اعلان

عمل معا 57 فيلما.. هل تسبب إسماعيل ياسين في وفاة الشاويش عطية؟

اسماعيل يس
اسماعيل يس
كتب : ندى صدقي

يحل اليوم ذكرى وفاة واحدا من أهم أيقونات الكوميديا في مصر ، هو الفنان اسماعيل يس ، الذي توفى في ذلك اليوم 24 مايو عام 1972 إثر تعرضه لأزمة قلبية أودت بحياته عن عمر ناهز الـ 59 عام ، شارك يس في أفلامه مع فنانين الكوميديا وصنع معهم أهم ثنائيات في مصر بذالك الوقت فعمل العديد من الأفلام مع زينات صدقي ورياض القصبجي وحسن فايق وشادية وعبد الفتاح القصري وعبد السلام النابلسي ، وفي ذلك التقرير نتحدث عن واحدا من أهم ثنائيات الفن في حياة إسماعيل ياسين .

اسماعيل يس

اسماعيل يس

أفلام اشترك فيها إسماعيل يس ورياض القصبجي

شارك الفنان إسماعيل ياسين مع الفنان رياض القصبجي في الكثير من الأعمال السينمائية الخالدة في ذكرانا ولا يمكن محوها وقد وصلت حصيلة هذه الأفلام إلي 57 عمل سينمائي ، وفيما يلي نسلط الضوء عليها ، مثل فيلم 'إسماعيل يس في الجيش ، إسماعيل يس في البوليس ، إسماعيل يس في الطيران ، اسماعيل يس في الإسطول ، إسماعيل يس في البوليس الحربي ، الأنسة حنفي ، البوليس السري ، إسماعيل يس في مستشفى المجانين ، الهوا مالوش دوا ، إبن حميدو ، مغامرات إسماعيل يس ، إسماعيل يس يقابل رايا وسكينة ، إسماعيل يس للبيع ، أبو عيون جريئة ، إمسك حرامي ، المليونير ، البنات شربات ، ليلة الدخلة ، علي بابا والأربعين حرامي ، إسماعيل يس في بيت الأشباح ، وجنينة الحيوانات ، لوكاندة المفاجأت ، العتبة الخضرا ، قطر الندى ، المفتش العام ، من أين لك هذا ، نص الليل ، المعلم بلبل ، حظك هذا الإسبوع'.

إفيهات اسماعيل يس

قدم الفنان إسماعيل يس عددا كبيرا من الإفيهات الكوميدية التي علقت في أذهان الجماهير لسنوات طويلة ، وفيما يلي نسلط الضوء على أبرزها:

'فتشني فتش' من فيلم ابن حميدو: يعد واحدًا من أشهر إفيهات النجم الكوميدي الراحل، والذي قدمه خلال فيلم 'ابن حميدو' الذي أُنتج في عام 1957 ، ومن الإفيهات الشهيرة في هذا الفيلم أيضًا: 'تطلع ايه دي يا باز أفندي.. تكونشي شوكولاتة' وأيضًا هناك 'والله يا بني مانا شايف'.

ومن أبرز الإفيهات في فيلم 'إسماعيل يس في الأسطول': 'برروروم.. شغلتك على المدفع برروروم'، و'مخالي شل.. يا جماعة اللى اسمه مخالى يرد ده راجل شرانى وأنا عارفه' في إطار حوار دار بينه وبين رياض القصبجي.

وأيضًا من إفيهات 'إسماعيل يس في الإسطول'، والذي عُرض عام 1957 وشارك في بطولته أحمد رمزي وزهرة العلا وعبد المنعم إبراهيم: 'لا عمر الوحش بيحلو ولا الزفر بينضف'، و'يعنى إيه برطوس'.

'جزر'.. من فيلم 'المليونير'، الذي صدر عام 1950؛ ومن أوبريت 'عنبر العقلاء' في نفس الفيلم.. 'هتقول ايه يا نيرون سمعنا'.

'أنت يا واد سهتني وكلت المتوفي'.. من فيلم 'حماتي ملاك'، الذي عُرض عام 1959.

من فيلم 'الفانوس السحري'، الذي صدر عام 1960: 'عفريت من الجن الأخضر.. يا حلاوتك وتبقى حضرتك بقى أخضر مقلم ولا أخضر سادة'.

من فيلم 'بنت الأكابر'.. 'نهارك سعيد يا حضرة الافندي لو كنت افندي ونهارك سعيد يا بيه لو كنت بيه'؛ والفيلم صدر عام 1953 وهو بطولة أنور وجدي وليلى مراد.

نجل رياض القصبجي يتحدث عن علاقة والده مع إسماعيل ياسين

وبالرغم من العلاقة الوطيدة التي كانت تربط إسماعيل يس برياض القصبجي حيث إنه كان صديق عمره إلا أن إسماعيل يس إتهم بإنه السبب في وفاة الفنان رياض القصبجي حسبما قال إبنه في لقاء تلفزيوني سابق أجراه فتحي القصبجي نجل رياض مع قناة الحياة، حيث قال نجل القصبجي إن والده كان يلعب البوكس ويتدرب في نادي مختار عندما عرض عليه العمل في السينما، وبالفعل شارك بأول عمل له هو “سلفني 3 جنيه”.

وحول علاقة والده والفنان إسماعيل ياسين، أكدت فتحي أنهما كانا صديقين، وأن إسماعيل ياسين لم يقم بزيارة والده خلال مرضه رغم زيارة أغلب نجوم الفن له”.

وقال رياض إن والده اشترك مع ياسين في معظم الأعمال التي كانت سبباً في شهرته، لكنه لم يزره خلال المرض ولم يؤدي التعزية لأهله بعد رحيله.

وحول الأثر الذي تركه ذلك في نفسية والده، أشار إلى أنه كان يسأل ” أنا عملت فيك إيه يا إسماعيل؟، ده إحنا كنا إخوات طيب تعالا زورني وأنا عيان”.

WhatsApp
Telegram