اعلان

في يوم الأخ العالمي.. كيف تناولت السينما علاقة الأشقاء؟

الاخوات
الاخوات
كتب : منة حسين

يحتفل العالم اليوم الأربعاء الموافق 24 من يوليو، باليوم العالمي للأخ، وتم تخصيص هذا الاحتفال، للتعبير عن حب أخيهم لأخيه، وعن فخرهم واعتزازهم بالأخوة.

وبمناسبة الاحتفال بيوم الأخ العالمي، يرصد لكم موقع 'أهل مصر'، دور السينما المصرية في تجسيد دور الأخ، وأهميته داخل الأسرة.

أفلام السينما المصرية عن الأشقاء

إخواته البنات

عرض فيلم إخواته البنات في 24 مايو 1976، وتدور قصته حول 'محسن'، وأخواته الثلاث بنات الكبرى 'كريمة'، لم تكمل تعليمها، والثانية 'ليلى' تدرس فى كلية الآداب، وتربطها قصة غرام مع زميلها 'شكرى'، والثالثة 'سعاد' طالبة فى الثانوية وتهوى الرقص الفولكلورى أما 'محسن' فيعشق 'نوال'، لكن شقيقها يرفض أن يزوجها له وتتوالى الأحداث.

والفيلم من بطولة كل من محمد عوض، ناهد شريف، ماجدة الخطيب، أمينة رزق، مشيرة إسماعيل، خيرية أحمد، يوسف فخر الدين، وحيد سيف، تأليف أحمد عبد الوهاب، إخراج هنرى بركات.

الأخوة الأعداء

وفي إطار دراما معقدة تدور أحداث فيلم 'الاخوة الاعداء'، أحد أبرز أفلام المخرج الراحل حسام الدين مصطفى والصادر عام 1974، إذ يصور علاقة متوترة بين أب وأبنائه الأربعة، أصحاب الشخصيات المختلفة والسلوكيات المغايرة، وتطور الأحداث عندما ينفعل الابن توفيق (حسين فهمي) على سلوكيات أبيه (يحيى شاهين) بعدما عرف بعلاقته بامرأة غنية تدعى لولا (نادية لطفي)، يحاول إفساد هذه العلاقة حتى لا تفنى ثروة أبيه من أجلها، لكنه يقع في حبها، ويهدد الاثنان لكي ينهيا تلك العلاقة.

وشارك في بطولة الفيلم نور الشريف وميرفت أمين وسمير صبري وأحمد مظهر وعبد الوارث عسر وصلاج ذو الفقار ومحيي إسماعيل.

الأخ الكبير

يعد الفيلم الصادر عام 1954 أحد أبرز الأفلام في تاريخ السينما المصرية، صاغ تفاصيله المخرج فطين عبد الوهاب، وتدور قصته حول عوض (فريد شوقي) يعول وينفق على أسرته المكونة من أمه (فردوس محمد) وأخيه أحمد (شكري سرحان) وابنة خالته دولت (فريدة فهمي) وهو زعم عصابة للاتجار في المخدرات، رغم أن عائلته تعتقد أن انسان شريف.

وتجمع عوض علاقة حب بالراقصة روحية (هند رستم) التي تحاول الزواج منه بأي طريقة، ولكنه يرفض من اجل الحفاظ على اسم الأسرة خاصة أن شقيقه يدرس في السنة النهائية في كلية الحقوق، تدبر له مكيدة كبيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس