اعلان

ناجي الناجي خلال افتتاح مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية: 78% من شهداء فلسطين أطفال

ناجي الناجي المستشار الثقافي لسفارة فلسطين بالقاهرة
ناجي الناجي المستشار الثقافي لسفارة فلسطين بالقاهرة

افتتح مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الثالثة من 'مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية'، بحضور عدد من صناع الفن المصري والعربي.

وقال ناجي الناجي المستشار الثقافي لسفارة فلسطين بالقاهرة في افتتاح المهرجان:'أصعب ما يمكن أن أتحدث في هذه الظروف، وما يتم في فلسطين ليست حرب أنما تطهير عرقي وابادة جماعية كما ورد في كتب العلاقات والسياسة الدولية في العالم وما يجري أكبر كثيرا من هذا'.

وتابع:'لدينا إيمان تام بأن القوى الناعمة كانت هي السند الحقيقي في الأزمة عندما نزع الصوت العربي والفلسطيني من كل وسائل الإعلام بعد السابع من أكتوبر، واللي وقف إلى جانب الحقوق والعدالة كان القوى الناعمة، والصامد الأول الشعب الفلسطيني على أرضه، وقدم عدد من الشهداء حتى هذه اللحظة أكثر من 20 ألف وأكثر من ذلك، 78% منهم أطفال، نحن امام كارثة بمعنى الكلمة'.

وشهد المهرجان تكريم كل من الموسيقار مودى الإمام واسم المخرج الراحل أحمد بدرخان، كما سيكون هناك برنامج خاص تحية للسينما الفلسطينية، ويعرض خلال فعاليات المهرجان هذا العام أكثر من 30 فيلمًا من 20 دولة فرنكوفونية، ما بين أفلام روائية طويلة وأفلام روائية ووثائقية قصيرة.

ويتواجد فى لجان التحكيم هذه الدورة من مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية عدد من السينمائيين المصريين والعرب، ويترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة المخرج الكبير على بدرخان، ويشاركه فى عضوية اللجنة كل من النجمة سماح أنور ومدير التصوير الكبير محمود عبد السميع والموسيقار تامر كروان والمخرجة التونسية جيهان إسماعيل والسينمائى الإيڤوارى إيف آلان بيلو.

بينما يترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة المخرجة القديرة إنعام محمد على، وبعضوية المؤلفة والكاتبة نهى يحيى حقى والنجمة الشابة هبة عبد الغنى، ويترأس المخرج الكبير أشرف فايق لجنة تحكيم مسابقة '3، 2، 1 سينما' والتى إستحدثها المهرجان هذا العام، لتضم الأفلام ذات المدة الزمنية التى لا تتجاوز الثلاث دقائق، وتضم فى عضويتها المونتيرة والناقدة الكبيرة صفاء الليثى وأستاذ الدراما د. أشرف راجح.

وتعقد فعاليات مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية تحت برئاسة الناقد السينمائي د. ياسر محب، للاحتفاء بالثقافة الفرنكوفونية، وذلك من خلال عرض أفلام من مختلف الدول الأعضاء فى منظمة الفرنكوفونية، والبالغ عددهم ٨٨ دولة، كما يستقبل المهرجان على مدار أيامه مجموعة من الفنانين والدبلوماسيين والمتخصصين الفرنكوفونيين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء