اعلان

دانيس تانوفيتش رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الدولية بالقاهرة السينمائي

المسابقة الدولية بالقاهرة السينمائي
المسابقة الدولية بالقاهرة السينمائي
كتب : منة حسين

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، المخرج البوسني دانيس تانوفيتش، وقال إن ذلك يأتي حرصًا على استقطاب أكبر الأسماء السينمائية العالمية للمشاركة في المهرجان السينمائي العريق في إطار التحضيرات لدورته الـ45، من أجل مشاركة الخبرات مع صناع السينما الشباب المصريين والعرب والدوليين المشاركين في المهرجان.

أبرز المعلومات عن دانيس تانوفيتش

ولد المخرج والسيناريست البوسني دانيس تانوفيتش عام 1969، ويعد واحدًا من أهم المخرجين وكتاب السيناريو في منطقة شرق أوروبا وفي العالم أجمع، ضمن أهم أعماله يأتي فيلم الأرض المحايدة، الذي فاز بالعديد من الجوائز ومنها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية إضافة إلى جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان عام 2001.

Danis Tanovic - IMDb

دانيس تانوفيتش

وأخرج دانيس تانوفيتش، إلى جانب ذلك، أفلامًا مثل فصل من حياة جامع نحاس وموت في ساراييفو الذي فاز بجائزة الدب الفضي – جائزة لجنة التحكيم في مهرجان برلين عام 2016، وهو المخرج الوحيد القادم من البوسنة والهرسك الذي يفوز بجائزة الأوسكار.

وتعليقًا على ذلك، عقب رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي قائلًا خلال بيان صحفي: سعداء باستضافة أكبر الأسماء السينمائية العالمية في الدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي.. دانيس تانوفيتش هو واحد من أهم الأسماء السينمائية في العالم، وفازت أفلامه بالعديد من الجوائز في أعرق المهرجانات والمحافل السينمائية، ونفخر برئاسته للجنة تحكيم المسابقة الدولية هذا العام.

وصرح مدير المهرجان أمير رمسيس: فخور بوجود دانيس تانوفيش كرئيس للجنة التحكيم الدولية في المهرجان في دورته الـ 45 كمخرج مكلل في تاريخه بكبرى الجوائز العالمية من جوائز الأكاديمية ومهرجاني كان وبرلين.. سعيد بإتاحة مهرجان القاهرة الدائمة لجمهوره الفرصة للاحتكاك بأسماء صنعت تاريخ السينما من مختلف دول العالم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب تايوان