اعلان

بعد تصدرها الترند.. أبرز المحطات في حياة المطربة غالية بن علي

غالية بن علي
غالية بن علي

تصدر اسم المطربة التونسية غالية بن علي تريند جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية، بعد حفلها الذي أقيم مؤخرا ضمن فعاليات مهرجان القلعة للموسيقى والغناء بحضور عدد كبير من الجمهور.

من هي غالية بن علي؟

ولدت غالية بن علي يوم 21 ديسمبر 1968 لعائلة فنية في بروكسل ببلجيكا، وانتقلت وهي في سن الثالثة مع عائلتها للعيش في جنوب تونس، وترعرعت غالية في عالم ملئ بالأنماط الموسيقية والشعرية المتنوعة، من الأغاني الفرنسية، والأعمال الموسيقية الهندية والمصرية، والأنغام السورية والعراقية، إلى الترتيل القرآني وأشعار أغاني أم كلثوم.

ورجعت غالية بن علي بعدما أنهت دراستها في تونس، إلى بروكسل سنة 1988 من أجل دراسة فن الجرافيك في جامعة سانت لوكاس، وقررت أن تبقى في بروكسل وتشارك جمهورها في خبرات طفولتها في بلدها تونس.

عشقت غالية بن على الغناء وحرصت على تنمية موهبتها، ثم سجلت ألبومها الأول 'هريسة البرية' عام 2000 مع فرقة تمنا، وسنة 2001 أسست مشروع كيفاش أنت، وهو مشروع موسيقي يركز على الموسيقى العربية الراقصة منذ عشرينات القرن الماضي وحتى يومنا هذا.

غالية بن عليغالية بن علي

وسجلت غالية سنة 2007 ألبوم البلنا، بناء على طلب من راديو بلجيكا الوطني كلارا، مع العازف الفلندني الشهير بيرت كورنيلز، وفي هذا الألبوم تمتزج الموسيقى العربية بالموسيقى التقليدية الهندية، أما عام 2008 فنالت غالية جائزة الموسيقى العالمية، والتي تمنحها المؤسسة البريطانية المستقلة نحن نسمع لأفضل أغنية موسيقية في العالم.

وعلى مستوى التمثيل جسدت غالية بن علي دور مريم في فيلم موسم الذكور للمنتجة التونسية مفيدة التلاتلي سنة 1999، وأدت سنة 2001 دور راقصة في فيلم سوينغ للمخرج توني جاتليف، وشاركت في عام 2018 بدورًا في فيلم 'فتوى' للمخرج محمود بن محمود، وحازت عليه جائزة أفضل ممثلة في مهرجان Black Screens في الكاميرون.

قدمت غالية بن علي على مدار مشوارها الفني العديد من الأغاني الخاصة بها بجانب تقديمها أغاني من زمن الفن الجميل لكوكب الشرق أم كلثوم وغيرهم من المطربين الكبار، والتي تغنيها بأسلوبها المميز وصوتها القوى والعذب، من أشهر ما قدمت من أغاني أغنية بنت الريح، دام دائماً، لو كان لي قلبان، يا مسافر وحدك، لاموني اللي غاروا مني وغيرخت من الأغاني الأخرى، ولها العديد من الجولات الفنية العربية والاوروبية .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة