اعلان

في ذكرى ميلاد حمدي أحمد.. تعرف على أصغر سجين من الإنجليز

حمدي أحمد
حمدي أحمد
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير حمدي أحمد حيث إنه ولد في ذلك اليوم 9 نوفمبر من عام 1933 ، عمل في الصحافة وفي السياسة وكان فنان بدرجة نجم فمن لا يستطيع تذكر دوره في فيلم '' القاهرة 30'' محجوب عبد الدايم الشهير بكلمة ''طظ'' وحصل عن ذلك الفيلم على الجائزة الأولى عام 1967.

حمدي أحمد

حمدي أحمد

قامت قوات الإحتلال البريطاني بسجنة عام 1949 وكان عمره في ذلك الوقت لا يتعدى الـ 16 سنة وذلك لمشاركته في المظاهرات الاحتجاجية ضد الاحتلال البريطاني لمصر.

تخرج حمدي أحمد من معهد الفنون المسرحية عام 1961، وفي نفس الوقت كان يدرس بكلية التجارة، ولكنه تركها واستمر بمعهد الفنون المسرحية.

أفلام حمدي أحمد

قام حمدي أحمد بالمشاركة في العديد من الأفلام والمسرحيات ومنها : '' القاهرة 30، هو والنساء ، وداعا أيها الليل ، واحد في المليون ، الأرض ، أبناء الصمت ، قاهر الظلام ، عرق البلح ، عدوية ، المتمردون ، ثم تشرق الشمس ، إمرأة من القاهرة ، حادثة شرف ، فجر الإسلام ، تحت المطر ، لقاء مع الماضي ، الكداب ، البداية ، اليوم السادس'' .

الجوائز التي حصل عليها

عام 1961 التحق بفرقة التليفزيون المسرحية، فاز بجائزة أحسن وجه جديد عام 1966، شغل منصب مدير المسرح الكوميدي عام 1985، حصل على الجائزة الأولى عام 1967 من جامعة الدول العربية عن دوره في القاهرة 30 كما حصل على جائزة عن فيلم أبناء الصمت. قام ببطولة ما يزيد عن 35 مسرحية و 25 فيلم سينمائي و 30 فيلم تلفزيوني و 89 مسلسل تلفزيوني وما يزيد عن 3000 ساعة إذاعية. انتخب عضوا بمجلس الشعب عام 1979، وكان أيضًا كاتبًا سياسيًا بجريدة الشعب والأهالي والأحرار والميدان والخميس، وكتب رؤية بجريدة الأسبوع منذ 1998 وحتى وفاته يوم 8 يناير 2016 .

نعي وزير الثقافة عقب وفاته

نعى وزير الثقافة حلمي النمنم رحيل الفنان حمدي احمد حيث قال عنه : '' ظل في صفوف الفنانين الوطنيين وقضى حياته في تقديم الفن الراقي للجمهور.

وقال إن الراحل العظيم ظل في صفوف المدافعين عن الوطنية ضمن كتيبة عظيمة من الفنانين الكبار الذين قضوا حياتهم في تقديم الفن الراقي للجمهور، مشيرا الى الفنان حمدي احمد قدم الكثير من الأعمال السينمائية والدرامية التي ظلت راسخة في ذاكرة الفن العربي.

وتابع قائلا ' إننا نعني اليوم فنانا مثقفا، وواحد من فرسان الفن، ورجل وطني كان مهموما بقضايا وطنه'.

وتقدم وزير الثقافة بخالص العزاء لأسرة الفقيد، داعيا الله أن يتغمده برحمته، ويلهم ذويه وجمهوره ومحبيه وتلامذته الصبر والسلوان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً