اعلان

في ذكرى وفاة زينات صدقي.. «حقيقة اعتناقها اليهودية ولغز زواجها من أحد الضباط الأحرار»

زينات صدقي
زينات صدقي

يحل اليوم الخميس الموافق 2 مارس، ذكرى وفاة الفنانة زينات صدقي، أيقونة الكوميديا وملكة الضحك، التي ولدت في حي الجمرك في مدينة الإسكندرية.

زينات صدقي

حياة زينات صدقي

درست في 'معهد أنصار التمثيل والخيالة' الذي تأسس من قبل الفنان زكي طليمات في الإسكندرية، لكن والدها منعها من إكمال دراستها وقام بتزويجها من ابن عمها ولكن زواج زينات لم يستمر لأكثر من عام واحد وانتهى بالانفصال، لتتزوج للمرة الثانية من الملحن 'إبراهيم فوزي' ثم انفصلا.

وتزوجت زينات للمرة الثالثة من ضابط وكان أحد رجال ثورة يوليو وكان زواجهما سريا، ولكنه كذلك لم يستمر طويلاً، ومما يقال أن شرط طلاق زينات من الضابط هو عدم زواجها بعده وقد كان وتطلقت زينات منه والتزمت باتفاقها معه ولم تتزوج بعده.

بدأت حياتها الفنية كمغنية في بعض الفرق الفنية، شاهدها الفنان نجيب الريحاني وعرض عليها دورًا في مسرحية له، وأطلق عليها اسم زينات حيث تسمت باسم صديقتها المقربة 'خيرية صدقي' حين أخذت منها اسم صدقي، وكانت القاسم المشترك في دور سليطة اللسان أو الخادمة أو المرأة بنت البلد في عدد الأفلام المصرية.

زينات صدقي

أعمال زينات صدقي

عملت مع معظم الممثلين الكبار في تلك الفترة منهم يوسف وهبي وإسماعيل ياسين وشادية وعبد الحليم حافظ وأنور وجدي، بل أن الأفلام التي شاركت في بطولتها تجاوزت 400 فيلم.

بعد أن اكتسحت مجال الكوميديا النسائية، مع عدد قليل من 'نجمات السينما المصرية' مثل ماري منيب ووداد حمدي في فترة ستينيات القرن العشرين، بدأ نجمها في الأفول وأدار لها زملاؤها ظهورهم فاضطرت لأن تبيع أثاث بيتها حتى تحصل على الطعام، فزينات التي أضحكت الملايين لا تجد من يواسيها بكلمة طيبة، أو يمسح دموعها المأساوية وظلت في طي التجاهل، حتى كرمها أنور السادات في عيد الفن عام 1976.

زينات صدقي

زينات صدقي

زينات صدقي مسلمة أم يهودية؟

تعرضت زينات صدقي لكثير من الشائعات، حيث تعد من أخطرها شائعة تحولها للديانة اليهودية، والدكتور محمد الغار وضع أسمها من ضمن الفنانين اليهود في كتابه يهود مصر في القرن 20، ثم أعتذر بعدها بسبب هذه الغلطة.

أبرز أعمالها السينمائية

'بنت اسمها محمود'، 'معبودة الجماهير' 'حلاق السيدات'، 'العتبة الخضراء' 'شارع الحب'، 'إسماعيل يس في مستشفى المجانين'، 'إسماعيل يس في الأسطول'، 'أنت حبيبي'، 'مدرسة البنات' 'أيامنا الحلوة'، 'عفريتة إسماعيل يس'، 'غزل البنات'، 'الآنسة حنفي' و'ابن حميدو'.

زينات صدقي

وفاة زينات صدقي

ومع ذلك فقد لازمتها ظروفها القاسية حتى اللحظات الأخيرة من حياتها بعد أن أصيبت بماء على الرئة، وقبل وفاتها لم تقدم أي عمل طوال 6 أعوام، إلا فيلما واحدا هو بنت اسمها محمود عام 1975، توفيت في 2 مارس 1978 في القاهرة.

وفي عام 2009 جسدت الفنانة بدرية طلبة شخصيتها في مسلسل أبو ضحكة جنان عن حياة الفنان إسماعيل ياسين.

WhatsApp
Telegram