اعلان

أغاني الربيع.. الفن يوثق احتفالات المصريين بـ شم النسيم "صور"

شم النسيم
شم النسيم
كتب : ندى صدقي

يحتفل المصريون اليوم بـ عيد شم النسيم ويميل الجمهور للاحتفال بتلك المناسبة من خلال الاستماع لأغاني زمن الفن الجميل المرتبطة بأعياد شم النسيم وعلى رأسها الدنيا ربيع لسعاد حسني، والربيع لفريد الأطرش وغنى الربيع لأم كلثوم وهليت يا ربيع ل محمد عبد الوهاب وزيارة الربيع لفيروز.

أغاني الربيع وشم النسيم

وتعود بداية الاحتفال بـ شم النسيم إلى قدماء المصريين إذ كانوا يحتفلون بالربيع في ذلك اليوم ويعتقدون أنه بداية الحياة وبداية العام، حيث اعتدال الجو وبداية الحصاد وتلون الزهور وتماثل طول الليل والنهار.

شم النسيمشم النسيم

الدنيا ربيع لسعاد حسني

عندما يأتي الربيع يتذكر الجمهور سريعا أغنية الدنيا ربيع للنجمة سعاد حسني والتي غنتها ضمن احداث فيلم أميرة حبي أنا عام 1974 أي منذ 49 عاما بمشاركة حسين فهمي وسمير غانم وكريمة مختار وعماد حمدي وسهير البابلي ومحمود شكوكو ونبيل بدر وحسن مصطفى والعديد من النجوم.

وتدور أحداث الفيلم حول عادل الذي يعمل في شركة ومتزوج من أماني ابنة رئيس الشركة، ويقع عادل في حب فتاة اسمها «أميرة» تعمل في نفس الشركة، وتستمر أحداث الفيلم بالتصاعد بعد أن يعرف والد نبيلة بعلاقة أميرة وعادل.

الربيع لفريد الأطرش

تعد اغنية الربيع للمطرب فريد الاطرس من أروع ما قدم للإحتفال بعيد شم النسيم ولكن لهذه الاغنبة قصة غريبة حيث كانت في البداية لكوكب الشرق ام كلثوم ولكن عندما عرضها عليها الشاعر مأمون الشناوي قامت كعادتها بالتغيير فيها ورفض مأمون ذلك وغادر منزلها ليتقابل صدفة بفريد الاطرش الذي تعجبه كلمات الاغنية ويقوم بغنائها كما هي لتعد هذه الاغنية ايقونة من أيقونات الإحتفال بعيد الربيع ويقوم بغنائها كل عام فى حفل الربيع الذى كان يتنافس هو والعندليب على إحيائه ، ورقصت عليها سامية جمال فى فيلم 'عفريته هانم'.

غني الربيع لأم كلثوم

أغنية غنى الربيع لكوكب الشرق أم كلثوم تاتي للاحتفال بأعياد الربيع وتعد من أكثر الأغاني التي تذاع في الردايو خلال شم النسيم وهي من كلمات الشاعر أحمد رامي وألحان رياض السنباطي.

هليت يا ربيع لمحمد عبد الوهاب

أغنية هليت يا ربيع من الأغاني التي نستقبل بها أعياد الربيع والتي يشدو بها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وهى من كليمات حسين السيد وألحان محمد عبد الوهاب.

زيارة الربيع لفيروز

إحتفلت المطربة اللبنانية فيروز بأغنية زيارة الربيع مع محبيها والتي أصبحت يستمع إليها الكثيرين في ذلك اليوم وهى من كلمات وألحان الأخوين رحباني.

أصل تسمية عيد شم النسيم

جاءت التسمية من أصل الكلمة المصرية القديمة 'شمو' وهي كلمة تشير إلى فصل الحصاد وترمز إلى بعث الحياة، و'نسم' المرتبطة بالأشجار، ليتم تحريفها لاحقا إلى 'النسيم' نسبة إلى اعتدال الجو.

ويعد شم النسيم أحد أقدم الأعياد الشعبية في التاريخ، والذي يفخر به المصريون ويحرصون على الاحتفال به سنويا في طقوس ومشاهد مكررة منذ آلاف السنين.

واحتفل المصريون بشم النسيم لأول مرة خلال العصر المصري القديم، واستمروا في الاحتفال به خلال العصر البطلمي والروماني، والعصور الوسطى، وصولا إلى العصر الحالي، حيث بات يعتبر عيدا وطنيا لا يرتبط بحقبة معينة أو دين.

WhatsApp
Telegram