوّل من قتل الصحابة رضوان الله تعالى عليهم».

وأضاف مقتدى الصدر قائلا: 'بثّ هذه المسلسلات مخالف للسياسات الجديدة المعتدلة التي انتهجتها المملكة العربيّة السعوديّة الشقيقة،لا داعيَ لجرح مشاعر إخوتكم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها'، ونالت رسالة مقتدى الصدر تفاعل كبير من الجمهور العراقي، وصلت صداها إلى قرار صدر عن هيئة الإعلام العراقية بمنع عرض مسلسل 'معاوية' على المحطّات العراقيّة.

وطرحت هيئة الاعلام العراقية بيان إعلامي أوضحت فيه ما يلي:'قإشارة إلى كتابتكم الموقرة بخصوص عدم بث أي عمل فني من شأنه إذكاء السجال والجدل المذهبي، نود إعلام هيئتكم بأن قناتنا ملتزمة بلائحة قواعد البث الإعلامي الصادرة عن الهيئة ونؤكد لكم أن قناتنا لم تنتج مسلسل معاوية ولن يعرض في الدورة البرامجية للشهر الفضيل والدورات اللاحقة'.

رأي نقاد الفن

من جانبها علقت الناقدة الفنية ميرفت عمر، نائب مهرجان الإسكندرية السينمائي على هذه الأزمة قائلة في تصريح لـ'أهل مصر':'مسلسل معاوية منع عرضه على قناة ام بي سي العراق، وهي الجهة المنتجة له، وهناك خبر أنه سيعرض في رمضان، وردود الأفعال حوله غير جيدة إطلاقا، ويعتبر عمل غير مميز ولن يثير الضيق إذا لم يعرض، إنما في النهاية المنع على قناة لن يمنع الجمهور من مشاهدته على قنوات أخرى كثيرة، ولا يوجد شئ اسمه منع في المرحلة الحالية، لان كل شئ أصبح متاح'.

وتابعت ميرفت عمر:'تم وقف المسلسل لان هناك عمل آخر ينفذ للرد على المسلسل باسم 'أبو لؤلؤة'، ومنعا لأي مشاكل دولية طبقا لسياسات الدول تم رفض استكمال تصويره، كما أن موقع فيلم 'أبو لؤلؤة'، لم يحدد بعد، في النهاية كل هذه توجهات معينة بعيدة عن حساباتنا في مصر لانهم عملين ليسوا انتاج مصري، بالتالي ليس علينا أحكام عليها، لكن الجهات الرقابية في دول العالم ثقفها بات محدودا، فالعمل الذي يمنع اليوم سيشاهده الجمهور غدا في اي مكان اخر'.

واضافت:'بالتالي نستطيع القول ممكن يكون وقف عرض المسلسل في مصلحته، و خدمه أكثر، لأنه سيجعل الناس حريصة على متابعته عندما يعرض مرة أخرى، وأي أعمال درامية ممكن تعمل تجدل أو تطرف من الأفضل عدم تصويرها من الأساس، انما اذا كان العمل جاهز وتم تصويره فهو في تلك الحالة سيكون متاح للجميع ولا توجد رقابة حاليا في عصر القنوات المفتوحة'.

وقال الناقد الفني أحمد سعد الدين في تصريح لـ'أهل مصر'، إن معاوية بن أبي سفيان من صحابة الرسول وأحد كتاب الوحي ومؤسس الدولة الأموية في الشام و أول خلفائها، لافتا إلى أن قناة ام بي سي العراق اتخذت قرارا بعدم بث المسلسل لما قد يحمله من فتنة كبيرة واثارته لحالة جدل شديدة، متسائلا لماذا يصنع مثل هذا العمل في هذا التوقيت؟، وما الذي يريده صناعه من طرحه حاليا؟، معتبرا ان عرضه بمثابة حالة كبيرة من الجدل وفتنة قد تلحق بالكثيرين.

وأضاف سعد الدين، أنه لا يوجد كتاب حياديين في هذا التوقيت الا من رحم ربي، فقد كان في السابق هناك كتاب حياديين على شاكلة أسامة أنور عكاشة ويسري الجندي وغيرهم، اما الان الوضع اختلف، لافتا إلى أن صناع مسلسل معاوية قد يناقشون الموضوع من وجهة نظرهم وبشكل غير حيادي مما قد يجعله مثيرا للجدل، موضحا أنه من وجهة نظره لا يجب أن يسمح لأي أحد بمناقشة مثل هذه المواضيع الحساسة، التي تثير الفتن والتطرف، متوقعا عدم عرض المسلسل في رمضان بسبب حالة الجدل حوله.

وكان صناع مسلسل «معاوية » صوروا عدد كبير من مشاهده في دولة تونس، وتتمحور أحداثه حول السنوات بين 598 إلى 680 هجرية، وتغطي الأحداث فترات ' الفتنة الكبرى' والمعروفة أيضاً بفترة ' الخلاف الكبير'، ويعد معاوية بن أبي سفيان هو مؤسس الدولة الأموية في دمشق بعد أن تم نقل مركز الخلافة من المدينة المنورة إلى دمشق.

ويتواجد في بطولة مسلسل 'معاوية' كل من لجين إسماعيل 'معاوية بن أبي سفيان'،إياد نصار 'علي بن أبي طالب'، أيمن زيدان، سامر المصري، سهير بن عمارة 'هند بنت عتبة والدة معاوية بن أبي سفيان'، وائل شرف 'عمرو بن العاص'، يزن خليل'عتبة بن أبي سفيان'، عائشة بن أحمد، جميلة الشيحي، أسماء جلال ' زوجة معاوية'،أيمن زيدان، سامر المصري، محمد قريع، خالد حمام، حكيم بلكحلة، حمد مراد، ياسين بن قمرة،غانم الزرلي،وهو من تأليف خالد صلاح، وإخراج طارق العريان.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه